بسم الله الرحمن الرحيم
*نموذج امتحان علم نفس تربوي( فروق فردية ) دبلومة عامة نظام العام الواحد
*** أجب علي الأسئلة الأتية : الزمن : ساعتان
**السؤال الأول : أذكر مع الشرح بايجاز الأتي :
1. خصائص الفروق الفردية وأسبابها .
2. العوامل المؤثرة في الانتباه .
3. كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة ؟ مع ذكر خصائصها
4. العمليات الأساسية لنموذج معالجة للمعلومات ؟
5. أهم العوامل التي تؤثر علي صدق وثبات الأختبار؟
ـــــــــ ـــــــــــ ـــــــــــ ـــــــــ ــــــــ ــــــــــ ــــــــــــ ـــــــــــ ــــــــــ ـــــــــــــ ـــــــــ ـــــــ ــــــ ــــــــ ـــــــــ
** السؤال الثاني :
( أ ) ضع صح أو خطأ أمام العبارات التالية مع تصوب ان وجد:
1. كلما زاد التباين قل ثبات الأختبار .
2. كلما كان الفرد متزنا زاد ثبات الأختبار
3. كلما زاد زمن الاختبار زاد ثبات الأختبار
4. كلما كانت الاسئلة طويلة وعاطفية وغامضة زاد ثبات الاختبار.
5. النسيان = مقدار التعلم – كمية التذكر .
( ب ) ما الفرق بين التعرف والاستدعاء , الانتباه الانتقائي و الادراك الانتقائي ؟
ــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ ــــــــــــــــ ــــــــــــ ــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــــ ـــــــــــــ ــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــ ــــــــ
** السؤال الثالث:
( أ ) اختبار عدد أسئلته( 40) وانحرافه المعياري( 8 ) فما هو معامل ثبات هذا الأختبار ، وفسره ؟
( ب ) *أكمل :
1. أسباب النسيان ...............,....................,....................,....................,...............
2. خصائص البنية المعرفية ...............,.................,................,................,...............,...........,............
3. استراتيجيات تعزيز الذاكرة علي الاحتفاظ .............,.....................,.....................
تم بحمد الله ( انتهت الاسئلة )
تحت اشراف :
د/ ياسر عبد الله
• اعداد الطالبة / رشا محمود خليل السيد خليل
• الشعبة / لغة عربية وتربية دينية
• رقم المجموعة العامة / ( 2 )
• رقم المجموعة العملي / ( 19 )