۱
١٤٣٠ ه \ ٢٠٠٩
۲
الإهداء
رسالتي لك يا أبتي ..
كل خطوه أخطوها في طريق الخير .. كانت بفضل الله أولاً .. ثم توجيهاتك ..
كُنتَ مثال لعلو الهمة ، للطموح الذي لا يقف عند حد معين ..
كنت تعمل الكثير والكثير .. والآن .. غيبك الموت
ولكن .. هناك الكثير الذ ين يعملون ..
والأجر بإذن الله لك أنت .. فأنت السبب بعد فضل الله .. رحمك الله وجعلك من أهل الفردوس الأعل ى.
..
۳
المقدمة
الحديث عن النعيم هو سلوة الأحزان ، وحياة القلوب،
وحادي النفوس ومهيجها إلى ابتغاء القرب من ربها ومولاه ا.
فلنرحل رحلة قصيرة ستوقد في أنفسنا الهم ة, ,لنتسابق على فعل الخيرا ت,,
لعل قلوبنا تشتاق، وعزائمنا تصدق، وجوارحنا تشمر لها تشمير الطالبين الجادين .
وتعالوا معي ...... لنوقظ ..... .قلبا غاف ً لا بلمسة باردة هادئة ..
من التفكر في آلاء الله .. .ونعمه في جنات عدن .
لقد عرفنا الله الجنة . .ترغيباً فيه ا.. وبين لنا بعضًا من نعيمها
وأخفى عنا بعض اً، زيادة في الترغيب والتشويق .
لذلك فإن نعيم الجنة مهما وص ف، لا تدركه العقول
لأن فيها من الخير مالا يخطر على بال ولا يعرفه أحد بحا ل.
ولكنها اضاءات بسيطة نحلق وإياكم فيها
عبر
..
رسائل هداية تفج صدر المشتاقين للجنة ب خناجر الخلد الأبدي
رسائل عطرها يغري كل مشتاق للجنة و يحبو نحو كيان القلب فينمو صرخاً شامخاً
بأعمدة الذكر والطاعة ..
أقدم لكم هذه الرسائل عّلها تحشذ الهمم للوصول إلى القمم
عبدالله بن محمد عبدالله بادابود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]٤
همسة
أنتم وأنتن .. وهن وهم .. وكل إنسان يبحث عن السعادة ..
كلامي لكم أنتم .. نعم أنتم ..
هل تبحثون عن السعادة ؟ وهل تبحثون عن الخير؟ وهل تبحثون عن البركة في أعماركم ..
في أوقاتكم .. ؟
هل تريدون ذلك وأكثر من ذلك .. ؟
الطبيعي أن نحب الله لأن له الفضل علينا .. ولكن الأروع والأجمل أن يحبنا الله ...
أحببت أن أقدم هذا الكتاب .. لي أنا أولا .. ثم لكم .. نعم ف كلنا يحتاج لهذه الأمور ..
نعم إخواني وأخوتي .. نبدأ من هنا .. لنصل هناك .. لجنات النعيم ..
نب دأ .. بكلمات ،، وننتهي بجنات ..
نبدأ .. بِهم وهو هم التقرب إلى الله ،، وننتهي بإذن الله لحبه سبحانه وتعالى ..
نبدأ .. ونحن نعلم التقصير منا وننتهي ونحن نؤمن بتقصيرنا ولكن نلاحظ تطورنا ..
من هنا نبدأ .. يداً .. بيد ..
يدي .. بيدك أخي .. ويدك أخيه بيد أختك ..
وكلنا .. يداً .. بيد ... نحو الجنة ..
نس أل الله .. أن ي جعلنا يداً بيد .. ندخل الجنة ..
وعندها نتذكر ما تعلمناه من هذا الكتا ب.. .. ونبتسم ابتسامة الخير والرضا ..
الجنة .. وما أد راكم ما الجنة ..
في ه ذا الكتاب .. بإذن الله ..
سنقوم بعرض صور جميلة للجنة .. من باب التحفيز ..
وأبيات تحذرنا من ا للهو وتذكرنا بالموت للتنبيه ..
٥
الوقفة الأولى
من هذه القصة نبدأ .. فارعوني .. الانتباه ،،
إحدى الأخوات في أحد المنتديات .. وجدت أحد الإخوة الأفاضل .. وهو يضع مواضيع ذات طابع إسلامي ..
فوجدت نفسها تتابع مواضيعه بكل شغف ليس لشي ء ولكن تقربًا لله .. وفجأة .. وجدت في نفسها حاجة
لترسل له رسالة خاصة .. نعم .. أرس لت رسالة خاصة لأخينا حفظه الله ، وكان مضمونها أنها تسأل عن
بعض الأمور في الدين .
رد عليها .. ثم وجدت نفسها تقول له أريد إن تعطيني دورة شرعية ، تعجب ولكن ألحت عليه .. وبعد أن
تأكد من انه لن يت جاوز الخطوط الحمراء ولا غيرها .
قال وما يضر في ذلك ..
نعم وكانت المفاجأة أن زوجها كذلك كان متابع جيد ..
بدأ أخينا في وضع برنامج .. لهذه المرأة .. وكان ير يد أن يبسط فيه قدر المستطاع ..
وبدأت الدورة .. وبدأت تتحسن .. نعم إخواني .. وبدأت تتعلق بالله أك ثر وأكثر .
وعندما علمت فضل الدعاء وخاصة في الثلث الأخير .. وبعد أن سألته عن حكم العمل المختلط وقال لها
الحك م.. ولكنها لا تستطيع أن تترك عملها تضرعت بالدعاء لربها .. وخشعت لخالقه ا.. وتذللت لمولاها .
مرت الأيام .. وانتهت الدورة ..
وبعد فترة أرسل ت رسالة ل هذا الأخ تشكره فيها وتقول أنها وجدت عمل غير عملها في إحدى الجمعيات
الخيرية براتب جيد .. و تركت ذلك العمل إلى غير رجعه ، وتعلمت أن تخضع بالدعاء عن كل أمر في
حياته ا.
نعم هي ب دأت ونراها ستصل بإذن الله ..
٦
وكأنها تقول ..
إلهي ليس لي إلاك عون *** فكن عو ني على هذا الزمان
إلهي ليس لي إلاك ذخر *** ف كن ذخري إذا خلت اليدان
إلهي ليس لي إلاك حصن *** فكن حصني إذا رام رم اني
إلهي ليس لي إلاك جاه *** ف كن جاهي إذا هاج هجاني
إلهي أ نت تعلم ما بنفسي *** وت علم ما يجيش به جناني
فهب لي يا رحيم ر ضا وحلما *** إذ ما زال قلبي أو لساني
إلهي ليس لي إلا ع زا *** كن عزي وكن حصني الأم اني
والآن علينا أن نبدأ نحن ..
الواجب الأول
علينا أن نحضر أنفسنا ونحمس أنفسنا ونتذكر دائما وأبداً الفردوس الأعلى من الجنان لتكن همتنا الوصول
دائما للقمة .
