بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى
كلية التربية بقنا
قسم علم النفس
الزمن : ساعة ونصف
امتحان مادة علم النفس الفروق الفردية لعام 2010 –1431هـ
دبلومة نظام العام الواحد
أجب عن الأسئلة الآتية :-
السؤال الأول : أ ) تناول بالشرح ما يلى :-
1- خصائص الفروق الفردية .
2- خصائص المصفوفة القطرية .
3- العوامل التى تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند ديفيد أزوبل .
ب) أكمل العبارات الآتية مع شرح الكلمات الناقصة بإيجاز :-
1- من مبادئ التعلم عند بروند .................. ، ............... ، ..................
2- قسم ارسطو قوى العقل إلى قسمين .................... ، ..........................
3- عمليات التعلم القائم على الملاحظة عند ألبرت باندورا ......... ، ........ ، .......
==================================
ج ) اذكر فرقاً واحداً بين كل زوج من الأزواج التالية :-
( التداخل البعدى – التداخل القبلى ) ، ( الاستدعاء – التعرف ) ، ( الأنطفاء - النسيان)
( الحوافز - البواعث )
==================================
السؤال الثانى : أ ) اذكر :
1- أهمية نموذج البناء العقلى لـ " جليفورد " وأوجه النقد التى وجهت له .
2- أوجه الفرق بين صعوبات التعلم – بطئ التعلم .
3- مستويات القياس .
==================================
السؤال الثالث : اعد معلم اختباراً فى مادة الإحصاء التربوى وطبقة على مجموعة من الأفراد عددهم ( 5 ) طلاب ثم قام بتطبيق نفس الاختبار على نفس الأفراد بعد مضى أسبوعين حصل على النتائج الآتية :
الأسئلة / الأفراد 1 2 3 4 5
التطبيق الأول 5 7 4 6 8
بعد مرور أسبوعين 8 11 5 7 9
- احسب معامل الثبات لهذا الاختبار باستخدام طريقة إعادة الاختبار ثم فسر النتيجة التى حصلت عليها .
==================================
انتهت الأسئلة بحمد الله تعالى
امتحان فى مادة علم النفس الفروق الفردية
مقدم للدكتور ياسر عبد الله
من / فايزة حجازى يوسف محمد على
مجموعة نظرى : 15
مجموعة عملى : 157
شعبة : تاريخ