كلية التربية بقنا
قسم الدراسات العليا
دبلوم نظام العام الواحد
امتحان خاص بمادة علم نفس الفروق
الفردية للعام 2010م
السؤال الأول : نتناول بالشرح ما يأتى :
1- العوامل التى تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند ديفيد أوزوبل .
2- مكونات نموذج معالجة البيانات .
3- الافتراضات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات .
السؤال الثانى :
(أ) اذكر الفرق بين كلا من :1- العامل العام – الطائفى
1- الذاكرة طويلة المدى – قصيرة
2- التداخل التباعدى – التقاربى
3- بطئ التعلم – المتأخرين دراسياً
4- الاسترجاع – الاستدعاء
(ب) اكمل العبارات التالية مع شرح الكلمات الناقصة بايجاز :
1- أنماط التربية .......... ، ............ ، ...........
2- تقسم الثقافة إلى مستويات ............ ، ............ ، ..............
3- مبادئ التعلم عند جيروم برونر ................ ، ............. ، ...........
4- أسباب النسيان ............. ، ........... ، .............. ، ..............
5- أبعاد البنية المعرفية عند اوزوبل ............... ، ............. ، ..........
ج- فى ضوء ما تم دراسته كيف يمكن حساب ما يأتى :
1- إذا كانت متوسط درجات اختبار 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7
احسب معامل ثبات هذا الاختبار
السؤال الثالث :
(أ) اذكر بايجاز :
1- أسباب ومظاهر الفروق الفردية
2- عيوب وسلبيات نموذج سبيرمان
3- أهمية التحليل العاملى .
4- أنواع الذكاءات المتعددة ؟
ب- عرف كلا من :
1- النسيان – الذكاء
2- التسميع – التحزيم
3- النمو المعرفى – وظائف التصنيف
اعداد : زينب أحمد ابراهيم محمد محمد
الشعبة : لغة انجليزية
مجموعة (6) نظرى مجموعة (58) عملى