۷
الوقفة الثانية
كلنا نسعى للوصول إلى الجنة .. وهناك صور كثيرة جميلة ومشرقة للجنة ..
ولكن سنكتفي في هذا الدرس بهذه الصورة .. د عونا نسافر إلى هنالك سوياً ..
طعام وشراب أهل الجنة :
، ( في الجنة ما تشتهيه الأنفس من المآكل والمشارب ( وفَاكِ هةٍ مِّ مّا يَتخَيّرون * وَل حمِ طَيرٍ مِّمّا يشْتَهون ١
وقال تعالى ( وفِي ها ما تَشْتَهِيهِ اْلأَْنُفس وتََلذُّ الْأَعين ٢ )، وقد أباح الله لهم أن يتناولوا منها خيراتها وألوان
. ( طعامها وشرابها ما يشتهون (كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية ٣
وقد ورد أن في الجنة بحر الماء وبحر الخمر وبحر اللبن وبحر العسل ، وأن أنهار الجنة تنشق من هذه
البحار ، وفي الجنة عيون كثيرة ، وأهل الجنة يشربون من تلك البحار والأنهار والعيون .
خمر أهل الجنة
من الشراب الذي يتفضل الله به على أهل الجنة الخمر ، وخمر ا لجنة خالي من العيوب والآفات التي تتصف
بها خمر الدنيا، فخمر الدنيا تذهب العقول ، وتصدع الرؤوس ، وتوجع البطون ، وتمرض الأبدان، وتجلب
الأسقام ، وقد تكون معيبة في صنعها أو لونها أو غير ذلك ، أما خمر الجنة فإنها خالية من ذلك كله ،
جميلة صافية قال تعالى ( يطاف ع ليهم بكأس من معين ، بيضاء لذة للشاربين ، لا فيها غول ولا هم عنها
ينزفون ٤) . فقد وصف الله جمال لونها ( بيضاء ) ثم بين أنها تلذ شاربها من غير اغتيال لعقله، كما قال
( وأَنْ هار مِ ن َ خمرٍ َلذَّةٍ لِلشَّارِبِين ٥) ، ثم إن شاربها لا يمل من شربها ( و َ لا ه م عنْها ينزفُون ٦) ، وقال في
موضع آخر يصف خمر الجنة ( يطوف عليهم ولدان مخلدون، بأكواب وأباريق وكأس من معين ، لا
يصدعون عنها ولا ينزفون ٧ )، قال ابن كثير في تفسير هذه الآيا ت: " لا تصدع رؤوسهم، ولا تنزف
( ٢١- 1 سورة الواقعة ( ٢٠
( 2 الزخرف ( ٧١
( 3 الحاقة ( ٢ ٤
٤٧ – 4 الصافات ٤٥
5 محمد : ١٥
6 الصافات 47
١٩- 7 الواقعة : ١٧
۸
عقولهم ، بل هي ثابتة مع الشدة المطربة واللذة الحاصلة، وروى الضحاك عن ابن عباس أنه قا ل: في
الخمر أربعة خصا ل: السكر والصداع والقيء والبول، فذكر الله خمر الجنة ونزهها عن هذه الخصا ل ".
وقال الحق في موضع آخر ( يسقون من رحيق مختوم ، ختامه مسك ٨) ، والرحي ق: الخمر ، ووصف هذا
الخمر بوصفين ، الأو ل: أنه مختوم أي موضوع عل يه خاتم . الأمر الثاني : أنهم إذا شربوه وجدوا في ختام
شربهم له رائحة المسك .
أول طعام أهل الجنة
أول طعام يتحف الله به أهل الجنة زيادة كبد الحوت، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي
الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يكفؤها الجبار
بيده ، كما يتكفأ أحدكم خبزته في السفر نزلا لأهل الجن ة) ، فأتى رجل من اليهود ، فقال : بارك الرحمن
عليك يا أبا القاسم، ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة ؟ قا ل: " بلى " ، قال : تكون الأرض خبزه واحدة
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلينا ، ثم ضحك حتى بدت نواجذه ثم
قال : ( ألا أخبرك بإدامهم ؟ بالام والنون، وقالوا وما هذا ؟ قال : ثور ونون ، يأكل من زائدة كبدهما
سبعون ألفا ) .
قال النووي في شرح الحديث ما ملخص ه: ( النز ل: ما يعد للضيف عند نزوله ، ويتكفأها بيده ، أي يميلها
من يد إلى يد حتى تجتمع وتستوي ، لأنها ليسن منبسطة، كالرقاقة ونحوها ، ومعنى الحديث : أن الله
تعالى يجعل الأرض كالرغيف العظيم ، ويكون طعاما ونزلا لأهل الجنة ، والنون : الثور ( وال بالام ) :
لفظة عبرانية ، معناها : ثور ، وزائدة كبد الحوت : هي القطعة المنفردة المتعلقة في ا لكبد ، وهي أطيبها )
وفي صحيح البخاري أن عبدالله بن سلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم أول قدومه المدينة أسئلة منها :
( ما أول شيء يأكله أهل الجنة ؟ فقال : زيادة كبد الحوت ) .
وفي صحيح مسلم عن ثوبان أن يهوديا سأل الرس ول صلى الله عليه وسلم قال : ( فما تحفتهم حين يدخلون
الجنة ؟ قا ل: زيادة كبد الحوت . قال فما غذاؤهم على إثرها ؟ قال : ينحر لهم ثور الجنة الذي يأكل من
أطرافها . قال فما شرابهم عليه ؟ قال : من عين تسمى سلسبيلا . قال : صدقت ).
طعام أهل الجنة وشرابهم لا دنس م عه
الجنة دار خال صة من الأذى ، وأهلها مطهرون من أ وشاب أهل الدنيا ، ففي الحديث الذي يرويه صاحبا
الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أول زمرة تلج الجنة صورتهم
على صورة القمر ليلة البدر ، لا يبصقون فيها ، ولا يمتخطون ، ولا يبزقون ) ، وليس هذا خاص بأول
زمرة تدخل الجنة ، وإنما هو عام في كل من يدخل الجنة ففي رواية عند مسلم عن أبي هريرة رضي الله
عنه قا ل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة
8 المطففي ن. ۲۷
۹
البدر ، ثم الذين يلونهم على أشد نجم في السماء إض اءة ، ثم هم بعد ذلك منازل، لا يتغوطون ، ولا
يتب ولون ، ولا يمتخطون، ولا يبزقون ) .
وقد يقال : فأين تذهب فضلات الطعام والشراب ، وقد وجه هذا السؤال إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
من قبل أصحابه ، فأفاد أن بقايا الطعام والشراب تتحول على رشح كرشح المسك يفيض من أج سادهم ، كما
يتحول بعض منه إلى جشاء، ولكنه جشاء تنبعث منه روائح طيبة عبقة عطرة، ففي صحيح مسلم عن جابر
بن عبدالله ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون ولا
يتفلون ولا يتبولون ، ولا يتغوطون ولا يمتخطون . قالوا : فما بال ال طعام ؟ قال : جشاء كجشاء المسك ).
آنية طعام أهل الجنة وشرابهم
آنية طعام أهل الجنة التي يأكلون ويشربون بها من الذهب والفضة، قال تعالى ( ي َ طا ُ ف علَيهِ م بِصِحافٍ مِن
ذَهبٍ وأَكْ وابٍ ٩) ، أي وأكواب من ذهب ، وقال (ويطَا ُ ف علَيهِم بِآنِيةٍ من فِ ضةٍ وأَكْ وابٍ كَانَ ْ ت قَ وارِي را،
١) ، أي اجتمع فيها صفاء قَ وارِير مِن فِضةٍ َقدروها َتقْدِيرًا، وي سقَ و ن فِيها َ كأْسًا َ كان مِ زاجها زنجبِيلاً ٠
القوارير وبياض الفضة .
وقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي موسى الأشعري قال : ق ال رسول الله صلى الله عليه
وسلم ( إن للمؤمن في الجنة لخيمة من ل ؤلؤة واحدة مجوفة ، وجنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ،
وج نتان من ذهب آنيتهما وما فيهما ).
اللهم إنا نسألك الجنة .. نحن وإخواننا وأخواتنا ..
بعد هذه الصورة .. هل من مشمر للجنة ..
دعونا نضع أيدي نا بأيدي بعض لنصل لها ..
والصور المشرقة عنها كثيره وكثيره ..
الواجب اليومي
علينا أن نقرأ آية الكرسي .. فمن قرأها دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ..
9 الزخر ف : ۷۱
10 سورة الإنسان ۱٥ ۱۷
۱۰
الوقفة الثالثة
القران الكريم .. كتاب الله المعجز المتعبد بتلاوته المنقول إلينا ب التواتر ..
فيه شفاء ودواء وخير وراحة وطمأنينة ..
عن أبي إمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( أقرؤوا القران فإنه
يأتي يوم القي امة شفيعًا لإصحابة )) رواه مسلم .
عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( خيركم من تع لم القران وعلمه ))
رواه البخاري .
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( يقال لصاحب القران : اقرأ
وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها )) رواه أبو داود والترمذي وقال
حديث حسن .
إخواني و أخواتي .. في القران الكث ير والكثير .. من خيري الدنيا والآخرة وفيه صور الإعجاز العلمي
الشي ء الكثير . وانصح باستماع مجموعة الإعجاز العلمي للدكتور ا لسويدان وهناك العديد من الكتب
وانصح بالالتحاق بحلقات تحفيظ القرا ن.. ف كم في القران من الخير الكثير ..
فالقران عظيم .. وأعظم سورة فيه هي سورة الفاتحة .. التي نحفظها جميعا ..
وهي خامس سورة أنزلت .. (( ولقد أتيناك سبعا من المثاني والقران العظيم ))
واشتملت على كل معاني القران . (( عقيد ة ، عبادة ، مناهج الحياة )) ونلاحظ أن أحكام التجويد فيها
بسيطة ، لأنها مطلب لكل مسلم لابد أن يحفظها ويتقنها فسبحان الله .
وأما ثلث القران فيه سورة الإخلاص .
وأما السورة ا لتي شفعت لصاح بها فهي سورة الملك .
والآيتين اللتان في آخر سورة البقرة .. من قراها كفتاه .
والشيطان ينفر من البيت الذي ت قرأ فيه سورة البقرة .
وأما أعظم آية في القر ان آية الكرسي .
ومن حفظ عشر آيات من أول أو أخر سورة الكهف عصم من الدجال .
وأما النورين الذين أعطيا للنبي صلى الله عليه وسلم فهما سورة الفاتحة وخواتيم البقرة لم تقرأ بحرف
منها إلا أعطيته . رواه مسلم .
فضل عظيم .. واجر لا ينقطع ..
الواجب اليومي
علينا أن نح دد لأنفسنا ورد من القران وهو يومي ، ولو كان قليل وان لا نهجر القران ولابد أن نأتي بهذا
الورد في كل ظرف وحال ، ولو كان قليل خمس آيات ، عشر آيات ، وجه ، ثمن ، حدد وابدأ من الآن ولو
قليل ولابد أن تحافظ عليه .
۱۱
الوقفة الرابعة
كلنا نسعى للوصول لحب الله وفي ه ذه المحاضرة سنتكلم عن أول سبب من الأسباب المؤدية إلى
حب الله عز وجل ..
وهذه المحاضرة تابعه للمحاضرة السابقة ..
السبب الأول هو .
(( قراءة القران بالتدبر والتفهم لمعانية وما أريد به ))
قال الح سي ن بن علي رضي الله عنه (( إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل م ن ربهم فكانوا
يتدبرونها با ل ليل ويتفقدونها في النهار ))
قال ابن الجوزي رحمة الله (( ينبغي لتالي القرآن العظيم أن ، ينظر كيف لطف الله تعالى بخلقه في
إيصال معاني كلامه إلى إفهامهم وان يعلم إن ما يقرأه ليس من كلام البشر وان يستحضر عظمة
المتكلم سبحانه ويتدبر كلا مه ))
قال ابن صلاح رحمة الله (( قراءة القرآن كرامة أكرم الله بها البشر فقد ورد أن الملائكة لم يعطوا
ذلك وإنها حريصة إلى استماعه من الإنس ))
قال ابن مسعود رضي الله عنه (( من أحب القران فهو يحب الله ورسوله )) .
قال سبحانه وتعالى (( أفلا يتدبرون القرآن و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافًا كثير اً))
النساء ٨٢
قال عليه الصلاة والسلام (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ))
وفي حديث آخر : ( إن لله عز وجل آهلين من الناس )) قيل : من هم يا رسول الله ؟ قال (( أهل
القرآن هم أهل الله وخاصته ))
قال بشر بن السري (( إنما الآية مثل التمرة كلما مضغتها استخرجت حلاوته ا))
كلام جميل من أناس عظماء دعونا نتأمل فيه ونكرر قراءته مرات ومرات ..
فضل كريم لكتاب عظيم .. ه يا أخواني وأخواتي ..
من هذه اللحظة .. لن نقرأ إلا بتدبر ..
وحتى لو نقرا صفحة ونستشعرها .. بكامل إحساسنا ..
۱۲
الوقفة الخامسة
آداب عند تلاوة القران :
١ - الإخلاص في القراءة واستحضار مناجاة الله عز وجل .
٢ - أن ينظف فاه بالسواك أو ما يقوم مقامه .
