بسم الله الرحمن الرحيم
الاسم / الفت سعيد عباس عبد القادر شعبة / لغة عربية
رقم المجموعة / نظري (1) رقم المجموعة / عملي (9)
الدكتور / ياسر عبدالله للتأصيل الاسلامي للمعرفة دبلومة عامة نظام العام الواحد
اختبار مادة علم نفس الفروق الفردية 2010 – 1431هـ
أجب عن الاسئلة التالية :-
السؤال الاول :-
أ- اشرح بإيجاز :-
1- العوامل المؤثرة علي سرعة وفاعلية التعلم عند ديفيد اوزابيل ؟
2- العمليات الاساسية لنموذج معالجة المعلوملت ؟
3- انماط التعلم عند كل من [ جيروم برونر – ديفيد اوزابيل ] ؟
ب- اذكر ما يأتي :-
1- محاورنظرية جيروم برونر ، وديفيد اوزابيل ؟
2- قوانين تشارلز سبرمان في نظرية العاملين ؟
3- تقسيم ميلفورد لنواتج العقل البشري ؟
***
السؤال الثاني :-
أ- اذكر الفرق بين كل ما يأتي :-
[ التعلم - التعليم ] , [ المنظم , المنظم الشارح ] , [ بطيئ التعلم . المتأخرون دراسيا ] ,
[ التقيم , التقويم ] , [ الاستدعاء – التعرف ] .
ب- احسب ما يأتي :-
1- كيفية حساب الدلالة الاحصائية للفرق القائم بين الاقوياء والضعفاء في الميزان ؟
2- احسب القيمة المعيارية المعدلة للدرجات 4, 5, 9, 7, 8 ؟
3- احسب الخطأ المعياري اذا كانت نسبة سهولة احدى الاسئلة هي 45 وكانت ن = 5 ؟
ج- ناقش العبارات التالية :-
1- ان الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمفضلة العامة لجميع القدرات العقلية والمعرفية ؟
2- نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر موضحا كيفية التعرف علي الذكاءات وكيف يمكن تنميتها لدى المتعلم ؟
3- يسمى علماء علم النفس الذاكرة قصيرة المدى بالذاكرة العاملة ؟
***
السؤال الثالث :-
أ- اذكر ما يأتي :-
1- مراحل عملية الاسترجاع ؟
2- النظريات المفسرة للنسيان ؟
3- عيوب نظرية تشارلز سيبرمان ؟
ب- انسب المبادئ التالية للنظريات التي نادت بها , مع ذكر باقي المبادئ :-
1- يحدث النمو المعرفي داخل العقل اعتمادا علي التتابع والتكامل ؟
2- النباء المعرفي وخصائصة بشكل الاساس الذي تبني عليه المدخلات التعليمية ؟
***