منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011

اذهب الى الأسفل 
+9
مروى سعيد
كرمات عبدالله
بسام قنا
شيماء ابوالحسن رمضان صديق
أسماء900
أسماء خيرى فكرى
نور محمد على
شيماء1230
اسعاد سعد
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسعاد سعد
عضو مميز
عضو مميز
اسعاد سعد


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011 - 14:53

اجب عن الاسئلة الاتيه:
السؤال الاول:
المنهج هو مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم التى تعمل المدرسة على اكسابها للتلاميذ...فى ضوء ذلك وضح:
1-تعريفات المناهج الحديث
2-المبادئ المتضمنة فى المفهوم الحديث للمناهج
3-وازان بين المنهج التلقيدى والمنهج الحديث
4-عرف كلا من انواع المناهج التالية (الواقعى -الخفى-المتعلم-المرئى المكتوب)
5-العوامل المؤثرة فى المنهاج الرسمى
*********
السؤال الثانى:
ان تصنيف الاهداف التربوية وحتى التعليمية يعد امر هام وذلك لضمانن الشمولية وتوجيه الاهداف...فى ضوء ذلك وضح:
1-التصنيف الهرمى للمجال المعرفى الادراكى
2-تصنيف الاهداف التربوية فى المجال الانفعالى الوجدانى
3-تصنيفات المحتوى
4-معايير اختيار المحتوى
***********
السؤال الثالث:
ا-صمم اختبار فى مادة التخصص متضمنة مجموعة من الاسئلة المقالية والموضوعات مراعيا شروط الاختبار الجيد
ب-فى ضوء تحليلك لوحدة دراسية فى مادة التخصص وضح:
1-الاهداف التعليمية النتضمنة
2- المحتوى
3-اساليب التقويم
4-الوسائل التعليمية المتضمنة
** سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك ** اللهم لاسهل الاماجعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا *اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء1230
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011 - 16:45

شكرا لك يا اخت سعاد ربنا يبارك فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور محمد على
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011 - 17:38

شكرا ليكم خالص وجعله الله فى ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسعاد سعد
عضو مميز
عضو مميز
اسعاد سعد


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011 - 18:39

الله يبارلك ياشيماء العفو ياحبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسعاد سعد
عضو مميز
عضو مميز
اسعاد سعد


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011 - 18:40

ربنا يجعله فى ميزان حسناتنا جميعا وربنا يوفق الجميعيااخ نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء خيرى فكرى
عضو مميز
عضو مميز
أسماء خيرى فكرى


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011 - 19:05


بارك الله فيكى
وربنا يوفقنا اللهم امييييييييييييين


عدل سابقا من قبل أسماء خيرى فكرى في الخميس 21 يوليو 2011 - 18:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء900
عضو فعال
عضو فعال
أسماء900


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011 - 19:06

جزاك الله كل خيرووفقك لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء ابوالحسن رمضان صديق
عضو سوبر
عضو سوبر



عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالخميس 21 يوليو 2011 - 14:35

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء1230
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالخميس 21 يوليو 2011 - 18:05

عاوزه اعرف تعريف المنهج الجديث والقديم وعاوزه كمان هو فى محاضرات من خارج الكتاب وشكرا لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام قنا
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 6:00

جزاك الله خيرا ونربد منك اجابة السؤال الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرمات عبدالله
عضو جديد
عضو جديد
كرمات عبدالله


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 06/02/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 12:18


شكرا ليكى
وجزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروى سعيد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 14:39

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابورؤى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 0:16

شكرا وبارك الله فيكى بس عايز اعرف هوه السؤال الا خيرده محاضرات ولا ايه بالظبط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 4:50

شيماء1230 كتب:
عاوزه اعرف تعريف المنهج الحديث والقديم وعاوزه كمان هو فى محاضرات من خارج الكتاب وشكرا لكم جميعا



