بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادي
كلية التربية بقنا
الدراسات العليا ( الدبلومة العامة نظام العام الواحد )
امتحان مادة الفروق الفردية لعام 2009 / 2010 م
-------------------------------------
(1) اكمل العبارات التالية :
أ- مبادئ التعلم عند " ديفيد أوزوبل " .................، ................، ............، ..............
ب- من سمات ذوى صعوبات التعلم .................، ................، ............، ..............
ج- من مكونات نموذج معالجة المعلومات.................، ................، ............
د- من استراتیجیات التي تعزز الذاكرة قصيرة المدي................، ...........
__________
(2) اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الازواج التالية :
( [ التعلم – التعلیم ] ، [بطیئي التعلم – المتأخرین دراسیاً ] ، [ التداخل القبلي – التداخل البعدي] ، [ الانطفاء – النسیان ] ، [ المعیار – المستوي ] ، [ التقییم – التقویم ] ) .
_________
(3) اشرح ذلك موضحا :
أ- مفهوم الفروق الفردية ؟ والخصائص العامة لها ؟
ب- دور الأسرة والمدرسة في تشكيل الفروق الفردية ؟
ج- أهم مظاهر الفروق الفردية بين أفراد المجتمع البشري ؟
---------------------------------------
تحت إشراف
الأستاذ الدكتور/ ياسر عبد الله حفني
قسم علم النفس التربوي
إعداد / مريم شنودة وديع
المجموعة النظري / 9
المجموعة العملي / 92
شعبة / علوم