٣ - أن يقرأ وهو على طهارة ، ويجوز أن يقراه وهو محدث الحدث الأصغر من حفظه وليس بمس القران
ويجوز ذلك للمستحاضة في الزمن المحكوم بأنها على طهر ، يحرم على الجنب والحائض قراءة القران كله
أو بعضه إلا إذا كان هذا البعض من الأذكار الموظفة للصباح والمساء ويجوز لهم إجراء القران على القلب
دون التلفظ به ويجوز لهم النظر في المصحف دون مسه مباشر ة.
٤ - لا يجوز قراءة القران بغير العر بية .
٥ - يستحب إذا مر بآية رحمة أن يسال الله من فضلة وإذا مر بآية عذاب أن يستعيذ بالله من الشر ومن
العذاب .
٦ - يستحب تحسين الصوت بالقراءة .
٧ - إذا مر بسجدة تلاوة فيشرع له أن يسجد عندها .
هجر القران
من الأسباب الجالبة لبغض الله سبحانه وتعالى .
قال ابن القيم هجر القران أنواع :
١ - هجر سماعة والإيمان به والإصغاء إليه .
٢ - هجر العمل به والوقوف عند خلاله وحرامه وان قراه أمن به .
٣ - هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه .
٤ - هجر تدبره وتف همه ومعرفة ما أريد المتكلم به .
٥ - هجر الاستشفاء و ا لتداوي به في جميع أمراض القلوب .
والسؤال : هل أنا وأنت من الهاجرين للقرآن .. ؟
الواجب اليومي :
قراءة سورة الدخان بتدبر وتأني .. وتطبيق ا لآداب التي أخذت في هذه المحاضرة .
۱۳
الوقفة السادسة
سنتكلم عن سلاح خطير .. لكل مسلم ألا وهو الدعاء ..
الدعاء عباده .. و ال تجاء .. وخضوع .. وذل لله وحده ، انكسار للعبد أمام الج بار .. واعتراف بالذنب
والخطاء .
فهذه المحاضرة . لمن قلبه مكلوم وفؤاده حزين أكلته الهموم ، و إلى من ضل الطريق وتاه في هذه الحياة
و إلى الصالحين والصالحات ، و إلى من أغلقت دونه الأبواب إلى كل عقيم ومريض و إ لى الجميع .
قال الله عز وجل ( وإِذَا سأََل ك عِبادِي عنِّي فَإِنِّي قَرِي ب أُجِي ب دعوةَ الداعِي إَِذا د عانِي َفلْيستَجِيبوا لِي ولْيؤْمِنُوا
.١ بِي َلعلَّ ه م ير ُ شدو ن) ١
وقال عليه الصلاة والسلام (( ليس شيء أكرم على الله من الدعاء ) ).
وق ال عليه الص لاة والسلام (( من لم يسأل الله يغضب عليه )) .
أخواني وأخواتي الابن عندما يطلب من أبيه شي مرة ثم أخرى ويتابع في الطلب يمل الأب ، ولكن الله
سبحانه وله المثل الأعلى كل ما تطلب منه يفرح بك .
قبل أن نستطرد في الموضوع ..
وقبل أن تقول في نفسك هل يس تجاب لي وأنا عاصي .. وأنا اعمل كذا وكذا .. وأنا مقصر .. انتبه معي .
الله سبحانه وتعالى استجاب لإبليس حين دع اه بان يمهله إلى نهاية العالم .
وهنالك قصص لكفرة يدعون فيستجاب لهم .. وأنت أية المسلم وأنتي أيتها المسلمة .. يا من خضعتم لله
وسجدتم له .. وتذللتم له هل تظنون آلا يستجاب لكم ؟
لا .. ابشروا بالإجاب ة.. ابشروا بالفرج .. ابشروا بالخير ..
دعونا نبحر في هذا الموضوع الذي أحبه كثيرا ..
الدعاء عبادة .. كلما دعوت سجلت لك حسنات عبادة .. نعم .. بقدر ما يكون الدعاء هو لنفسك وطلب خير
لك و لكن يسجل عبادة .. سبحان العظيم .
دعو نا نأخذ مثال ..
11 البقرة : ۱۸٦
۱٤
يارب أنجح في مادة كذا بامتياز ..
دعوة .. هي خير لك ، و لكن ابشر سجلت عبادة وحسنات لك ، كررها .. نعم .. هل تعلم ماذا يحص ل؟
يصبح صوتك مألوف في السماء .. وعندما تكون في اشد حال يقال صوت مألوف فيستجاب لك .
هي التجاء لله .. و ا عترف بالضعف أمام قوته سبحانه لحظ ه.
قال عليه الصلاة والسلام (( إذا دعا أحدكم فليعزم في الدعاء ولا يقل اللهم إن شئت فأعطني فإن الله لا
مستكره له )) .
والسؤال :
ما هي أ و قات الاستجابة وأماكن الاستجابة . ؟
أخي ادعي في كل وقت ومكان ولكن لو تخيرت أوقات الاستج ابة فهو خير .
ومن الأوقات : بين الآذان والإقامة ، في الثلث الأخير من الليل ، بعد الوضوء وقول (( اشهد أن لا اله إلا
والله وان محمد رسول الله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين )) .
قبل التسليم وبعد التشهد الأخير ، ساعة من يوم الجمعة واختلف فيها .
وأما الأماكن : الملتزم ، بين باب الكعبة والحجر الأسود ، داخل الكعبة ، في الصفاء والمروة .
طيب .. دع ونا .. في كل مكان وزمان .. ولم يستجاب لنا ..!!
أقول لك لاستعجل ففرج الله قر يب وكذلك أنت في عبادة وخير كثير وصوتك مألوف ومحبوب .
تأكد من حالات الد عاء هناك ثلاث حالات :
إما أن تنجح بامتياز .. ويستجاب لك ..
وأما أن لا يتحقق لك ذلك إذا ماذا جرى ؟
أقول قد يكون قدر عليك أن يحصل لك حادث ولكن ببركة هذا الدعاء دفع عنك البلا ء.
وأما أن تأتي يوم القيامة تحتاج حسنة ولكن تجد جبال من الحسنات فيقال هذه دعوتك .
أخرت لك لهذا اليوم فتتمنى أن كل دعواتك أجلت لك سبحان ا لله.
الواجب اليومي :
لابد أن نخصص لنا دعوة نلح على الله فيها .. ه ذا هو الواجب ..
۱٥
الوقفة السابعة
سنتكلم في هذه المحاضرة عن شروط الدعاء وآدابه وموانعه ..
شروطه
١ - الإخلاص .
٢ - المت ابعة للرسول صلى الله عليه وسلم .
٣ - الثقة بالله واليقين بالإجابة .
٤ - حضور القلب والخشوع .
٥ - العزم والجزم والجد في الدعاء ..
موانعه
١ - أكل الحرام وشربه ولبسه .
٢ - الاستعجال وترك الدعاء .
٣ - ارتكاب المحرمات والمعاصي .
٤ - ترك الواجبات .
٥ - الدعاء بإثم أو قطيعة رحم .