المنهج القديم

مجموعة من الموضوعات التى لاربط بينهما ولا تكامل ويركز على الجانب المعرفى والمعلوماتى


المنهج الحديث

مجموعة من الخبرات التربوية التى تهيئها المدرسة للمتعلم فى داخلها وخارجها وعلاقة المتعلم خارج المدرسة مستمر من اجل تحقيق النمو الشامل الكامل الذى يراعى جميع الجوانب وهو يجمع بين الاصالة والمحاضرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
شيماء1230
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 8:14

شكرا لك يا استاذ خالد وربنا يكرمك ويجزيك كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء خيرى فكرى
عضو مميز
عضو مميز
أسماء خيرى فكرى


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 9:25



بارك الله فبك يا أستاذ / خالد

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمادقاعود
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 0:25

يا اخوان محدش يقلق ان شاء الامتحان فى مستوى الطالب الضعيف مع تحياتى عمادقاعود فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 35

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 3:59

شكرا بجد لكل اللى بيساعدنا علشان نتخطى الدبلومة بدون اى مشاكل
وربنا يكرم الجميع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء خيرى فكرى
عضو مميز
عضو مميز
أسماء خيرى فكرى


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 12:52


4-عرف كلا من انواع المناهج التالية (الواقعى -الخفى-المتعلم-المرئى المكتوب)


لو سمحت يا أستاذ / خالد
ممكن تعريفات لهذه المناهج لان فى الكتاب مش واضحة كويس
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 35

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 17:22

المنهاج الواقعى :الذى يتم تدريسه فى المدارس من المدرسيين والادارة المدرسية وهو يقابل المدعم والرسمى والمختبر عند جلاتهورن بالاضافة الى المنهاج الخفى .
المنهاج الرسمى :الذى تقرره وزارة التربية والتعليم وتوضع له المقررات الدراسية المصدق عليها وتؤلف له الكتب المدرسية وهو يقابل المكتوب عند جلاتهورن .
المنهاج المتعلم :كل التغيرات فى القيم والمدركات والسلوكيات التى تحدث للمتعلم لمروره بالخبره المدرسية .
المنهاج المرئى : هو مايظن الاباء والمدرسون والمجتمع انه موجود حسب مرئياتهم .
المنهاج المكتوب :هو المنهاج المصدق عليه من السلطات الحكومية ويشبه الرسمى عند جودلاد .
اتمنى اكون قدرت اعرفهم باسلوب صح ومناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء خيرى فكرى
عضو مميز
عضو مميز
أسماء خيرى فكرى


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 17:37


شكرا لكى maiora وجزاكى الله خيرا
وربنا معاكى ومعانا ويوفقنا جميعا اللهم امييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء900
عضو فعال
عضو فعال
أسماء900


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: تعريفات مناهج   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 19:13


المنهج الموصى به، المنهج المكتوب، المنهج المدعم، المنهج المدرس، المنهج المختبر،المنهج المتعلم، المنهج الخفي


أولاً: المنهج الموصى به (Recommended Curriculum)

ويقصد بهذا النوع من المناهج ذلك المنهج الذي أوصي به من قبل أفراد من العلماء، والمنظمات التخصصية واللجان الإصلاحية والمسؤولين في الدولة، وغالباً ما يصاغ هذا المنهج على مستوى عال من العمومية، وفي أغلب الأحيان يُقدم علي شكل توصيات عامة عن محتوى المواد الدراسية، وقائمة أهداف، ومتطلبات مقترحة للتخرج.
وهناك عدة عوامل تلعب دوراً رئيساً في تشكيل هذا النوع من المناهج. ومن أهم تلك العوامل عقيدة المجتمع واتجاهاته ومبادئه وظروفه الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، أضف إلى ذلك طبيعة التعلم والتعليم.

