منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئله لمادة الفروق الفردية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير الامل
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

اسئله لمادة الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: اسئله لمادة الفروق الفردية   اسئله لمادة الفروق الفردية Icon_minitimeالإثنين 7 يونيو 2010 - 21:33

بسم الله الرحمن الرحيم

اسئله لماده الفروق الفردية::-


س1:- يعتبر علم النفس الفروق الفردية من اهم فروع علم النفس التى تهم المدرسين والعامين فى الحقل التربوى.

اشرح ذلك موضحا:-

مفهوم الفروق الفرديه؟والخصائص العامه لها

دور الاسرة والمدرسه فى تشكيل الفروق الفرديه؟


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2:- اذكر فرق واحد بين كل مما ياتى:-
1)الذاكرة الحية والذاكرة العاملة والذاكرة طويلة المدى

2)الاستدعاء والتذكر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3:- ماهى اوجه الفروق بين صعوبة التعلم وبطئ التعليم والمتأخر دراسيا ؟
مع ذكر السمات المميزة لكل طفل منهم.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عبير عيسى عمر عيسى

شبعة اللغة العربية

مجموعة 3

مجموعة عملى 31
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين فتحى حسين ابراهيم
عضو مميز
عضو مميز
حسين فتحى حسين ابراهيم


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

اسئله لمادة الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله لمادة الفروق الفردية   اسئله لمادة الفروق الفردية Icon_minitimeالإثنين 7 يونيو 2010 - 23:19

دور الوسائل التعليمية في تحسين العمل التعليمي

أولاً : إثراء التعليم
أوضحت الدراسات والأبحاث ( منذ حركة التعليم السمعي والبصري ) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعى تعرض الوسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة ..

ثانياً : اقتصادية التعليم
ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيادة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر ..

ثالثاً : تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ واشباع حاجته للتعلم ويأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقق أهدافه ..
وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معتى ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها ..

رابعاً : تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم هذا الاستعداد الذي إذل وصل إليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صوره .. ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيئ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم ..

خامساً : تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم إن اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين كل ما تعلمه التلميذ ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم .

سادساً : تساعد الوسائل التعليمية على تحاشي الوقوع في اللفظية والمقصود باللفظية استعمال المدرس ألفاظاً ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدرس والتلميذ .

سابعاً : يؤدي تنويع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة .

ثامناً : تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الايجابية في اكتساب الخبرة
تنمي الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على تأمل ودقة الملاحظة وإتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ.

تاسعاً : تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي يؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة
( نظرية سكنر)

عاشراً : تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين .

الحادي عشر : تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها التلميذ .

الثاني عشر : تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين فتحى حسين ابراهيم
عضو مميز
عضو مميز
حسين فتحى حسين ابراهيم


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

اسئله لمادة الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله لمادة الفروق الفردية   اسئله لمادة الفروق الفردية Icon_minitimeالإثنين 7 يونيو 2010 - 23:20

أنواع الوسائل التعليمية : ـ
يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ
المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل : 1
1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .
2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة .
3 ـ السبورة .
4 ـ الخرائط .
5 ـ الكرة الأرضية .
6 ـ اللوحات والبطاقات .
7 ـ الرسوم البيانية .
8 ـ النماذج والعينات .
9 ـ المعارض والمتاحف .

المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ
1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 ـ المذياع " الراديو " .
3 ـ الحاكي " الجرامفون " .
4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي .
المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : ـ
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة .
2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
3 ـ مسرح العرائس .
4 ـ التلفاز .
5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .
المجموعة الرابعة وتتمثل في : ـ
الرحلات التعليمية .
2 ـ المعارض التعليمية .
3 ـ المتاحف المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud231
عضو برونزي
عضو برونزي
mahmoud231


عدد المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

اسئله لمادة الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله لمادة الفروق الفردية   اسئله لمادة الفروق الفردية Icon_minitimeالإثنين 7 يونيو 2010 - 23:23

شكرا للافادة والتوضيح والشرح الجميل دة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئله لمادة الفروق الفردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئله امتحان مادة الفروق الفردية
» نموذج اسئله امتحان مادة الفروق الفردية مقدم من الطالبة/سوسن على حماد سلمان
» امتحان لمادة الفروق الفردية
» امتحان لمادة علم نفس الفروق الفردية
» امتحان لمادة علم نفس الفروق الفردية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: