كل احترامي لـ د/ ياسر الذي علمني في الحياة
كيف المعاملة مع البشر
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الأول :- تناول الشرح ما يلي
1) أذكر العوامل التي تؤثر علي سرعة فاعلية التعلم عند يفيد أيزابل ؟
2) كيفية حساب الدرجة المعيارية المعادلة ؟ مع ذكر خصائصها .
3) خصائص المميزة للطفل ذات صعوبات التعلم ؟
4) كيفية تحضير درس باستخدام التعلم التعاوني .
السؤال الثاني
(أ) أذكر فرقا واحد بين كلا من :-
(1) التعلم – التعليم 2- المعيار – المستوي
(3) القيم – التقويم 4- الاستدعاء – التعرف .
(5) الثواب – العقاب 6- بطئ التعلم – المتأخرين دراسيا .
(ب) أنسب المبادئ التالي للنظريات التي نادت بها مع ذكر باقي المبادئ .
(1)إن الإنسان كائن نشط وفعال أثناء علم التعلم .
(2) التأكيد علي العمليات المعرفية أكثر من الاستجابة في حد ذاتها .
(3) معظم أنماط التعلم الإنساني تحدث من خلال الملاحظة التقليد المحاكاة.
(4) استعداد طبيعي وفطري للتعلم وحل المشكلات مستقل عن الخبرة .
(5) لقد رفض نوعين من الذكاء إلي ذكائاته الثمانية التي عرضها في نظرية المسماة النظرية الذكاء المتعددة.
السؤال الثالث :-
أجريت اختبار في مادة تخصصك علي تلاميذ فصلك البالغ عددهم (39) تلميذ وكانت الدرجة الكلية للاختبار (50) وبعد تصحيح الاختبار وتصريح درجات التلاميذ قمت بتنظيمها في جدول مبوب مكون من عشرة فئات سمو سعته كل فئة قدرها (3) ما هو قيمة المقاييس الأخصائي المعبر عن الفروق الفردية بين درجات التلاميذ وكيف تفسر القمة المتحصل عليها تربويا علما بأن
(1) أقل درجة تم الحصول عليها في الاختبار هي (20) وأعلي درجة هي (49) .
(ب) تكرارات الفئات العثير بعد ترتيبها تصاعديا هي 3 ،1 ،3 ، 6 ،3 ، 9 ، 6 ، 4 ، 2، 2 ) علي الترتيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع ناقش كل من
(1) مفهوم الضعف العقلي ؟ وأهم الأسباب المؤدبة لحدوثه .
ب - أهم الفروق بين كلا من :-
(1) الضعف العقلي والمرض العقلي ؟
(2) الضعف العقلي والمتأخر عقليا ؟
(3) الأطفال ضعاف العقول والأطفال الموهوبين كمربي بأحد الكليات التعليم القسم علي النفس التربوي كيف يمكن تخصيص الحالات الآتية ؟