ثانياً: المنهج المكتوب (Written Curriculum)

كما أشرت سابقاً فإن ألن جلاتهورن يقصد بالمنهج المكتوب غير الذي أقصد. فجلاتهورن يقصد تفسير الولاية أو المقاطعة للمنهج الموصى به. هذا المنهج هو الكتاب المدرسي في بيئتنا السعودية لأنه هو الذي يترجم الأهداف المعلنة إلى حقائق وخبرات تغرس القيم لدى الأطفال. ثم إن محتوى هذه المناهج يشتمل على الحقائق والتعاميم والمبادئ والقوانين، أضف إلى ذلك القيم بجميع أنواعها. ولأنه هو الذي يفسر المنهج الموصى به من قبل الدولة (أي تفسير وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات والمؤسسات التعليمية الأخرى). ويمكن القول أن المنهج المكتوب هو المنهج المتضمن أدلة المنهج الرسمي (الموصى به)، والمصادق عليها من قبل الدولة. والمنهج المكتوب المراد منه أساساً ضمان تحقيق الأهداف المعلنة والموصى بها. وهو بعبارة أخرى تفسير أهداف سياسة التعليم ووضعها موضع التنفيذ. واختيار الخبرات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف. وعادة ما يكون هذا النوع من المناهج عاماً وأكثر تحديداً من المنهج الموصى به.
ثالثاً: المنهج المدعم (Supported Curriculum)

يرى ألن جلاتهورن أن المنهج المدعم هو المنهج كما ينعكس من المصادر المخصصة لدعمه أو توصيله. وقد ذكر أن هناك أربعة مصادر تلعب دوراً مهماً في هذا النوع من المناهج وهي:
1. طول الوقت المتاح لموضوع محدد في مستوى محدد (كم من الوقت يجب إتاحته للرياضيات في الصف السادس).
2. الوقـت الــذي يحــدده مدرس الصف الدراسي ضمن نطاق الوقت المحدد للموضوع لجزء محدد من المنهج (كم من الوقت يجب إتاحته لموضوع بر الوالدين).
3. التوزيع المدرسي كما تعكسه القرارات الناتجة عن حجم الفصل الدراسي (كم مدرس لغة عربية نحتاج لمتوسطة ما، إذا جعلنا متوسط صفوف الفصل الدراسي 30 طالبا)ً.
4. الكتب والمصادر التعليمية الأخرى الموفرة للاستعمال بالصف الدراسي (هل يمكن استخدام الخرائط لمدة عام آخر، وإذا كان الجواب بلا فما البديل؟).

رابعاً: المنهج المدرسي (Taught Curriculum)

المنهج المدرسي هو المنهج الموصل -المنهج الذي بإمكان المشاهد رؤيته منفذاً مثلما يدرسه المدرس- وإذا كان الكتاب المدرسي هو المنهج المكتوب، فإن تنفيذ هذا المنهج كما رسم له يبدو صعباً للغاية. إذ إن المعلمين يختلفون في فهمهم وفي تخطيطهم وفي كيفية صنعهم للقرارات. وقد أشار كونلي وإلباز (Connelly & Elbaz) إلى أن المدرس يأتي إلى الفصل الدراسي بمعرفة شخصية تطبيقية مبنية على أغراض المعلم التطبيقية ومستقاة من الخبرات التي عاشها المعلم بنفسه. ولهذه المعرفة التطبيقية خمسة توجهات متصلة: إما بسياق حالة معينة، وإما بعدد من نظريات التطبيق، وإما بأوضاع وضغوط اجتماعية، وإما بالذات، وإما بالخبرة.
ولهذا فإن إعداد المدرس يلعب دوراً مهماًً في قدرته على التعامل مع المنهج المكتوب، وكذلك تنفيذه بالصورة المطلوبة. إن تنفيذ المعلم للكتاب حسب ما رسم له يتطلب إعداداً جيداً. ثم غني عن القول إن قرارات المدرس عادة ما تكون نتيجة لعوامل متفاعلة منها: معرفة المدرس في المادة، ومرئياته عن الطلاب، والمنهج المكتوب، والضغوط الإدارية، والاعتبارات الاجتماعية والأسرية، وضغوط أولياء الأمور. فكثيراً ما يلجأ المعلم إلى عدم التركيز على موضوع معين إما بسبب عدم معرفته وإتقانه، وإما لاعتقاده بصعوبته على التلاميذ. أو لعدم اقتناعه بأهمية الموضوع. ومن هنا يمكن القول أنه ليس شرطاً أن يقوم المعلم بتنفيذ الدرس كما خطط له.

