بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امتحان علم نفس تربوي (الفروق الفردية) للدبلومة العامة نظام العام الواحد
إعداد
حسن صلاح الدين حسن
شعبة :-
تربية إنجليزي
رقم المجموعة النظري :- ( 6 )
رقم المجموعة العملي :- ( 57 )
السؤال الأول :-
أ) ناقش العبارات التالية في ضوء المادة العلمية التي درستها ؟
1- نظرية الذكاءات المتعددة لـ"جاردنر" موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات وكيفية تنميتها لدى المتعلم؟
2- الخصائص السلوكية التي يعاني منهما الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟
3- استراتيجية (التسميع – التجميع) و(التهزيم – العصف الذهني) كاستراتيجيات الذاكرة على الاحتفاظ .
4- أن الذكاء هو موهبة وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية المعرفية لدى الفرد ؟
ب) انسب كل مصطلح من المصطلحات التالية للعالم الذي نادي به مع تعريف هذا المصطلح (الاختبار – النمو المعرفي – التعلم التنافسي – التعزيز – التنظيم الذاتي – الحكم المعرفي – المعنى )
السؤال الثاني :-
أ) أذكر فرقا واحدا كل زوج من الأزواج الآتي : (بطئ التعلم – المتأخرين دراسيا) (التعلم – التعليم) (التفكير التقاربي – التفكير التباعدي) (الحكم المعرفي – الضعف المعرفي)
ب) أكمل العبارات الآتية :
1- مبادئ التعلم والتعليم عند جيروم برونر ........... , .......... , ........... , ................ .
2- خصائص النسبة المعرفية ............. , ............... , .............. , ................. .
3- أسباب النسيان ................ , ................ , ................. , ...................... .
ج) في ضوء ما تم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الاتي :
1- اختبار عدد أسئلة ومتوسطة 16.2 وانحرافه المعياري 6 فما هو معامل ثبات هذا الاختبار ؟
2- إذا كانت نسبة سهولة إحدى أسئلة اختبارات التذكرة 0.65 فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن = 40؟