من الأخطاء في الدعا ء
١ - اشتماله على توسلات شركية .
٢ - الدعاء بما هو م ستحيل .
٣ - أن يدعوا على الأهل والمال والنف س.
٤ - الدعاء بالإثم ، الدعاء بقطيعة رحم .
٥ - الدعاء بانتشار المعاصي .
٦ - ترك آداب الدعاء .
٧ - عدم الاهتمام باختيار أسماء الله وصفاته المناسبة للدعا ء.
٨ - اليأس أو قلة اليقين .
٩ - دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب ولا السنة .
١٠ -المبالغة في رفع الصوت ، تصنع البكاء ورفع الصوت .
۱٦
آداب الدعاء باختصار
١ - أن يبدأ بالحمد لله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم .
٢ - الدعاء في الرخاء .
٣ - أن يلح في الدعاء .
٤ - أن يتوسل إلى ربه بأنواع الوسائل المشروعة .
٥ - الاعتراف بالذنب والنعمة حال الدعاء .
٦ - عدم التكلف في السجع .
٧ - الوضوء قبل الدعاء إن تيسر .
٨ - البكاء من خشية الله .
٩ - التوبة ورد المظالم .
١٠ - أن يدعو لوالديه والمسلمين .
١١ - ختم الدعاء بما يناسب طلب الداعي .
١٢ - تقديم الأعمال ا لصالحة بين يدي الدعاء .
دعوات جامعة
قال عليه الصلاة والسلام (( دعوة ذي ال نون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت )).
عن فضالة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رج ً لا يصلي فمجد الله وحمده وصلى
على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وس لم (( ادع تجب وسل تع ط) ).
سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجل يدعو ب(( اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الواحد
الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أح د)) قال عليه الصلاة والسلام ( (لقد سألت الله
بالاسم الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجا ب)) .
قال عليه الصلاة والسلام (( خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله
إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدي ر)) .
۱۷
وقفه
* أدعو لأخيك في ظهر الغيب وأنتي ادعي لأختك في ظهر الغيب .
عن آبي الدرداء رضي الله عنه انه قال (( ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك
الموكل ولك بم ثل )) .
* اتقوا دعوة المظلوم ..
قال عليه الصلاة والسلام لمعاذ حين بعثه لليمن (( واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب ))
* ولا تنم إلا وأنت على وضوء ..
قا ل عليه الصلاة والسلام (( ما من مسلم يبيت على ذكر الله طاهرا فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من
الدنيا والآخرة إلا أعطاه اياه )) .
هل تعلم :
إذا دعيت للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات كسبت حسنة لكل مسلم ميت أو حي .
في هذا المحاضرة أيضا .. سنأخذ ا لسبب الثاني لمحبة الله ألا وهو ..
التقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض في . (( الصلاة ، الصيام ، الصدقة ، التطوع في الحج والعمر ة) ).
وسنتكلم بتوسع في المحاضرات التالية بإذن الله ..
الواجب اليومي
علينا أن ندعو لبعضنا بكل خير ، ونستمر في هذا الدعاء بخيري الدنيا والآخرة ونلح بالدعاء ونجعل هذه
الأ يام أيام دعاء وذكر لله سبحانه .
۱۸
الوقفة الثامنة
في هذه المحاضرة سنتعرض قصص من عجائب الدعاء من باب التحفيز حتى يكون أول ما تعلمناه هنا أن
ندعو في كل أمر من أمور الدنيا .
ذكر أن بعض الناس ذهب ل بعض الأ عمال فأغلقت دونه الأبواب وسدت السبل وبارت الحيل ثم قيل له :
عليك بالثلث الأخير من الليل قال : فوالله ، لقد تركت الذهاب إلى الناس وأخذت أداوم على الثلث ا لأخير
وأدعو ربي عز وجل فما هي إلا أيام حتى تقدم لذلك العمل في ظروف صعبه فيسره الله سبحانه .
ويحك ى أن رجل دخل اختبار مقابله شخص ية وكان العدد للمتقدمين ك بير جدًا وفي داخله قال لن اقبل ، وبدأ
الاختبار وأحس بصداع مزمن حتى فكر أن يترك الاختبار ويذهب ولكن تذكر الله وتذكر اسم الله الفتاح فظل
يقول يا فتاح يا فتاح افتح علي ويسر لي ففتح الله عليه أجاب ولا يعلم كيف أجاب ووجد اسمه من
المقبولين .
هذه قصص معاصرة فهل تريدون أن أحكي لكم قصه وقعت لي أخذت عهد أن أقولها لمن ألقاه حتى يعلم
فضل الله ونعمته .
اتصل علي صديق على أن أقابله أسفل المنزل ، وبالفعل نزلت ولكن ارتديت ثوب آخر له فترة لم ارتده ،
قابلته وفجأة قال لي ا ذهب وغير ملابسك لنذهب للعشاء في الخارج ، قلت له فكره جميلة وصعدت لأجد
نفسي قد أضعت المحفظة ، نعم بحثت في المنزل بجانب المنزل في كل مكان ليس لها اثر .
أحس ست بالدنيا تظلم في وجهي ، و فجأة قلت قدر الله وما شاء فعل غضبي لن يعيد شي .
ولكن كان فيها كل شي ، ا لهو ي ة، رخصة القياد ة، استمارة السيارة ، بطاقات الصراف ، مبلغ مالي .
فجأة قلت قم وصلي ..
صليت ركعتين وفي السجود أحسست بخشوع كامل وقلت يارب ليس لي سواك .
والله لم اس لم حتى رن الجوال وإذا بمن وجدها يريد أن يقاب لني لإعطائي إياها .
نعم أخوتي قصة وقعت لي .. كأ نها خيال .. ولكن أمره إذا قضى أمرا أن يقول له كن فيكون ..
ادعوا .. ادعوا .. فقط .
۱۹
الوقفة التاسعة
تكلمنا في المحاضرة السابقة عن السبب الثاني لمحبة الله عز وجل وقلنا التقرب إليه سبحانه بالنوافل .
وسنتكلم ع نه عن بعض النوافل .
* الصدقة
هي ما زاد عن ا لزكاة المفروضة فالمتطوع بالصدقة محب لله ومحبوب من الله (( الذين ينفقون أموالهم
.٢ بالليل والنهار سراً وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم ولا هم يحزنو ن)) البقرة ٧٤
والصدقة تطيب للمال ولابد لكي تقبل أن تكون من كسب طيب قال عليه الصلاة والسلام ( إن الله طيب ، لا
يقبل إلا طيب ).
والصدقة دافعه لمقت الله وغضبه قال عليه الصلاة والسلا م( والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء
النا ر ).
فهناك صدقة بالمال وصدقه بما نفعه قاصر على فاعله كالذكر والاستغفار والمشي للمساجد .
انتبهوا معي
عن أبى هريرة رضي الله عنه أ ن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان
ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر : ا للهم أعط ممسكا تلف ا) متفق عليه .
