أحمد سلامه مشرف سابق
عدد المساهمات : 1609 تاريخ التسجيل : 18/05/2010 العمر : 40
| موضوع: " لما خلق الله الجنة والنار .. حديث قدسى " الأحد 24 يوليو 2011 - 15:07 | |
| " لما خلق الله الجنة والنار .. حديث قدسى "
الحمــــــــــــــــد لله رب العالميــــــــــــــــن ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
الجنة تحتاج إلى ضبط لأنها حفت بالمكاره :
أيها الأخوة الكرام ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( لما خلق الله الجنة والنار ، أرسل جبريل إلى الجنة ، فقال : انظر إليها وإلى ما أعددت إلى أهلها فيها ، قال : فجاءها ونظر إليها وإلى ما أعدّ الله إلى أهلها فيها فقال : فرجع إليه ، قال : فبعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها - شيء رائع - فأمر بها فحفت بالمكاره ) [الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه]
الجنة تحتاج إلى ضبط ، ضبط كسب المال ، ضبط إنفاق المال ، ضبط العين ، ضبط الأذن ، ضبط اللسان ، ضبط اليد ، ضبط المواقف ،
أن تختار زوجة صالحة ، أن تربي أولادك تربية إسلامية ، أن تعطي مما أعطاك الله ، أن تصلي ، أن تجاهد نفسك وهواك .
( فأمر بها فحفت بالمكاره ، قال : ارجع إليها فانظر إلى ما أعددت لأهلها فيها ، قال : فرجع إليها فإذا هي قد حفت بالمكاره ، فرجع إليه ، فقال : وعزتك لقد خفت ألا يدخلها أحد ) [الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه]
الجنة رائعة لكن حفت بالمكاره ، والناس أميل إلى الأشياء المريحة ، إلى الاسترخاء ، إلى الطعام والشراب والشهوات والمتع والكسل .
( فقال : وعزتك لقد خفت ألا يدخلها أحد ـ لأنها حفت بالمكاره ـ قال : اذهب إلى النار ، فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها ، فإذا هي يركب بعضها بعضا ، فرجع إليه فقال : وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها ، فأمر بها فحفت بالشهوات ) [الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه]
النساء الجميلات ، والطعام الطيب ، والمركبات الفارهة ، والمناصب الرفيعة ، والسيطرة على العالم كما تسمعون ، والعنجهية ، والغطرسة ، وإذلال الآخرين ، قوة ، وأضواء الإعلام ، والشهرة .
( فرجع إليه فقال : وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها ، فأمر بها فحفت بالشهوات ، فقال : ارجع إليها ، فرجع إليها ، فقال : وعزتك لقد خشيت ألا ينجو منها أحد ) [الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه]
العاقل هو الذي يصل إلى الشيء قبل أن يصل إليه :
الآن أنت انظر إلى النساء في الطريق الكاسيات العاريات ، هذه الأصناف من النساء ماذا ينتظرها عند الله ؟ انظر إلى الذين يأكلون الربا أضعافاً مضاعفة ، انظر إلى الذين يتاجرون بأعراض النساء ، انظر إلى من يفتتح الملاهي ودور اللهو والنوادي الليلية ، انظر إلى المقامرين و من يفتتح دور القمار ، هناك دخول فلكية من المعاصي ، دور القمار والملاهي والربا ، هذه كلها طرق إلى النار .
( حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات ) [الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه]
لذلك العاقل هو الذي يصل إلى الشيء قبل أن يصل إليه ،
والقاعدة كما قال عليه الصلاة والسلام : ( ألا وإن عمل الجنة حزن بربوة ، ألا وإن عمل النار سهل بسهوة ) [البيهقي في شعب الإيمان عن أبي البجير]
أي استرخاء ، كُلْ ما تشاء ، اجتمع مع من تشاء ، انظر إلى من تشاء ، تكلم ما تشاء ، أعطِ كل شهواتك حظوظها ، لا تتقيد بشيء حر ، أنت واقعي ، واقعي وحر ، ويجب أن تعرف كل شيء ، تعلموا السحر ولا تعملوا به ، هذا ليس حديثاً أصلاً ، هذا فرية من الشيطان ، يحب أن يرى كل شيء ، أن يستمع إلى كل شيء ، أن ينظر إلى كل شيء ، أن يجرب كل شيء :
( ألا وإن عمل الجنة حزن بربوة ، ألا وإن عمل النار سهل بسهوة ) [البيهقي في شعب الإيمان عن أبي البجير]
العبرة بالعاقبة :
﴿ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [سورة القصص: 83]
لما خرج قارون على قومه بزينته . ﴿ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ﴾ [سورة القصص: 79]
لن تكون مؤمناً إلا إذا كان شعورك بالفوز بطاعة الله لا بأموال الدنيا ، المال قوام الحياة ، لكن إذا وصلك المال لا يختل توازنك ، بل وظفه في طاعة ربك .
مستويات الجنة :
أيها الأخوة ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله تعالى يقول لأهل الجنة – يخاطبهم وهم يرون ربهم يوم القيامة - هل رضيتم ؟ فيقولون : وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعطِ أحداً من خلقك ، فيقول : أنا أعطيكم أفضل من ذلك ، قالوا : يا ربي وأي شيئاً أفضل من ذلك ؟ فيقول : أحل عليكم رضواني ، فلا أسخط عليكم بعده أبدا ) [البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه]
معنى هذا أن بالجنة ثلاثة مستويات ، في الجنة طعام وشراب : ﴿ فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ ﴾ [ سورة الصافات: 42]
وهناك : ﴿ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ ﴾ [ سورة الحاقة: 23]
و : ﴿ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ ﴾ [ سورة محمد: 15]
و : ﴿ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى ﴾ [ سورة محمد: 15]
و : ﴿ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ ﴾ [ سورة فصلت: 31]
و : ﴿ وَحُورٌ عِينٌ ﴾ [ سورة الواقعة: 22]
هذا مستوى : المستوى الأعلى النظر إلى وجه الله الكريم :
﴿ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ ﴾ [ سورة يونس: 26] الزيادة النظر إلى وجه الله الكريم .
مودة الله لأهل الجنة إكرام ما بعده إكرام :
في الجنة أيها الأخوة المستوى الأول ، أن تستمتع بما فيها من طعام وشراب وحورعين :
﴿ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ﴾ [ سورة الواقعة: 23]
في الجنة نظر إلى وجه الله الكريم :
﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ﴾ [ سورة القيامة: 22] ناضرة ؛ متألقة .
﴿ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ﴾ [ سورة القيامة: 23]
المستوى الثالث :
﴿ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ﴾ [ سورة التوبة: 72]
للتقريب :
إنسان دخل لبيت ، شيء رائع ، طعام نفيس ، أكل حتى شبع ، فواكه طيبة طازجة ، شراب نفيس ، أرائك مريحة ، مناظر جميلة ، إطلالة رائعة ، لكن لا يوجد أحد في البيت ، أكل وشرب ، لكن صاحب البيت له شكل يأخذ بالألباب ، لون وشكل وجاذب ، الآن استمتع فضلاً عن الطعام والشراب بهذه الطلة البهية ، لكن لا يوجد حديث بينهما ،
المرحلة الثالثة :
هذا صاحب البيت قال له : يا أهلاً وسهلاً ، نحن سعداء بوجودك ، والحقيقة مودة صاحب البيت أبلغ من أي إكرام ، المودة ، مودة الله لأهل الجنة ، الله عز وجل يسلم عليهم : ﴿ سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ ﴾ [ سورة يس: 58]
يسلم على عباده المؤمنين ، ينظرون إليه ، ويسلم عليهم ، ويحفهم بعنايته ،
لذلك بالجنة ثلاثة مستويات :
مستوى المتع الأولى ، ثم مستوى النظر إلى وجه الله الكريم ، ثم مستوى الرضوان من الله عز وجل .
