التطبيق التربوي الخاص بنظرية " إيفان بافلوف " :-
. نحصر مشتتات الانتباه في غرفة الدراسة 1-
2- نربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهة ونعزز العمل التعليمي من جهة أخرى وذلك لان بافلوف يرى أن الاشتراط لا يحدث إلا إذا اقترن المثير الشرطي بالمثير غير الشرطي الذي يعمل كمعزز .
3- يمكن الاستفادة من أفكار بافلوف عند انطفاء الاستجابة في إبطال العادات السيئة والسلوكية غير المرغوبة التي تظهر عند التلاميذ أثناء القراءة أو الكتابة أو غير ذلك .
4- يمكن الاستفادة من الإشراط الكلاسيكي في تعلم القراءة للأطفال من خلال الربط بين صورة الحرف أو الكلمة وشكله والاقتران بينهما عدة مرات .
التطبيق التربوي الخاص بنظرية " إدوارد ثورنديك " :-
1- نقسم موضوع التعلم إلى عناصره الأولية .
2- نحدد المثيرات الملائمة لكل عنصر .
3- نرتب مكونات وعناصر موضوع التعلم حسب تدريجها .
4-نقدم المكونات والعناصر بطريقة تسمح بحدوث الاستجابة الصحيحة .
5- نكافأ الاستجابات الصحيحة باستخدام أساليب مرغوبة لدى الطلبة .
6- نشجع تكرار الاستجابات الصحيحة مع اتباعها بمكافأة .
إعداد الطالب : محمد احمد مرتضى يمني حافظ
الشعبة : تجارة