هل بعد هذا من ممسك للمال ؟
ومن القصص :
عند المنبر جلس ابن عباس رضي الله عنهما متوشحا رداء ير دد فؤا ده آيات من الذكر الحكيم ، فجاءه رجل
سائلا : يابن عباس .. فيمن نزل قول الله تعالى
(( الذين ينفقون أمولهم بالل يل والنهار سرًا وعلاني ة))
فقال : نزلت في علي ابن أبي طالب رضي الله عنه كان عنده أربعة دراهم فأنفق بالليل واحدا وبالنهار
واحدا وفي السر واحدا وفي ال علانية واحدا .
فشمر وا إخواني وأخواتي .
* ومن النوافل أيضا العمرة والحج .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ل يس له جزاء إلا
الجنة )) . كيف كان وقع كلمة الجنة على أنفسكم ..؟؟
۲۰
وقال عليه الصلاة والسلام (( عمرة في رمضان تعدل حجة )) .
وطلبت امرأة من زوجها أن يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم (( ما يعدل حجة معك ؟ فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم (( أقرائها السلام ورحمة الله وبركاته ، وأخبرها أنها تعدل حجة معي _ يعني عمرة
في رمضان )) .
الواجب اليومي
ع لينا أن نتصدق ولو بريال واحد من المال ، وعلينا أن نتصدق على أنفسنا بالاستغفار الكثير .
۲۱
الوقفة العاشرة
* النو افل في الصلاة
وهي سنن ، ومستحبات ، وتطوعات .
ف السنن ما نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم المواظبة عليها ، و المستحبات ما ورد الخبر بفضله ولم
ينقل المواظ بة عليه و التطوعات ما وراء ذلك ما لم يرد به خبر لكن ورد الإذن به والعبد يتطوع بفعله .
* السنن
السنن الرواتب : عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من
صلى في يوم وليلة اثنتي عشر ركعة بني له بهن بيت في الجنة ) .
وجاء في السنن تعيين تلك الركعات : أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد
العشاء وركعتين قبل صلاة الفجر .
ومن الصلوات التي يحافظ عليها الرسول صلى الله عليه وسلم : صلاة الوتر كان لا يدعها هي وركعتي
الفجر في سفر ولا ح ضر وأمر عليه الصلاة والسلام بها فقال ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتر ا)) وسنتكم
في محاضرة مستقلة عن صلاة الليل بإذن الله .
* ومن المستحبات :
صلاة الضحى :
قال عليه الصلاة والسلام (( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة فكل تسبيحه صدقة وكل تحميده صدقة
وكل تهليله صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك كله
ركعتان يركعهما من الضحى ).
وهي من ركعتين لأربع لست ل ثمان والله اعلم .
* ومن التطوعات :
ركعتان قبل المغرب فقد أذن عليه الصلاة والسلام لأصحابه بصلاتهما لحديث عبد الله المزني قال قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم (( صل وا قبل صلاة المغرب قال في الثالثة ، لمن شا ء)) كراهية أن يتخذها
الناس سنة .
الواجب اليومي .
المحافظة على السنن الروات ب، والوتر ولو ركعة بعد صلاة العشاء ، وركعتي الضحى ، قدر المستطاع .
۲۲
الوقفة الحادية عشر
* النو افل في الصيام
ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم المواظبة عليه في الغالب فهو سنة مؤكدة وما وردت الأحاديث
بفضلة ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم المواظبة علية فهو مستحب وأما ما وراء ذلك من الصيام
في الأيام غير المنهي عنها فهو من ال تطوعات المطلقة المثاب عليها .
* من السنن المؤكدة
** صيام يومي الخميس والا ثنين : قال عليه الصلاة والسلام (( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس
وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم )) .
صيام الثلاثة البيض : قال علية الصلاة والسلام (( من كان منكم صائمًا من الشهر ثلاثة أيام فليصم الأيام
البيض )) .
** صيام يوم عاشوراء : عن ابن عباس قال : صوموا التاسع والعاشر وخالفوا اليهود . وصح أنه يكفر
السنة الماضية .
** صيام يوم عرفة لغير الواقف بها :
قال عليه الصلاة والسلام (( يكفر السنة الماضية والباقية )) .
** صيام ستة أيام من شوال :
قال عليه ال صلاة والسلام (( من صام رمضان ثم أتبعة ستاُ من شوال كان كصيام الدهر )) .
من المستحبات :
صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، لم يكن يبالي علية الصلاة والسلام من أي أيام الشهر يصوم لقول عائشة
رضي الله عنها صيام السبت والأحد بقصد مخالفة اليهود والنصارى .
۲۳
من الت نفل المطلق :
صيام ما وراء ذلك من الأيام في أي يوم من السنة عدا ما ورد النهي عنها .
قال عليه الصلاة والسلام (( من صام يومًا في سبيل الله بعد الله وجهة من النار سبعين خريف اً)) .
وعلينا أن نذكر في عجالة بعض فوائد الصيام :
١ - الصوم يريح جهاز الهضم والمعدة من عناء عملها المتواصل ويذيب الفضلات ويقوي الج سم وهو مفيد
أيضا لأمراض كثيرة .
٢ - الصوم تهذيب للنفس وتعويد لها على الخير وال نظام والطاعة والصبر والإخلاص .
٣ - الصوم يشعر الصائم بالمساواة بين إخوانه الصائمين فيصوم معهم ويفطر معهم ويحس بوحدة إسلامية
عامة وي حس بالجوع في واسي إخوانه الجائعين والمحتاجين .
الواجب اليومي
علينا أن نحدد يوم ونصومه الخميس أو الاثنين لكي نبعد عن النار سبعين خريفا .
۲٤
الوقفة الثانية عشر
السبب الثالث لمحبة الله عز وجل ..
دوام ذكره على كل حال باللسان والقلب والعمل والح ال .
.١ قال الله تعالى (( فاذكروني أذكركم )) سورة البقرة ٥٢
وقال عليه الصلاة والسلام (( إن الله عز وجل يقول : أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه )) .
.١ وقال تعالى (( واذكروا الله كثيرًا لعلكم تفلحو ن)) سورة الجمع ة ٠
فلا اله إلا الله وهي الشهادة أفضل ما يذكر به الذاكرون .
.١ والذكر قرين الصلاة قال تعالى (( وأقم الصلاة لذكر ي)) ط ه ٤
.١ وقرين الحج (( فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آبائكم أو أشد ذكر ا)) البقرة ٩٨
. وقرين الجهاد : ( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون )) الأنفا ل ٤٥
أخواني دعونا نقرأ سويا قوله تعالى (( ولذكر الله أكب ر))
ونسأل أنفسنا لماذا كان الذكر اكبر ؟؟
وسنأخذ قول واحد من أقوال العلماء وهو أن ذكر الله اكبر من كل شيء فهو أفضل الطاعات لان المقصود
بالطاعات كلها إقامة ذكره سبحانه فهو سر الطاعات . قال عل يه الصلاة والسلام (( لا يزال لسانك رطباً من
ذكر الله )) .
