منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "

اذهب الى الأسفل 
+2
اشرف خلف
أحمد سلامه
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 40

" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Empty
مُساهمةموضوع: " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "   " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Icon_minitimeالجمعة 8 يوليو 2011 - 21:55

" سلسلة لطائف قرآنيه .. الجزء الثالث "

لطائف قرآنية : 14 :

ربما تعجبون من اعتراف رجل أوروبي مثلي بهذه الطريقة :
فقد درست القرآن فوجدت فيه تلك المعاني العالية والأنظمة المحكمة والبلاغة الرائعة التي لم أجد مثلها قط في حياتي ،
جملة واحدة منه تغني عن مؤلفات ،
هذا ولا شك أكبر معجزة أتى بها محمد عن ربه .
المستشرق الألماني د . شومبس ـ بالقرآن أسلم هؤلاء لعبد العزيز الغزاوي .

--------------------------

قال تعالى :
( كانوا قليلاً من اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) .

هذه سيرة الكريم يأتي بأبلغ وجوه الكرم ، ويستقله ، ويعتذر من التقصير .
الفخر الرازي ـ التفسير الكبير .

-----------------------

حذار حذار من أمرين لهما عواقب سوء :

أحدهما : رد الحق لمخالفته هواك ، فإنك تعاقب بتقليب القلب ،
ورد ما يرد عليك من الحق رأساً ، ولا تقبله إلا إذا برز في قالب هواك .

قال تعالى :
( وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ ) .

فعاقبهم على رد الحق أول مرة بأن قلب أفئدتهم وأبصارهم بعد ذلك .

الثاني : التهاون بالأمر إذا حضر وقته فإنك إن تهاونت به ثبطك الله و أقعدك عن مراضيه وأوامره عقوبة لك .

قال تعالى :
( فَإِن رَّجَعَكَ اللّهُ إِلَى طَآئِفَةٍ مِّنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُل لَّن تَخْرُجُواْ مَعِيَ أَبَدًا
وَلَن تُقَاتِلُواْ مَعِيَ عَدُوًّا إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ
) .

فمن سلم من هاتين الآفتين والبليتين العظيمتين فلتهنه السلامة .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .

---------------------

قال تعالى في سورة الأعراف بعد ذكر قصة آدم وما لقيه من وسوسة الشيطان :
( يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ ) .
( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) .
( يَا بَنِي آدَمَ إمَّا يَأْتِيَنَّكُم رُسُلٌ مِنْكُم يَقُصُّونَ عَلَيْكُم ءَايَاتِي ) .

لمخاطبتهم ببني آدم وقع عجيب بعد الفراغ من ذكر قصة آدم وما لقيه من وسوسة الشيطان :
وذلك أن شأن الذرية أن تثأر لآبائها وتعادي عدوهم ،
وتحترس من الوقوع في شَركِه .
محمد الطاهر بن عاشور ـ التحرير والتنوير .

-------------------------

قال ابن عقيل يوماً في وعظه : يا من يجد من قلبه قسوة ،
احذر أن تكون نقضت عهداً فإن الله يقول :
( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ) .
ذم قسوة القلب لابن رجب .

---------------------------

لطائف قرآنية : 15 :

اعلم أن علم التفسير أجلّ العلوم على الإطلاق ،
وأفضلها وأوجبها وأحبها إلى الله ؛
لأن الله أمر بتدبر كتابه والتفكر في معانية والاهتداء بآياته وأثنى على القائمين بذلك وجعلهم في أعلى المراتب ووعدهم أسنى المواهب .
فلو أنفق العبد جواهر عمره في هذا الفن لم يكن ذلك كثيراً في جنب ما هو أفضل المطالب ،
وأعظم المقاصد وأصل الأصول كلها وقاعدة أساسيات الدين وصلاح أمور الدين والدنيا والآخرة ،
وكانت حياة العبد زاهرة بالهدى والخير والرحمة وطيب الحياة والباقيات الصالحات .
السعدي ـ القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن .

