الاسم / نبوية محمد سالم محمد
دبلومة عامة نظام العام الواحد
المجموعة العملي / 135
المجموعة النظري / 13
الشعبة / اجتماع
الامتحان
جامعة جنوب الوادي بسم الله الرحمن الرحيم قسم علم النفس التربوي
كلية التربية بقنا الزمن : ساعة ونصف
امتحان مادة علم النفس – الفروق الفردية لعام 2009 – 2010 م دبلومة عامة ( نظام العام الواحد )
" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري "
أجب عن الأسئلة الآتية :-
السؤال الأول :- تناول بالشرح
- خصائص الفروق الفردية
- مبادئ التعلم عند جيروم برونر
- معايير التنظيم بين كلاً من الذاكرة الحسية طويلة المدي وقصيرة المدي .
- أنماط التعلم عند جيروم برونر
- أبعاد البنية المعرفية .
- المحاور الأساسية عند ديفيد أوزويل .
السؤال الثاني :- أذكر الفرق بين كل زوج :-
( بطئ التعلم – المتأخر دراسياً ) ( تفكير إنتاجي تقاربي – تفكير إنتاجي تباعدي )
( إستراتيجية الاحتفاظ أوالصيانة – إستراتيجية التسميع المكثف أو المفصل )
( الكف القبلي – الكف البعدي )
السؤال الثالث :- أذكر في ضوء ما درست :-
1- طرق حساب الثبات .
2- السمات الشخصية لدي صعوبات التعلم .
3- الأسباب المؤدية إلي النسيان .
4- عيوب نموذج سبيرمان .
5- المعايير الأساسية لنموذج معالجة المعلومات .
6- الذكاءات المتعددة عند جاردنر .
السؤال الرابع :- ناقش العبارات التالية :-
- التعلم بالاكتشاف أكثر فاعلية وديمومه من التعلم بالحفظ [ الاستظهار ] .
- يتم تسكين المعلومة داخل البناء المعرفي فى ضوء ما لدي الفرد من خبرات ومعلومات سابقة .
- قدرة الفرد العامة أو الكلية للأداء الهادف والتفكير المنطقي والتعامل الفعال مع البيئة .
- قوانين الإدراك لسبيرمان .
السؤال الخامس :- اكمل :-
- مستويات القياس ............ ، .................. ، .............. ، .....................
- ميز كاتيل بين نوعين من الذكاء ............... ، ......................
- العلاقة التي تنشأ بين المعلومات الجديدة والمعلومات السابق تعلمها داخل البناء المعرفي لدي الفرد المتعلم ............. ، ............. ، .............
- القدرات الثمانية عند سريستون ............. ، ............. ، ............. ، ............. ، ............. ، ............. ، ............. ، .............
- أنواع العامل ............ ، ............... ، ..............
- كل اختبار ............... ثابت .
السؤال السادس :- أكتب المصطلح العلمي :-
- سلسلة من النشاط العقلي المعرفي والمتناهي والمتنسق والذى تسبقه فترات من التركيز حيث لا ينتقل المتعلم من مستوي معرفي معين إلي مستوي معرفي آخر حتي يسيطر علي الموقف التعليمي السابق .
( )
- القدرة الذهنية العامة التي تمكن الفرد من حل المشكلات والاستدلال والأداء العقلي الجيد .
- قدرة الفرد العقلية علي إستدعاء الخبرات التي سبق للفرد أن تعلمها أو عايشها .
- مدى اتساق نواتج البناء المعرفي لدي الفرد المتعلم ( )
- خبرة شعورية متمايزة بدقة ومحددة بوضوح تنبثق لدي الفرد حيث تتفاعل العلامات والرموز والمفاهيم المترابطة بمضمونة المعني حيث يتم إستيعابها وتسكينها داخل البناء المعرفي لدى الفرد
( )
- الإنحرافات الفردية عن المتوسطالجماعي فى الصفات المختلفة وقد يضيف مدى هذه الفروق أو يتسع وفقا لتوزيع الصفات المختلفة لكل صفة من الصفات التي نقوم بدراستها وتحليلها .
( )
- القدرة علي الابتكار والفهم وإصدار الأحكام الصحيحة والتوجه الهادف للسلوك والنقد الذاتي
( )
السؤال السابع : الجزء الإحصائي :-
- أ– أجب مستعيناً بالشكل الذي أمامك : أوجد تشبع الاختبارات بكلاً من العامل العام والعامل الخاص .
- ذاكراً خصائص المصفوفة القطرية .
أ ب جـ د
أ -
ب 0.63
جـ 0.54 0.42
د 0.36 0.28 0.28
ب- احسب معامل الثبات بجتمان العامة إذا كانت ن = 10
ع¬2 = 0.68
ع2 = 1.74
ع2 = 2.63
- فاحسب معامل الثبات ؟
جـ - م1 = 7 ع1 = 3
م2= 3 ع2 = 2
إحسب الصدق ذاكراً طرف حساب الصدق .
د . ياسر عبد الله