[center]بسم الله الرحمن الرحيم
[/right]جامعه جنوب الوادي
كليه التربيه بقنا
السؤال الاول :-
ترجع ننظريه التعلم اللفظي المعرفي القائم علي المعني لديفيد ايزابيل وتعتمد علي كيف يتعلم افراد المادة اللفظيه المنطوقه او المقرؤة ويري ان الافراد تستقبل المعاني الجديده وتربطها بالمعلومات السابقة ويأخذ الاثنان معني خاص لدي الفرد المتعلم......
في ضوء ماسبق وضح......
1-العوامل التي تؤثر علي سرعة وفاعلية التعلم عند ايزابيل؟
2-كل ماتعرفه عن المحاور الاساسيه لايزابيل؟
3-ميز ايزابيل بين نوعين من الارتباط...وضح؟
السؤ ال الثاني:-
ا-اذكر تعريفا لكلا من:
1-الفروق الفردية. 2-الذكاء السيكولوجي. 3-التحليل العاملي.
4-البنية المعرفية. 5-مستوي التنشيط في الذاكرة.
ب-اختر الاجابة الصحيحه من بين الاقواس:-
١- تحتاج اختبارات الذكاء الفردیة إلي درجة من التدریب عند منْ یقوم بتطبیقھا ( خطأ تماماً – بین بین – صح تماماً )
٢- في ضوء إدراكك لمفھوم الذكاء یعد الطالب ( الذكي موھوباً – الموھوب ذكیاً – المتفوق موھوباً – الموھوب متفوقاً )
٣- یصنف الطفل الحاصل علي نسبة ذكاء تقلیدیة مقدارھا [ ٤٥ ] في فئة الأطفال ( المعتوھین – البلھاء – المأفونین )
٤- أكثر أنواع الأسئلة الموضوعیة تأثراً بالتخمین أسئلة ( ترتیب المفردات – الاختیار من متعدد – مزاوجة المفردات )
٥- الأداء العقلي للطالب یعتبر بمثابة ( نشاط للعقل عند الطالب – نشاط لعملیة التفكیر – نشاط للمخ عند الطالب )
٦- تتحدد علي القشرة المخیة مناطق معینة لأداءات خاصة ومع ھذا یمكن لمنطقة معینة أن تؤدي وظیفة لمنطقة
مجاورة أعطبت بسبب ( أن الخلایا المعطوبة تتجدد – إجراء عملیة جراحیة ناجحة – عمل المخ كوحدة )
السؤال الثالث:-
1-في ضوء دراستك اجب؟؟؟؟
ا-اختبار عدد أسئلتھ ٥٠ ، ومتوسطھ ١٦٫٢ ، وانحرافھ المعیاري ٦ ، فما ھو معامل ثبات ھذا الاختبار ؟
ب-إذا كانت نسبة سھولة إحدى أسئلة اختبارات التذكر ٠٫٦٥ ، فاحسب الخطأ المعیاري لتلك النسبة إذا كانت ن = ٤٠؟
ج-إذا كان متوسط درجات أفراد المستوي المیزاني ا لقوي ٨٥٠٫١٢ ، وانحرافھم المعیاري ١٤١٫١٧ ،وعددهم32وكان متوسط درجات أفراد المستوي المیزاني الضعیف ٤٨٨٫٥٦ ،وانحرافهم المعياري43،81وعددهم32أحسب الدلالة الإحصائیة للفرق القائم بین ھذین المتوسطین ؟ ووضح حدود الثقة المختلفة لتلك الدلالة ؟
[left]رب اشرح لي صدري ويسر لي امري
مقدمه: محمود محمد الملقب حيدر
مجموعه13
مجموعه عملي131