بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امتحان مادة الفروق الفردية
السؤال الأول
تناول بالشرح مايلى:
1. الانتقادات التي وجهت إلى نظريات العاملة في الذكاء
2. استراتيجيات الذاكرة قصيرة المدى
3. العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات
السؤال الثاني:
أ:أكمل العبارات الآتية:
1-:مبادئ التعليم عند اوزابيل.............,................,...............
2-طرق ثبات الاختبار ...........،.............,..............,...........,
3- عمليات التعلم القائم على الملاحظة عند باندورا...........,...........,.................
4-خصائص الفروق الفردية..............,............,...............,...............
ب: اذكر فرقا واحد بين كل زوج من الأزواج التالية
التفكير التقاربى _التفكير التباعدى) (التقويم- التقييم) (الذاكرة الحسبة –العاملة- طويلة المدى) (الذكاء المنطقي - الذكاء الشخصي )
السؤال الثالث :
ا: ناقش العبارات الآتية :
1-رفض ثيرستون ما نادي به سبيرمان من وجود قدرة عقلية واحدة تعبر عن ذكاء الفرد .
2- إن تنظيم المعلومات وعرضها بشكل مترابط ومنطقي وذو معنى يؤثر على معدل الاحتفاظ بها.
3- إن الذكاء موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية لدي الفرد.
ب- في ضوء ما تم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الاتى :
1-اختبار عدد أسئلته 40 ومتوسطه 18.2 وانحرافه المعياري 8 فما هو معامل ثبات هذا الاختبار .
2- إذا كانت تشبعات 5 اختبارات بالعامل العام على الترتيب 9و , 8و, 7و, 6و, 5و, فكون مصفوفة الارتباطات.
انتهت الأسئلة
الله ولى التوفيق
الاسم: أسماء عبد اللاه عمران إبراهيم
دبلومه عامة نظام عام واحد
شعبة اجتماع
مجموعة نظري (11)
مجموعة عملي 141