امتحان مادة علم النفس التعليمى والفروق الفردية
دور مايو 2010للدبلومة العامة (نظام العام الواحد)
استعن بالله تعالى ثم اجب:
اولا :المجموعة الاولى علم النفس التعليمى اختار سؤالين فقط:
(1) أــ وضح مفهوم علم النفس التربوى واهميته للمعلم؟
ب ــ اذكر المقصود بالتعلم مع توضيح العوامل الداخلية المؤثرة فيه؟
ج ــ حدد خطوات الفعل المنعكس الشرطى عند بافلوف ؟
(2) قدم الجشطلت تفسيرا لعملية التعلم وكيف تتم : وضح ذلك ثم اذكر اهم التطبيقات التربوية المنبثقة عن هذه النظرية ؟
(3) أــ وضح المقصود بالدافعية ثم اذكر كيف يمكن تنمية الدافعية عند المتعلمين؟
ب ــ تخير واحدة من النظريات التى فسرت الدافعية ثم اكتب عنها ؟
ثانيا المجموعة الثانية مادة الفروق الفردية استعن بالله ثم أجب:
(1) ظل الناس لفترات كبيرة ينظرون الى المبتكرين على انهم يتمتعون بخبرات خارقة تميزهم عن سائر البشر الذين لا يملكون مثل هذه القدرات : ناقش قضية الابتكار من حيث:
أ ــ مفهوم الابتكارومعناه ، وهل يجب ان نرعاه ام نتركه للصدفة .
ب ــ وجود الابتكار عند بعض الاشخاص وعدم وجوده عند اخرين وكيفية قياسه .
ج ــ كيفية اكتشافك للقدرات الابتكارية لدى طلابك وما دورك تجاههم .
(2) تساعد الفروق الفردية على فهم وابراز ما لدى التلاميذ من قدرات واستعدادات وميول دراسية ومهنية : ناقش من وجهة نظرك : ـ
أ ــ مفهوم الفروق الفردية وانواعها واهميتها والعوامل المؤثرة فيها .
ب ــ ماذا يحدث لو لم ندرس الفروق الفردية .
ج ــ معنى الفر وق الفردية العقلية وكيفية تمثيلها فى المجتمع وما هى القدرات الخاصة التى يمتلكها الافراد وكيفية تنميتها .
اعداد/علاءمحمدحسين خلف الله
دبلومةعامةنظام العام الواحد 2009/2010
قسم الفلسفة (18)