1- مسايرة المعرفة المتطورة في التقدم العلمي ومواكبة الجديد في حقل التخصص ، والتعرف على الجديد.
2- تحيق طموحات المعلم في أن يكون فَعَّالاً.
3- تعميق معرفته بذاتقه وبقدراته، وتشكيل سلوكه على النحو الذي يمكنه من الإفادة من نقاط القوة عنده وتلافي القصور.
4- تأدية أعماله بقدر كبير من الثقة .
5- الإستعداد لتحمل مسؤليات أكبر ... والمقدرة على حل المشكلات.
أساليب ووسائل التطوير الذاتي لمعلم المواد الإجتماعية:-
1- عن طريق الاشتراك في المجلات التربوية.
2- طلب تزويد المعلم من إحدى المكتبات التجارية بأسماء ما يردها من كتب في مجال تخصصه كل شهر مقابل رسم سنوي بسيط.
3- الانضمام إلى عضوية بعض الجميعات المتخصصة للاستفادة مما لديها من أبحاث ومطبوعات ، مثل : الجميعة التاريخية السعودية ، الجمعية الجغرافية السعودية ، ومقرها جامعة الملك سعود. والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن ).
4- حضور الندوات التربوية.
5- الالتحاق ببعض الدوارت التي تنظميها بعض المؤسسات مثل : مركز التنمية الاجتماعية ، ومراكز خدمة المجتمع التابعة للجامعات السعودية.
6- زيارة مكتبة المدرسة ، ومحاولة فتح صفحة خاصة بك في سجل المترددين وسجل الاستعارة.
7- زسارة معارض الكتاب وتقنيات التعليم التي تقام في بعض المؤسسات التعليميمة من فترة الى أخرى.
8- القيام بزيارة بعض المراكز التي تتمشى مع طبيعة المواج الاجتماعية مثل : المتاحف الوطنية ، ودارة الملك عبدالعزيز.
الاســـم / سعدية ســــعدى ابوالحسن
الشعبة / اجتماع ــــ دبلومة العام الواحد