الاسم : صفاء عبده عبد الستار شكل
الشعبة : لغة عربية
المجموعة : (3) نظرى - (27) عملى
السؤال الأول :
(أ) تناول بالشرح ما يلى :
1) العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات.
2) الانتقادات التى وجهت إلى النظريات العاملية فى الذكاء (نظرية العاملين - نموذج بنية العقل)
3) العوامل التى تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند ديفيد أوزبل.
(ب) أذكر بإيجاز :
1) مبادئ التعلم عند برونر.
2) خصائص الفروق الفردية.
3) المفاهيم المختلفة للذكاء.
السؤال الثانى :
أ) أنسب كل مصطلح من المصطلحات التالية للعالم الذى نادى به مع تعريف هذا المصطلح.
1) القدرة الاستدلالية
2) العامل الإحصائى.
3) الذكاء.
4) التعزيز
5) النشاط العقلى
(ب) أكمل العبارات الآتية :
1) العاومل التى تؤثر على ثبات الاختبار .......... ، ............. ، .............
2) طرق حساب ثبات الاختبار .......... ، ............. ، .............
3) مجموعة الأفكار التى تندرج من المفاهيم الأكثر شمولاً فى القمة إلى المفاهيم الأقل عمومية فى القاعدة ...................
4) خصائص الدرجة المعيارية .......... ، .............
السؤال الثالث :
أ) ناقش العبارات فى ضوء المادة العلمية التى درستها :
1) إن مجرد إصدار الأحكام حول وجود المعلومات فى الذاكرة يعد غير كاف لحدوث عملية استرجاعها.
2) رفض ثرستون ما نادى به سبيرمان من وجود قدرة عقلية واحدة تعبر عن ذكاء الفرد.
3) الناس بخير ما تباينوا فإن تساووا هلكوا.
(ب) أحسب الدرجات المعيارية المعدلة (التالية) للدرجات 1 ، 4 ، 6 بالنسبة للدرجات التالية 1 ، 2 ، 3 ، 4 5 ، 6