بسم الله الرحمن الرحيم
آيات محمد جمال الدين فؤاد محمود
كلية تربية
دبلومه نظام العام الواحد
شعبه اجتماع /مجموعه (11)
( نموذج امتحان علم نفس الفروق الفردية)
السؤال الأول:
1-عرف الفروق الفردية وخصائصها وأسبابها ومظاهرها؟
2-ما هو دور الأسرة والمدرسة في تشكيل الفروق الفردية؟
3-اذكر أنواع الصدق مع تناول بالشرح احدهم؟
4-ما هى العوامل التي تؤثر في ثبات الاختبار؟
5-ما هى العوامل التي تؤثر على فعالية التعلم
عند اوزوبل؟
السؤال الثاني:
قارن بين :
1-بط المتعلم والمتأخرين دراسيا
2-التدخل القبلي والتدخل البعدى
3-التفكير التقاربى والتفكير التباعدى
4-الثبات والصدق
5-الاختبارات محكية المرجع والاختبارات معيارية المرجع
السؤال الثالث:
1-تناول بالشرح والتفصيل الانتقادات التي
وجهت إلى النظريات العاملة في الذكاء (نظرية العاملين/ نموذج بنية العقل)
2-اذكر مراحل الأداء الذاكرى؟
3-ناقش العوامل التي توثر على سرعه وفعالية عند ديفيد اوزوبل؟
4-تكلم عن نظرية العوامل المتعددة عند ثرستون؟
5-ناقش الافتراضات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات؟
السؤال الرابع:
إذا كانت نسبة سهولة احدي أسئلة اختبارات التذكر 80.
فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن=50؟