الاسم : محمود محمد اسماعيل محمد
الشعبة : علوم
المجموعة (9 ) :
المجموعة العملى : (91 )
الاسئلة :
س1 : ما هى العوامل التى تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند ديفيد ايزابيل؟
ج1 : (أ) مدى ارتباط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابق تعلمها داخل البناء المعرفى لدى الفرد المتعلم .
(ب) مدى تنظيم البناء المعرفى وترابطه لدى الكائن الحى او الفرد المتعلم حيث يؤدى تنظيم المعلومات وترابطها داخل البناء المعرفى لدى الفرد المتعلم الى زيادة حمايتها من الفقدان والنسيان .
(ج) مدى قدرة كلا من المعلم والمتعلم على اشتقاق المعانى والدلالات من المعلومات لدى الكائن الحى .
س2: ماهى مبادئ التعلم عند ايزابيل ؟
ج2: (1) البناء المعرفى وخصائصه يشكل الاساس الذى تبنى عليه المدخلات التعليمية (2) استخدام اطر مرجعية جيدة التنظيم , يحسن التعلم والفهم والتذكر .
(3) استخدام البنية المعرفية المرتبطة اوالمتعلقة فى فكر المتعلم, يرفع فى كفاءة المتعلم
(4) احداث نوع من المؤامة والاستيعاب بين المعلومات الجديدة والمعلومات السابق تعلمها يجعل المعلمات اكثر استمرارية وديمومة .
(5) استخدام المنظمات المتقدمة يحدد الاطار المعرفى لدى الفرد المتعلم .
س3 :ماهى انماط التعلم عند برونر ؟
ج(3)
(1) نمط التعلم بالعمل والنشاط : ويسمى ايضا نمط التعلم بالممارسة او المعالجة الاشياء والاستجابة لها ويتم هذا النمط من عمر سنة الى سنتين ويطلق على هذا النمط مرحلة التمثيل العملى .
(2) نمط التعلم الايقونى : يقوم هذا النمط على التعلم من خلا استخدام الصور فى اكتساب المفاهيم ويتم هذا النمط من العمر 3- 7 سنوات ويطلق على هذا النمط مرحلة التمثيل التصويرى .
(3) نمط التعلم اللغوى : يقوم هذا النمط على التعلم من خلال استخدام اللغة او الكلمة المنطوقة او المكتوبة ويتم هذا النمط من عمر 8 سنوات فيما اكثر .
س4 : ما هى عيوب نظرية سبيرمان ؟
ج(4) :
(1) لايمكن تعميم النتائج لانه استخدام عينات صغيرة مثل تلاميذ المدارس , صغار السن
(2) لقد استخدم سبيرمان عدد قليل من الاختبارات وكان جميعها اختبارات حسية وبسيطة تقيس التميز السمعى والبصرى واللمس ولا تقيس النشاط العقلى المعرفى .
(3) الاسلوب الاحصائى الذى استخدمه سبيرمان هومعادلة الفروق الرباعية لهل عدة انتقادات :
(أ) تحتاج الى مجهود ضخم فى تطبيقها
(ب) معادلة الفروق الرباعية تكشف عن وجود العامل العام فى حالة انطباق المعادلة على المصفوفة اما فى حالة عدم انطباق المعادلة على المصفوفة فلا تكشف عن شئ
(ج) معادلة الفروق الرباعية لا تكشف عن وجود العوامل الطائفية
(4) التوجيه التربوى فى ضوء نظرية سبيرمان يكون امر مستحيلا لانه لا يراعى الفروق الفردية .