-----------------------

قال تعالى :
( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً {8} َإنمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شكورا ) .

من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء خرج من هذه الآية ،
ولهذا كانت عائشة إذا أرسلت إلى قوم بهدية تقول للمرسول :
اسمع ما دعوا به لنا حتى ندعو لهم بمثل ما دعوا ويبقى أجرنا على الله .
ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى .

------------------------

قال تعالى :
( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا )

كان يقال : زيد بن محمد حتى نزل : ( ادعوهم لأبائهم )
فقال : أنا زيد بن حارثة ، وحرُم عليه أن يقول : أنا زيد بن محمد .
فلما نزع عنه هذا الشرف وهذا الفخر ،
وعلم الله وحشته من ذلك شرفه بخصيصة لم يكن يخص بها أحداً من أصحاب النبي
وهي أنه سماه في القرآن فقال تعالى :
( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا ) .
ومن ذكره الله تعالى باسمه في الذكر الحكيم حتى صار اسمه قرآناً يتلى في المحاريب ،
نوه به غاية التنويه ، فكان هذا تأنيس له وعوض من الفخر بأبوة محمد
عبدالرحمن السهيلي ـ الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام .

--------------------------

قال تعالى :
( وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ )
ثم قال :
( إِنِّى ءَامَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ ) .
فكان جزاءه من قومه القتل ، فقيل له عند موته :
( قِيلَ ادْخُلِ الْجَنّةَ قَالَ يَلَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ *
بِمَا غَفَرَ لِي ربي وجعلني من المكرمين
) .

في هذه الآيات تنبيه عظيم ، ودلالة على وجوب كظم الغيظ ،
والحلم عن أهل الجهل ، والترؤف على من أدخل نفسه في غمار الأسرار وأهل البغي ،
والتشمر في تخليصه والتلطف في افتدائه والاشتغال بذلك عن الشماتة والدعاء عليه .
ألا ترى كيف تمنى الخير لقتلته ، والباغين له الغوائل ، وهم كفرة عبدة أصنام .
القرطبي ـ الجامع لأحكام القرآن .

------------------------

لطائف قرآنية : 16 :

قيل لعامر بن عبد قيس :
أما تسهو في صلاتك ؟
قال أوَ حديث أحب إلي من القرآن حتى أشتغل به ؟ !
المدهش لابن الجوزي .

-----------------------

لقد عظمت نعمة الله على عبد أغناه بفهم كتابه عن الفقر إلى غيره :
{ أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
}
[العنكبوت: 51] .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .

----------------------

قال تعالى :
( وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ )

لما كان من العوائد القدرية والحكمة الإلهية أن من ترك ما ينفعه وأمكنه الانتفاع به ولم ينتفع ابتلي بالاشتغال بما يضره ،
فمن ترك عبادة الرحمن ابتلي بعبادة الأوثان ،
ومن ترك محبة الله وخوفه ورجائه ابتلي بمحبة غير الله وخوفه ورجائه ،
ومن لم ينفق ماله في طاعة الله أنفقه في طاعة الشيطان ،
ومن ترك الذل لربه ابتلي بالذل للعبيد ، ومن ترك الحق ابتلي بالباطل .
كذلك هؤلاء اليهود لما نبذوا كتاب الله اتبعوا ما تتلوا الشياطين .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .

