بسم الله الرحمن الرحيم
كلية التربية بقنا
قسم علم نفس التربوى
ا امتحان مادة الفروق الفردية
مقدم من : نهى مكرم نقى قديس
شعبة علم نفس
ا المجموعة النظرى 17 المجموعة العملى 174
======================================= استعن بالله ثم أجب
أاجب عن الاسئلة الآتيه :
السؤال الأول :
أ- أختر الاجابة الصحيحة من بين الاقواس :
1- يصنف الطفل الحاصل على نسبة ذكاء مقدارها ما بين ( 90 – 110) فى فئة الأطفال
( الأذكياء – متوسطى الذكاء – حاد الذكاء )
2- الدور الرئيسى للمعلم وفقاً لإستراتيجية التعلم النشط
( شرح وتلقين الدرس – تقدير الدرجات - ادارة التعلم )
3- أكثر أنواع الأسئلة الموضوعية تأثيراً بالتخمين أسئلة
( مزاوجة المفردات – ترتيب المفردات – اختيار من متعدد )
ب- تناول بالشرح ما يلى : -
1- الانتقادات التى وجهت إلى نظرية العاملية فى الذكاء ( نظرية العاملين – نموذج بنية العقل )
2- نظرية الذكاءات المتعددة لـ " جاردنر " موضحً كيفية التعرف على تلك الذكاءات ، وكيفية تنميتها لدى المتعلم .
3- العمليات الاساسية لنموذج معالجة المعلومات .
=======================================
السؤال الثانى
أ- أذكر فرقاً واحداً بين كل من :
( التفكير التقاربى – التفكير التباعدى ) و ( العامل الخاص – العامل الطائفى )
و ( التقييم – التقويم )
ب- أكتب المصطلح العلمى لكل عبارة من العبارات التالية
1- خبرة شعورية متمايزة بدقة ومحددة بوضوح تنثق لدى الفرد حين تتفاعل الرموز والمفاهيم والوظائف .
2- مدى الخطأ المحتمل للمقاييس فى ابتعادها واقترابها عن أصلها الذى انتزعت منه .
3- تقيس مستوى الدقة الذى يحسب بنقصان عدد الأخطاء فى الوقت المحدد .
=======================================
السؤال الثالث
أ- ناقش العباات التالية فى ضوء المادة العلمية التى درستها
1- إن الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية المعرفية لدى الفرد .
2- إن تنظيم المعلومات وعرضها بشكل مترابط ومنطقى وذو معنى يؤثر على معدل الاتفاظ بها
3- ن نظام عمل المخ أو العقل البشرى يحاكى أسلوب أو نظام الحاسب الآلى .
ب) أكمل العبارات التالية :
1- مبادىء التعلم عند أوزابيل .............. و...................و........... و...........
2- مبادىء التعلم والتعليم عند جيروم برونر .............. و...................و........... و...........
3- من الاستراتيجيات التى تعزز الذاكرة على الاحتفاظ بها ........و..........و............
مقدم من : نهى مكرم نقى قديس شعبة علم نفس
المجموعة النظرى 17 المجموعة العملى 174