خامساً : المنهج المختبر (Tested Curriculum)

المنهج المختبر هو مجموعة من نظم التعلم التي تقوّم في الاختبارات، سواء كانت هذه الاختبارات من صنع المدرس أو اختبارات مرجعية المنهج (Curriculum-Referenced) أو اختبارات مقننة. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما درجة العلاقة بين أنواع الاختبارات المختلفة والمنهج المكتوب؟ وتشير الأبحاث والدراسات العالمية التي تناولت المنهج المختبر إلى ما يلي:
1. ليس هناك انسجام بين الاختبارات التي من صنع المعلم وبين ما يدرس.
2. أن المعلمين تنقصهم المهارة العالية في تطوير الاختبارات.
3. أن المعلمين ينزعون إلى الانتقائية فيما يضمنونه في اختبارات الوحدة التعليمية.
4. تركز اختبارات المعلمين على تقويم فهم الطلاب واسترجاع المعلومات المحسوسة.
5. أن الاختبارات توجه التدريس، حيث يلجأ بعض المعلمين إلى التركيز في شرح موضوع معين، وخصوصاً عندما يقرر سلفاً أنه سوف يسأل سؤالاً في الامتحان عن هذا الموضوع. كما أن بعض إدارات التعليم تلجأ إلى تقويم المعلم في ضوء نتائج طلابه.
6. عدم وجود تطابق بين الاختبارات المقننة وبين ما يقوم به معظم المعلمين في تدريسهم.
وقد قمت بتحليل ما يزيد على أكثر من أربعين ورقة أسئلة اختبار ووجدت أنها كلها تركز على استذكار الحقائق والفهم واسترجاع المعلومات. كما قمت أيضاً بمناقشة هؤلاء المعلمين حول هذه الظاهرة، وقد ذكر معظمهم أن هذا هو الذي درسوه وأنها تنقصهم مهارة صياغة الأسئلة ،كما أشار بعضهم إلى أن المشرف التربوي يقوّم المعلم بناء على درجات الطلاب مما حدا بهم إلى التساهل في هذا الأمر. ومن هنا جاءت درجات (نتائج) الطلاب مقاييس غير صحيحة لقياس ما تعلموه. وما زلت أذكر ذلك الأستاذ في الجامعة عندما قال لي «هل تصدق أنني أفرح عندما أدرس طلاباً من منطقة....؟»، قلت وما ذاك؟ قال تعليمهم صحيح ودرجاتهم واقعية.
ومن هنا يمكن القول إن إعادة النظر في المنهج المختبر أمر أساسي، وعليه فإن برامج إعداد المعلمين ينبغي أن تركز على مادة "الاختبارات والمقاييس"، فإذا لم يكن المعلم ذا قدرة لقياس تعلم حقيقي، أصبح لدينا تقويم غير صادق وغير دقيق.

سادساً: المنهج المتعلم (Learned Curriculum)

