بسم الله الرحمن الرحيم
إنا فتحنا لك فتحاً مبينا
صدق الله العظيم
---------------------------------------------------------------------------------
نموذج اختبار مادة فروق فردية
دبلومه عامة نظام العام الواحد تحت إشراف د/ ياسر عبدا لله
مقدم من :-
الاسم / إلهام شرقاوى محمد حسين التخصص / لغة عربية
المجموعة العملي /5 المجموعة النظري / 1
*****************************************************************
السؤال الأول :- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1) يصنف الطفل الحاصل على نسبة ذكاء مقدارها ( 75 ) في فئة الأطفال ( الأذكياء –الأغبياء – الأغبياء جداً )
2) التعلم بالاكتشاف أكثر فاعلية وديمومة من التعلم حفظ الصم ( نظرية برونر – جاردنر- جليفورد )
3) هو القدرة على استخدام اللغة للتعبير والتوصيل والإقناع ( الذكاء البدنى – الذكاء اللفظى – الذكاء الطبيعى )
4) أكثر أنواع الأسئلة الموضوعية تأثراً بالتخمين أسئلة ( ترتيب المفردات – الاختيار من المتعدد- مزاوجة المفردات )
السؤال الثاني :-أ)اذكر فرقاً واحداً بين كل من الأزواج التالية :-
1- ( التفكير التقاربى – التفكير التباعدى ) 2- ( المستوى – المحك ) 3- ( القياس – التقويم )
ب) أكمل العبارات الآتية :-
1- من أنواع الصدق ...............................،........................................،..........................................
2- من أهم العوامل التى تؤثر على ثبات الاختبار .....................................،...........................................
3- تصنف الاختبارات بحسب بنية المثيرات إلى اختبـارات .......................،واختـــبارات ............................
السؤال الثالث:-
أ ) انسب كل عبارة من العبارات التالية للعالم الذي نادى بها
(سير ستون –ديفيد أوزوبل – سبيرمان )
1) لكل فـــرد أسلــــوبه الخــاص المــمــيــز فى استقبــــال ومعالجة وتجـــهــيـــز المعلــــومــــات ومــن ثـــم تسكينهـــا
داخل البناء المعرفي له ( )
2) عندما يواجه العقل بشيئين أو أكثر فإنه يميل مباشرة إلى إدراك العلاقة بينهما ( )
3) النشاط العقلي عبارة عن مجموعة من العوامل المعقدة والتي تعمل على المستوى التصوري من السلوك ( )
ب)عرف كل مما يأتي :-
1) الثبات 2) الموضوعية 3) النسيان .
***********************************************************
انتهت الأسئلة
مع تمنياتي بالنجاح