وللذكر أنواع منهما :
تلاوة القران ، التسبيح ، التحميد ، التهليل ، التكبير ، الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله ع ليه وسلم .
قال عليه الصلاة والس لام (( من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صل وات وحطت عنه عشر
خطيئات ورفعت له عشر درجات ) ).
وقال عليه الصلاة والسلام (( أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم على صلاة )) .
وقال علية الصلاة والسلام (( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه
الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلا تكم معروضة علي ) قالوا يا رسول الله وكيف تعرض عليك
صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني : وقد بليت ؟ قا ل(( إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبيا ء)) .
۲٥
ومن الأذكار أيضا :
ألأوراد المخصوصة للأحوال مقسمة على اليوم والليلة .
. قال تعالى (( والذاكرين الله كثيرا والذاك رات أعد الله لهم مغفرة وأجرًا عظيم اً)) الأحزاب ٣٥
قال الشيخ الإمام أبو عمرو بن الصلاح رحمة الله عن القدر الذي يصير به من الذاكرين الله كثيرا
والذاكرات ( إذا واظب على الأذكار المأثورة المثب تة صباحًا ومساء وفي الأوقات وا لأحوال المختلفة في ليل
العبد ونها ره وهي مبينة في كتاب عمل اليوم والليلة كان من الذاكرين لله تبارك وتعالى كثير اًً)) .
الواجب اليومي
الإكثار من قول لا اله إلا الله محمد رسول الله ..
والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
۲٦
الوقفة الثالثة عشر
في هذه المحاضرة سنتعرض بعد الأذكار لن تابع موضوع المحاضرة السابقة .
قال عليه الصلاة والسلام (( كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن :
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )) .
قال عليه الصلاة والسلام (( لأن أقول : سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر أحب إلي مما طلعت
عليه الشم س)) .
قال عليه الصلاة والسلام (( من قال لا اله إلا الله وحده لا شريك ل ه، له الملك وله الحمد وهو على كل شي
قدير ، عشر مرات ، كان كمن اعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل )) .
قال عليه الصلاة والسلام لأبي ذر رضي الله عنه : ( ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله ؟ إن أحب الكلام إلى
الله : سبحان الله وبحمده )) .
قال عليه الصلاة والسلام (( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأن أو
تملآ مابين السماوات والأر ض)) .
قال عليه الصلاة والسلام (( أفضل الذكر لا اله إلا الله )) .
قال عليه الصلاة والسلام (( من قال : سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة )) .
قال عليه الصلاة والسلام لآبي موسى رضي الله عنه )) ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : بلى يا
رسول الله قال (( لا حول ولا قوة إلا بالله )) .
قا ل علية الصلاة والسلام (( من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين ، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين ، وكبر
الله ثلاثاً وثلاثين ، وقال تمام المائة : لا إله الله وحده لا شريك ل ه، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء
قدير ، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البح ر) ).
وقال عليه الصلاة والسلام لمعاذ رضي الله عنه (( أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول : اللهم
أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )) .
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أيعجز أحدكم
أن يكسب في كل يوم ألف حسنة !) فسأ له سائل من جلسائه : كيف يكسب ألف حسنة ؟ قال (( يسبح مائة
تسبيحه فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة )) .
وقفه
علينا بالمحافظة على أذك ار الصباح والمساء .. في كل حال .
وهي موجودة في كتيب صغير اسمه حصن المسلم انصح بشرائه والاستفادة من الأذكار التي فيه ..
الواجب اليومي
أذكار الصباح والمساء ، واقرأ الأحاديث السابقة واختار لنفسك ذكر معين حافظ عليه .
۲۷
الوقفة الرابعة عشر
وقفات مع الذكر
* الاستغفار
.١ قال الله تعالى (( واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات )) محم د ٩
قال عليه الصلاة والسلام (( والله إني لأست غفر الله في اليوم مائة مرة )) .
هذا وهو الرسول اللي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فكيف بنا نحن .. ؟
أخواني وأخواتي ركز وا معي في هذا الحديث ، قال عليه الصلاة والسلام (( من لزم الاستغفار ، جعل الله له
من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب )) .
قال عليه الصلاة والسلام (( من قال : استغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم أتوب إليه ، غفرت ذنوبه
وان كان قد فر من الزحف )) .
وسيد الاستغفار هو (( اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهد ووعدك ما استطعت
أعوذ بك من شر ما صنعت أبوأ لك بنعمتك علي أبوأ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ).
والاستغفار له شأن عجيب فسبحان الله يزل الهم والكدر .
ومن القصص المعاص رة أن شاب كان يلازمه مرض جلدي لم يجد علاج له في المس تشفيات وفي النهاية
استقر أمره للذهاب إلى العطارين فذهب لأحد العطارين ، وبعد أن أعطاه الوصف قال له هذا علاج جسدي
ولكن عليك بالعلاج الروحي فقال الشاب كيف قال استغفر كثيرا وسترى الأثر .
قال الشاب فبدأت لمدة أسبوعين أُكثر من الاستغفار وكانت المفاجأة أن تشافي من هذا المرض بفض ل من
الله وهناك قصص كثيرة .
إخواني علينا أن نكثر من الاستغفار وسترون الفرق وستلاحظون الراحة النفسية والجسدية بإذن الله ..
وإذا أصبت بهم قل (( اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضائك
أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو فأنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أن تجعل القران العظيم
ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي )) .
۲۸
ومن قال : اشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وان محمد عبده ورسوله وان عيسى عبد الله وابن
أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وان الجنة حق وأنا النار حق أدخله الله الجنة من أي أبواب الج نة
الثمانية شاء وفي رواية على ما كان من عمل .
أما إذا أصبت بكرب فأكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
وقل :
لا اله إلا الله العظيم الحليم لا اله إلا الله رب العرش العظيم لا اله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب
العرش الكريم .. وقد جربتها كثيرا و وجد ت فرق كبير .
وقل : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .. مره أو مرتين أو ثلاث أو
أربع .
وتخ يل انك تقول في نفسك الله ، فسبحانه يذكر اسمك في نفسه وتخيل انك تقول أمام أناس الله فسبحانه
يذكرك في ملأ خير منه ..
الواجب اليومي
عليك بكثرة الاستغفار والمداومة على سيد الاستغفار .
۲۹
الوقفة الخامسة عشر
سنتابع أسباب محبة الله عز وجل
السبب الرابع
إيثار محاب الله على محابك .
قال ابن القيم رحمة الله ( إيثار رضى الله على رضى غيره ، وإن عظمت فيه المحن وثقلت ف يه المؤن
وضعف عنه الطول والبد ن) وذلك بقهر الهوى ومخالفة هوى ا لنفس ومجاهدة الشيطان وأوليائه .