المنهج المتعلم هو ما يتعلمه الطالب وما يدرسه وما يتذكره من المنهج المقصود والمنهج الخفي معاً. وبعبارة أخرى فإنه يقصد في هذا المنهج: ماذا فهم الطلاب من شرح المدرس ومن المنهج في موضوع المحافظة على البيئة مثلاً. ومن الواضح أن الطلبة قد يتعلمون ما لم يخطط له في المنهج أو ما لم يخطط له المعلم في طرق تدريسه. فالطلبة حساسون في العمل داخل الفصل الدراسي بصورة خاصة إلى نظام المحاسبة Accountability على حد تعبير ألن جلاتهورن . فمثلاً عند شرح المدرس لموضوع ما تجد أن رغبة الطلبة في الاستفادة من هذا الموضوع المشروح مقرونة بأهميته في الامتحان. وهذا النوع من التعليم يعرف بـ «الصفوف الموجهة حسب نظام المحاسبة»، أي أن فائدة الطلبة من المادة موجهة ومحسوبة حسب تفسير الطلبة لأهمية المادة المشروحة.
وإذا كان الأمر كذلك فإن المنهج الموصى به والمنهج المكتوب قد لا يتم تنفيذهما حسب الطريقة المرسومة من قبل المسؤولين والمخططين في البلاد، وما ذلك إلا بسبب عدم القدرة على تشجيع التلاميذ للإحساس بأهمية الموضوع المشروح. وبناء علي هذا فإن مهارة تشجيع الطلبة على التعلم مرهونة بقدرة المعلم على إتقانها.
ولن أكرر ما ذكرته في المنهج المدرسي وهو إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين.

سابعاً: المنهج الخفي (Hidden Curriculum)

يتعلم الطلبة قدراً كبيراً من المعارف والحقائق والمعلومات و التعاميم داخل المدرسة من مصادر غير المنهج المقصود أو المخطط له. وهذا النوع من المناهج يتخذ عدة أسماء ولكنها تحت معنى واحد، فتارة يسمى المنهج الخفي أو الصامت وتارة يسمى المنهج المستتر أو الضمني أو غير الرسمي، أو المنهج المغطى (Hidden Curriculum).
ولا يوجد اتفاق بين التربويين على تعريف دقيق وموحد للمنهج الخفي إلا أن هناك اتفاقاً ضمنياً حول مفهوم المنهج الخفي الذي سيتضح لنا من خلال التعريفات التالية: * فقد عرف ايفا (EVA, 1988) المنهج الخفي بأنه: المنهج المتكون من السلوك والقيم والمعاني التي تدرس للطلبة بواسطة المدرس أو المدرسة من غير تخطيط. كما أنه أيضاً يعرف المنهج الخفي بأنه مخرجات المدرسة غير الأكاديمية.
* أما فالنس (VALLANCE, 1977) فقد ذكر أن المنهج الخفي هو الخطوات التي تتم في المدرسة والتي تشمل القيم المكتسبة والتفاعل الاجتماعي والتي يتعلمها الطلبة بدون تخطيط.
* ويرى دريبن (DREEBEN, 1967) أن المنهج الخفي هو ما يتعلمه الطلبة كنتيجة للتفاعل الاجتماعي داخل الفصل الدراسي.
* لكن كوهلبيرغ (Kohlberg, 1984) عندما عرف المنهج الخفي حاول الربط بينه وبين القيم، بينما جاكسون (JACKSON, 1968) نظر إلى المنهج الخفي على أنه يأتي في الأهمية بالدرجة الثانية بعد المنهج الأساسي
وأخيراً فإن هذا المقال لا يعدو أن يكون عبارة عن مقدمة لمن أراد البحث والاستزادة في مجال المناهج الدراسية. ولا أزعم أنني غطيت الموضوع من جميع جوانبه، ولكن حسبي أني بدأت في هذا الموضوع والأمر متروك ومفتوح أمام الباحثين والمتخصصين في مجال بناء المناهج وتصميمها، ليساهموا في هذا المجال.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء خيرى فكرى
عضو مميز
عضو مميز
أسماء خيرى فكرى


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011   امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011 Icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 21:36


شكرا لكى اسماء بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان مناهج لدبلومه العامين 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان الصحة النفسية للدبلومة العامين 2011
» امتحان تربية مشكلات المجتمع اولي دبلوم - نظام العامين 2011
» امتحان اصول التربيه لدبلوم العامين
» امتحان مادة علم النفس التربوي ( مناهج وطرق التدريس )
» امتحان تربية ومشكلات دبلوم العامين 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: