جامعة جنوب الوادى قسم علم النفس التربوى
كلية التربية بقنا الزمن : ساعة ونصف
بسم الله الرحمن الرحيم
أمتحان مادة علم نفس الفروق الفردية لعام 2009 \ 2010 لطلاب الدبلوم العام
(نظام العام الواحد )
أجب عن الاسئلة التالية :-
السؤال الاول :-
أذكر الفرق بين كل زوج من الازواج التالية :-
( التفكير التقاربى - التفكير التباعدى ) .
(الاختبارات مرجعية المعيار - الاختبارات مرجعية المحك ) .
__________________________________________
السؤال الثانى :-
أكمل ما يأتى :-
1- يتألف نموذج معالجة المعلومات من ...................... ، ........................ ، ..........................
2- محاور التعلم عند ديفيد أوزوبل ...................... ، ........................ ، ..........................
3- أنماط التعلم عند ديفيد أوزوبل ................. ، ................. ، .................. ،....................
4- المحاور الأساسية عند بروونر ..................... ، ....................... ، .............................
5- أنماط التعلم عند برونر ............................ ، ............................ ، ...........................
6- مبادئ التعلم عند برونر ..................... ، ....................... ، ................. ، .................
7- أنواع صعوبات التعلم ..................... ، .......................
8- مستويات القياس ..................... ، ...................... ، .......................، ......................
9- أسس تصنيف الاختيارات النفسية ............... ، ................. ، ................،..............، ............
10- طرق حساب الثبات ..................... ، ....................... ، ..........................
11- العوامل التى تؤثر فى ثبات الاختبار ............... ، .............. ، ...............
______________________________________________
السؤال الثالث :-
تناول بالشرح ما يلى :-
1- الانتقادات التى وجهت الى النظريات العاملية فى الذكاء (نظرية العاملين - نموذج بنية العقل)
2- أستراتيجية (التسميع - انتشار أثر التنشيط -أعادة بناء الخبرة ) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ ؟
3- نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنرموضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات؟ وكيفية تنميتها
لدى المتعلم ؟
________________________________________________
السؤال الرابع :-
أ- تكلم عن الآتى :-
1- أنماط التعلم عند كل من ( ديفيد أوزوبل ) و ( جيروم برونر ) ؟
ا2 - ا لعمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات ؟
ب- ماهى الانتقادات التى وجهت الى نموذج " جيلفورد " ؟
مع تمنياتى للجميع بالنجاح
سامح رأفت ناشد تادرس
كلية أداب \ أجتماع
مجموعة نظرى (12)
مجموعة عملى (119 )