-----------------------

قال تعالى :
( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ )

ينبغي للإنسان أن يتأول هذه الآية ولو مرة واحدة ،
إذا أعجبه شيء من ماله فليتصدق به لعله ينال هذا البر .
ابن عثيمين ـ تفسير سورة آل عمران

----------------------

لطائف قرآنية : 17 :

قال تعالى :
( لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ )

أعرف امرأة كبيرة في السن أصيبت بألم في جسدها فلما ذهبت للمستشفى قال الطبيب :
إن في جسدك مجموعة من الحصوات وقرر إجراء عملية لإزالتها فرفضت المرأة إجراء العملية .
بعد مدة راجعت الطبيب فتبين بعد الكشف عليها أن جميع الحصوات زالت ،
سألها الطبيب متعجباً ما الذي عملتيه حتى زالت ؟
قالت : قرأت عليها القرآن ،
هذا القرآن الذي لو قرأ على جبل لصدعه ما يصدع حصوات صغيرة في جسمي ! .
عبدالكريم الخضير ـ شرح العقيدة الواسطية ( مسموع ) .

-------------------------

قال تعالى :
( وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) .

هذا هو السر الذي لأجله علقت القلوب على محبة الكعبة البيت الحرام ،
حتى استطاب المحبون في الوصول إليها هجر الأوطان والأحباب ،
ولذّ لهم فيها السفر الذي هو قطعة من العذاب ، فركبوا الأخطار ،
وجابوا المفاوز والقفار ، واحتملوا في الوصول غاية المشاق ،
ولو أمكنهم لسعوا إليها على الجفون والأحداق .
وسر هذه المحبة هي إضافة الرب سبحانه البيت إلى نفسه بقوله :
( وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ ) .
ابن القيم ـ روضة المحبين .

-----------------------

قال تعالى :
( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) .
ليس في كتاب الله آية واحدة يمدح فيها أحد بنسبه ،
ولا يذم بنسبه ، وإنما يمدح بالإيمان والتقوى ، ويذم بالكفر والفسوق والعصيان .
ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى .

-----------------------

قال تعالى :
( وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عظيم
) .

سُئل أنس بن مالك عن تفسير هذه الآية فقال :
الرجل يشتمه أخوه فيقول :
إن كنت صادقاً فغفر الله لي ، وإن كنت كاذباً فغفر الله لك .
الدر المنثور للسيوطي .

------------------------

لطائف قرآنية : 18 :

من مكايد الشيطان تنفيره عباد الله من تدبر القرآن لعلمه أن الهدى واقع عند التدبر ،
فيقول هذه مخاطرة حتى يقول الإنسان أنا لا أتكلم في القرآن تورعاً .
ابن هبيرة ـ ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب .

-------------------------

قال تعالى عن كتاب الفجار :
" كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍٍ ﴿٧﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ ﴿٨﴾
كِتـَابٌ مَرْقـُومٌ ﴿٩﴾ وَيلٌ يَومَئِذٍ لِلمُكَذِّبينَ ﴿١٠﴾
"

وقال جل وعلا عن كتاب الأبرار :
" كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19)
كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21)
"

خص تعالى كتاب الأبرار بأنه يكتب ويوقع لهم به بمشهد من الملائكة والنبيين وسادات المؤمنين ،
ولم يذكر شهادة هؤلاء لكتاب الفجار .
تنويهاً بكتاب الأبرار وما وقع لهم به ،
وإشهاراً له وإظهاراً بين خواص خلقه كما يكتب الملوك تواقيع من تعظمه بين الأمراء وخواص أهل المملكة تنويهاً باسم المكتوب له ،
وإشادة بذكره ، وهذا نوع من صلاة الله سبحانه وتعالى وملائكته على عبده .
ابن القيم ـ حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح .

--------------------------

قال تعالى عن مريم عليها السلام :
( وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ ) .

جعلها سبحانه من خيرة نساء العالمين ، حتى ألحقها بالرجال في صلاحها .
تأمل أنه قال :
(من القانتين) ولم يقل : من القانتات لأنه كما جاء في الحديث :
( كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا قليل ) .
ابن عثيمين ـ تفسير سورة آل عمران .

----------------------

قال تعالى مخبراً عن المسيح ابن مريم عليه السلام :
( وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ ) .

