بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور/ياسر عبدالله حفني
المادة/علم نفس الفروق الفردية
السؤال الأول
أ-أشرح بأيجاز:
1-أنواع الذكاءات المتعددة
2-سلبيات نظرية العاملين لتشارلز سبيرمان
3-أنماط التعلم عند أوزابيل
4-خصائص المصفوفة عند تشارلز سبيرمان
5-يفضل علماء النفس تصنيف تعريفات الذكاء من الناحية النفسية الى عدة مجموعات. وضح ذلك؟
6-قدم جيلفورد نموذجا لبيئة العقل ويمثل هذا النموذج تطورا هاما فى دراسة مفهوم الذكاء باستخدام منهج التحليل العاملي 0 وضح ذلك
ب-لحساب ثبات اختبار يقيس المهارات الاجتماعية
قام أحد الباحثين بتطبيق الاختبار على عينة من الطلاب عددهم (5)طلاب ثم قام باعادة نفس الاختبارعلى نفس الطلاب. وفى الجدول التالى درجات الطلاب فى التطبيق الأول ودرجات الطلاب فى التطبيق الثانى:
الطلاب أ ب ج د ه
درجات التطبيق الأول 2 4 5 3 6
درجات التطبيق الثانى 3 3 4 2 5
كيف يمكنك حساب ثبات الاختبار؟
السؤال الثانى:
أ-أذكر:
1. الفتراضات الاساسية للفروق الفردية وخصائصها
2. العوامل التى تؤثر فى صدق الاختباروالعوامل التي تؤثر في ثبات الاختبار
3. خطوات القياس
4. العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات
5. نادي ثرستون بوجود قدرات عقلية تتداخل وتتفاعل فيما بينها- اذكرها
6. مبادىء التعلم عند برونر
ب- أحسب معامل الاختبار لطلاب عددهم (7) ودرجاتهم فى الاختبار كالاتى
(6,4,3,5,2,8,3).
السؤال الثالث: عرف:
(الثبات,المحك,الاسترجاع,المعيار,القياس)
انتهت الاسئلة
الاسم: دينا عبدالرحيم محمد الملقب العادلي أحمد
الفرقة:دبلومة عامة نظام العام الواحد
الشعبة:اجتماع
المجموعة: 12
رقم التربية العملية:117