الجنة حفت بالمكاره و النار حفت بالشهوات :
بقي أيها الأخوة حديث سأرويه رواية فقط : أخرج الإمام الترمذي في جامعه من حديث سعيد بن المسيب أنه لقي أبا هريرة ، فقال أبو هريرة : ( أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة - ليس سوق الجمعة في سوق الجنة - فقال سعيد : أفيها سوق ؟ - الجنة فيها سوق – قال : نعم ، أخبرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أهل الجنة إذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم ، ثم يؤذن لهم في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون ربهم ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة فتوضع لهم منابر من نور ، ومنابر من ذهب ، ومنابر من فضة ، ويجلس أدناهم وما فيها من دني على كثبان المسك والكافور ، وما يرون أن أصحاب الكراسي أفضل منهم مجلساً ، قال أبو هريرة : قلت يا رسول الله وهل نرى ربنا ؟ قال : نعم ، هل تتمارون في رؤية الشمس والقمر ليلة البدر ، قلنا لا ، قال : كذلك لا تمارون في رؤية ربكم ولا يبقى في ذلك المجلس رجل إلا حاضره الله محاضرة حتى يقول للرجل منهم : يا فلان بن فلان أتذكر يوم كذا وكذا فيقول : يا رب أفلم تغفر لي ، فيقول : بلى فسعة مغفرة بلغت بك منزلتك هذه ، فبينما هم على ذلك غشيتهم سحابة من فوقهم فأمطرت عليهم طيباً لم يجدوا مثل ريحه شيء قط ويقول ربنا تبارك وتعالى : قوموا إلى ما أعددت لكم من الكرامة فخذوا ما اشتهيتم ، فنأتي سوقاً قد حفت به الملائكة ما لم تنظر العيون إلى مثله ، ولم تسمع الآذان ، ولم يخطر على القلوب ) [الترمذي عن سعيد بن المسيب]
ألم يقل الله عز وجل في الحديث القدسي : ( أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ ، وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ) [متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ]
قال : ( فيحمل لنا ما اشتهيناه ليس يباع فيه شيء ، ولا يشتري في ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضاً ، قال : فيقبل ذو البزة المرتفعة فيلقى من هو دونه وما فيهم دني فيروعه ما يرى عليه من اللباس والهيئة ، فما ينقضي آخر حديثه حتى يتمثل عليه أحسن منه ، وذلك أنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها ، قال : ثم ننصرف إلى منازلنا فيلقانا أزواجنا فيقلن : مرحبا وأهلا بحبنا لقد جئت وإن بك من الجمال والطيب أفضل مما فارقتنا عليه فيقول إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار تبارك وَيَحِقُّنَا أَنْ نَنْقَلِبَ بِمِثْلِ مَا انْقَلَبْنَا )
أيها الأخوة الكرام ، مرة ثانية يقول الله عز وجل في الحديث القدسي :
( أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ ، وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ) [ متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ]
ولكن الجنة حفت بالمكاره وحفت النار بالشهوات .
| |
|
مى محمد مشرف سابق
عدد المساهمات : 971 تاريخ التسجيل : 08/01/2011
| موضوع: رد: " لما خلق الله الجنة والنار .. حديث قدسى " الأحد 24 يوليو 2011 - 16:09 | |
| | |
|
أحمد سلامه مشرف سابق
عدد المساهمات : 1609 تاريخ التسجيل : 18/05/2010 العمر : 40
| موضوع: رد: " لما خلق الله الجنة والنار .. حديث قدسى " الإثنين 25 يوليو 2011 - 0:12 | |
| أشكرك أستاذه مى على مرورك الكريم والعطر والمشرف لى شكـــــــرا جزيلا .
بارك الله فيك ولك ، وجازاك - سبحانه - خير الجزاء وأحسنه ، ورزقك الفردوس الاعلى من الجنة . | |
|