قسم علم النفس التربوي بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادي
اجب عن الأسئلة (امتحان علم النفس الفروق الفردية ) كلية التربية بقنا
السؤال الأول: (دبلومه عامة لنظام العام الواحد )
أ-اذكر بإيجاز لعام 2010 -2011
1-أنماط التعلم عند ديفيد أوزوبل؟
2-أهم العوامل التي تؤثر علي ثبات الاختبار؟موضحا اثر كل عامل من هذه العوامل ؟
3-كيفية حساب الدرجة المعدلة ؟مع ذكر خصائصها ؟
ب- أكمل العبارات التالية
1- أسباب النسيان ..........,.........,...........,...........,...........
2- طرق حساب ثبات الاختبار ..........,..........,..........,.........
3- خصائص البنية المعرفية ..........,............,.............,............,............
السؤال الثاني
أ)تناول بالشرح ما يلي :
1- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات ؟
2- إستراتيجية ( التسميع –التجميع أو التحزيم – العصف الذهني )كاستراتجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ ؟
3- نظرية الذكاءات المتعددة ل’’جاردنر ؟ موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات ؟
ب)عرف المصطلحات التالية :
المنظمات التمهيدية – الدرجة المعيارية الانتباه التلقائي – النمو المعرفي – التعلم بالاكتشاف – البناء المعرفي
ج) انسب المبادئ التالية للنظريات التي نادت بها مع ذكر ثلاث مبادئ أخرى
1- إن الإنسان كائن نشط وفعال أثناء عملية التعلم
2- يحدث النمو المعرفي داخل العقل اعتمادا على التتابع والتكامل
3- استخدام اطر مرجعية جيدة التنظيم يحسن كل من التعلم والحفظ والتذكر
انتهت الأسئلة
،، رب اشرح لي صدري ويسر لي امرى ,,
الاسم: هبه محمد حساني عبد اللاه
الشعبة: رياضيات
المجموعة: (8)
دبلومه عامة: نظام العام الواحد