بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادي
كلية التربية بقنا
الدراسات العليا ( الدبلومة العامة نظام العام الواحد )
امتحان مادة الفروق الفردية لعام 2009 / 2010 م
-------------------------------------------------------------
اجب عن الأسئلة الآتية : ـ
السؤال الأول :
أ – اكتب المفهوم العلمي لكل عبارة من العبارات التالية : ـ
1- تقيس مستوي الدقة الذي يحسب بنقصان عدد الأخطاء في الوقت المحدد .
2- عملية ترجمة الفرد للرموز التي صدرت عن النموذج إلي أنماط استجابية أو سلوكية جديدة .
3- تقتصر على كونها تفسير نفسي معرفي للعامل الاحصائى في الجانب العقلي فقط .
ب- تناول بالشرح ما يلي :.
1- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات .
2- نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر؟موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات؟
----------------------------------------
السؤال الثاني :.
ج- اذكر فرقا واحدا لكل من :. -
15- المعيار – المحك – المستوى .
16- العامل الخاص – العامل الطائفي – العامل الخاص
ح- أكمل العبارات الآتية :.
----------------------------------------------------------------------
17- في ضوء إدراكك لمفهوم الذكاء يعد الطالب ---------
18- يصنف الطالب الحاصل على نسبة ذكاء تقليدية مقدارها ---- في فئة الأطفال ---
19- أكثر أنواع الأسئلة الموضوعية بالموضوعية تأثرا بالتخمين أسئلة ------
20- تحتاج اختبارات الذكاء الفردية إلى درجة من التدريب عند ---------
21- الأداء العقلي للطالب يعتبر بمثابة --------
ج- تناول بالشرح ما يلي :.
1- أنماط التعلم عند اوزابل
2- الانتقادات التي وجهت إلى النظريات العاملية في الذكاء ( نظرية العاملين – نموذج بنية العقل )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : ـ
أ - عرف الفروق الفردية وما هي مظاهرها وخصائصها ؟
ب – عرف الإبداع ثم اشرح مكوناته ؟ وكيف يمكن تنميته ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعداد
محمد رشدي قناوي عبد المقصود تحت إشراف
مجموعة ( 4 ) نظري الأستاذ الدكتور/ ياسر عبد الله حفني
مجموعة ( 34 ) عملي
شعبة (لغة عربية) LL_1734@yahoo.com