وفي قمع أهواء النفوس اعتزازها *** وفي نيلها ما تشتهي ذل سرمدي .
والهوى المذموم هو الميل إلى كل باطل ومحرم
قيل للحسن البصري يا أبا سعيد أي الجهاد أفضل : قال : جهادك هواك .
فخالف هواها واعصها فمن يطع ** هوى نفسه تنزع به شر منزع
ومن يطع النفس ال لجوجة ترده ** وترم به في مصرع أي مص رع .
وسنذكر باختصار أمور تعين على مجاهدة النفس :
التفكر في أن الإنسان لم يخلق للهوى العاجل وإنما للنظر في العواقب والعمل للآجل ، أن يفكر في عواقب
الهوى فكم آفات من فضيلة ، أن يتصور العاقل انقضاء غرضه من هواه ثم يتصور الأذى الحاصل عقب
اللذة . وغيرها من الأمور أعاننا الله وإياكم على قهر الهوى .
۳۰
السبب الخامس
مطالعة القلب لأسماء الله وصفاته ومشاهداتها ومعر فتها وتقلبه في رياض هذه المعرفة .
تأمل سطور الكائنات فأنها *** من الملك الأعلى إليك رسائل
وقد خط فيها لو تأملت خطها *** إلا كل شيء ماخلا الله باطل
تشير بإثبات الصفات لربها ** * فصامتها يهدي ومن هو قائل
السبب السادس
مشاهدة بره وإحسانه وآلائه ونعمة ألباطنة والظاهرة فإنها داعية إلى محبته .
العبد أسير الإحسان كما يقولون فالإنعام والبر واللطف معاني تسترق مشاعر وتستولي على أحاسيسه
وتدفعه إلى محبة من يسدي إليه النعمة ويهدي إليه المعروف . ولا منعم على الحقيقة ولا محسن إلا الله .
كل هذا الكون مسخر للإنسان ، هذا الكون الهائل مسخر لهذا ا لمخلوق الصغير السماوات ينزل منها الماء
والأرض تتلقاه والثمرات تخرج من بينها والبحر تجري فيه الفلك بأمر الله والأنهار تجري بالحياة والأرزاق
في مصلحة الإنسان والشمس والقمر مسخران دائبان لا يفتران والليل والنهار يتعقبان .
أفكل أولئك للإنس ان ؟ ثم لا يشكر ولا يذك ر!
(( إن الإنسان لظلوم كفار ))
(( وإن تعدو نعمة الله لا تحصوها ))
أعطاه الله الكثير من النعم وعلى هذه الهبات الضخمة فانه لم يشكر (( قليلاً ما يشكرون )) وهو أمر يثير
الخجل والحياء عند التذكير به .
فسبحان الله المتفضل علينا ولازلنا قليلا ما نشكر بل نع صاه ونعمة تنزل علينا من السماء ومعاصينا تصعد
للسماء
الواجب اليومي
إخواني وأخواتي دعونا نتفكر في مخل وقات الله هذه العبادة المنسية ونقول الحمد لله على نعمة ولا نعصاه
بنعمة انعم بها علينا.
۳۱
الوقفة السادسة عشر
الدين الإسلامي دين عظيم .. وكل شرائعه فيها الخير الكثير أحكامه خير لنا وان كنا لا ندرك ذلك أو ندرك
وننساه أو نتناساه ولكن بالفعل خير كثير ولو كنا نستشعر ذلك الخير لأصبحنا نستمتع بأداء العبادات
ولأصبحنا نحس بارتياح كبير لها .
ومن الأمور التي سنتطرق إليها هنا :
الوضوء
قال تعالى ( يا أيها ا لذين امنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ) إلى قوله تعالى ( ما يريد الله ليجعل
. عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ) المائدة ٦
قال عليه الصلاة والسلام ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غرًا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم
أن يطيل غرته فلي فعل ) .
وقال عليه الصلاة والسلا م( من توضأ فأحسن الوضوء ، خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت
أظفار ه) نعم هذا يحصل لنا كلما توضأنا من منا استشعر ذلك هو يحصل ولكن استشعر وا ذلك وستجدون
راحة نفسية عظيمة .
قال عليه الصلاة والسلا م( إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر
إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتما يداه مع
الماء أو مع أخر قطره من الماء ، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر
قطره من الماء ح تى يخرج نقياً من الذنوب ).
قال عليه الصلاة والسلا م( ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا
رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكارة وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة
فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط ).
قال عليه الصلاة والسلام ( الطهور شطر الإيمان ) .
۳۲
انتبهوا معي .. فرصه لا تعوض
قال عليه الصلاة والسلام
( ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ، ثم يقول : أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمد عبده ورسوله ألا فتحت له أبوب الجنة الثمانية ي دخل من أيها شاء )
وزاد الترمذي ( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) .
الواجب اليومي
من هذه اللحظة كلما توضأنا علينا أن نستشعر كيف ت خرج الخطايا من أجسامنا ثم نقول :
أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني
من المتطهرين.
۳۳
الوقفة السابعة عشر
ونتابع ب ها أسباب محبة الله تعالى
انكسار القلب ب كُليته بين يدي الله تعالى قال تعالى ( وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همساً )
يعني : سكنت وذلت وخضعت .
ق يل الخشوع ، قيام القلب بين يدي الرب بالخضوع والذل .
وقيل ، الانقياد للحق وعلامة ذلك أن يستقبل العبد النصيحة فيما خولف فيه بالقبول والانقياد .
وقيل ، خمود نيران الشهوات وسكون دخان الصدو ر وإشراق نور التعظيم في القلب .
فالقلب مركز التأثر والتأثير فيما يتعلق بالخشوع .
ومن صور الخشوع ، الخشوع في الص لاة قال عليه الصلاة والسلام ( وجعلت قرة عيني في الصلاة ) .
فالصلاة ح ياة القلب والخشوع حياة الصلاة ، فالمعاني التي تتم بها حياة الصلاة كثيرة منها :
١ - حضور القلب وذلك بصرف همك إلى الصلاة .
٢ - التفهم لمعاني الك لام .
٣ - ال تعظيم لله والهيبة ، وذلك بمعرفة جلال الله وعظمته وكذ لك الرجاء فانه زائد على الخوف .
وقفات
إذا سمعت نداء المؤذن فامتثل النداء للقيامة وشمر للإجابة وانظر ماذا تجيب وبأي بدن تحضر .
وإذا ستر عورته فليعلم أن المراد من ذلك تغطية فضائح بدنه عن الخلق فليذكر عورات باطنه وان يكفرها
بالندم والحياء والخوف .
وإذا استقبل القبلة فقد صرف وجهة عن الجهات إلى جهة بيت الله فصرف قلبه لله وحده .
وإذا كبرت أيه المصلي فلا يكذبن قلبك لسان