أي معلماً للخير داعياً إلى الله مذكراً به مرغباً في طاعته .
فهذا من بركة الرجل ، ومن خلا من هذا فقد خلا من البركة ،
ومحقت بركة لقائه والاجتماع به ، بل تمحق بركة من لقيه واجتمع به .

ابن القيم ـ رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه ( الرسالة التبوكية ) .

نفعنى الله واياكم بهذه اللطائف ويسر اكمالها
تابعونا .. والى اللقاء فى الجزء الرابع من سلسلة لطائف قرآنية
نرجو منكم الدعاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف خلف
مشرف
مشرف
اشرف خلف


عدد المساهمات : 1904
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
العمر : 36

" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "   " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Icon_minitimeالجمعة 8 يوليو 2011 - 22:15

بارك الله فيك اخي الحبيب احمد موضوع جميل بانتظار الجزء الرابع .........وبقية الاجزاء جزيت خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 40

" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "   " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 11:00

أشكرك أخى الحبيب أشرف على مرورك الكريم والعطر والمشرف لى ، وعلى تقييمك الطيب للموضوع شكــــــــــــرا جزيلا .

بارك الله فيك ولك ، وجازاك - سبحانه - خير الجزاء وأحسنه ، ووفقك ، وسدد خطاك ، وهداك دائما الى مافيه الحق والخير والصلاح ، ورزقك - سبحانه - الفردوس الأعلى من الجنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
مشرف سابق
مشرف سابق
أميرة


عدد المساهمات : 1554
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "   " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 15:55


بارك الله فيك وجزاك الفردوس الأعلى إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "   " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 16:15

بسم الله ما شاء الله

بارك الله فيك أخي الكريم أحمد

جزاك الله خير الجزاء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 40

" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "   " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 19:30

أشكركما أميره - هبة الله على مروركما الكريم والعطر والمشرف لى شكــــــــــــرا جزيلا .

بارك الله فيكما ولكما ، وجازاكما - سبحانه - خير الجزاء وأحسنه ، ووفقكما ، وسدد خطاكما ، وهداكما دائما الى مافيه الحق والخير والصلاح ، ورزقكما - سبحانه - الفردوس الأعلى من الجنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
شيماء27


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 41

" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "   " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 20:06

جزاك الله خيراً أخى أحمد سلامه على هذه الأجزاء الأكثر من رائعة ، وبارك الله لك

وجعله فى موازين حسناتك ، ورزقك الفردوس الأعلى من الجنه مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء

والـصـالـحـيـن ..



عدل سابقا من قبل شيماء27 في السبت 9 يوليو 2011 - 20:11 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أريج
عضو ملكي
عضو ملكي
أريج


عدد المساهمات : 5089
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 30

" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "   " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 20:08

موضوع متميز

بارك الله فيك أخى أحمد

وجزاك الله خيرا

وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 40

" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "   " الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه " Icon_minitimeالسبت 9 يوليو 2011 - 20:22

أشكركما شيماء - أريج على مروركما الكريم والعطر والمشرف لى ، وعلى تقييمكما ، ودعائكما الطيب لى - جزاكما ربى بمثله وزيادة - شكــــــــــــرا جزيلا .

بارك الله فيكما ولكما ، وجازاكما - سبحانه - خير الجزاء وأحسنه ، ووفقكما ، وسدد خطاكما ، وهداكما دائما الى مافيه الحق والخير والصلاح ، وغفر لكما - سبحانه - جميع ما تقدم من ذنوبكما وما تأخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" الجزء الثالث من .. سلسلة لطائف قرآنيه "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " الجزء الرابع من .. سلسلة لطائف قرآنيه "
» " سلسلة لطائف قرآنية .. الجزء الأول "
» " ثانى جزء من .. سلسلة لطائف قرآنية "
» لطائف فى اّية الكرسى .
» كل ما يخص المقابلات الشخصية!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم القرآن الكريم-
انتقل الى: