بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى
كلية التربية بقنا
قسم علم النفس الفروق الفردية
الزمن : ساعة ونصف
امتحان مادة علم النفس الفروق الفردية لعام 2010 –1431هـ
دبلومة نظام العام الواحد
أجب عن الأسئلة الآتية :-
السؤال الأول : اشرح بإيجاز :
1- خصائص الفروق الفردية وأسبابها .
2- التباين بيت الأفراد تبعاً لنشاط النصفين الكرويين للمخ .
3- الفروق الفردية فى اللغة ودور المعلم أو المربى .
4- الفروق الفردية بين نظرية الذكاءات المتعددة والمنظور التقليدى للذكاء .
5- أهمية نموذج البناء العقلى لـ " جيلفورد " وأوجه النقد التى وجهت له .
6- المؤشرات الفارقة بين الطفل الموهوب وذوى نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط.
==================================
السؤال الثانى : أ ) تناول بالشرح ما يلى :
1- الخصائص السلوكية التى يعانى منها الأطفال ذوى صعوبات التعلم .
2- طريقة تركيب المعلومات المجزاة ؟ مع ذكر الأسس التى يجب أن تتوافر فى التعلم التعاونى .
3- استراتيجية (التسميع – انتشار أثر التنشيط – إعادة بناء الخبرة) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ .
ب ) اذكر فرقاً واحداً بين كل زوج من الأزواج التالية :
( الكف التصاعدى – الكف التراجعى ) ، ( بطيئ التعلم – المتأخرين دراسياً ) ،
( الحوافز- البواعث )،(الثواب – العقاب ) ، (الانطفاء - النسيان)،(المعيار - المستوى)
(التقييم – التقويم ) ، ( الاستدعاء - التعرف ) .
==================================
السؤال الثالث : أ ) اذكر :
1- كيفية تحضير درس باستخدام التعلم التعاونى ؟
2- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة ؟ مع ذكر خصائصها ؟
3- العوامل التى تؤثر على ثبات الاختبار ؟ موضحاً أثر كل عامل من هذه العوامل ؟
ب) أكمل العبارات التالية مع شرح الكلمات الناقصة بإيجاز ؟
1- أنماط التعلم عند " جيروم بروند " ................. ، ................. ، ............
2- لكى تحدث عملية التعلم لدى الفرد المتعلم نحتاج إلى ........ ، ......... ، .........
3- عمليات التعلم القائم على الملاحظة عند " ألبرت باندودا " ...... ، ....... ، .........
==================================
انتهت الأسئلة بحمد الله تعالى
امتحان فى مادة علم النفس الفروق الفردية
مقدم للدكتور / ياسر عبد الله
من / صفاء محمود أبو المجد عبد الله
مجموعة نظرى : 3
مجموعة عملى : 27
شعبة : اللغة العربية