بسم الله الرحمن الرحيم
الاسم :فاطمة الطاهر غريب عبدالرحيم .
كلية : الأداب .
الشعبة : اعلام
المجموعة : الخامسة
أولا : التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ( الاشراط الكلاسيكى ):
قانون الانطفاء:
مثال : قام المعلم بتهديد التلاميذ بالضرب فخافوا منه اول مرة ثم جاء التلاميذ بسلوك غير سوى مرة اخرى فهددهم بالضرب ولم يضربهم وكرر المعلم ذلك مرة اخرى وهددهم بالضرب ولم يضربهم فاصبح التلاميذ لايخافوا منه.
ثانيا التطبيق التربوى لنظرية ثورنديك ( المحاولة والخطأ ):
فانون الاثر :
مثال: عندما قمت بمكافأة التلاميذ المتفوقين على تفوقهم فى كتابة الخبر الصحفى بأعطائهم بعض الهدايا اصبحوا أكثر تفوقا فى كل مرة
قانون المران أوالتدريب أوالممارسة :
ينقسم إلى قسمين :
قانون الاستعمال : مثال / عند استخدام التلاميذ للكمبيوتر لاول مرة وجدوا صعوبة فى استخدامه ولكن مع الممارسة والتدريب أصبحوا ماهريين فى استخدامه .
قانون عدم الاستعمال : مثال / عند أهمال التلاميذ الجلوس على الكمبيوتر عند استخدامهم له هذه المرة اصبح صعب عليهم الأستخدام .
التطبيق التربوى لنظرية الجشطلت :
قانون الاغلاق :
مثال: حيث اعطيت التلميذ شكل مربع ينقصه جزء وسألته عن اسمه فقام بأدراكها كاملة وأجاب أجابة صحيحة .
قانون الاستمرار :
إذا نظر الفرد الى الطريق السريع الذى ينقسم الى مسارات بواسطة خطوط متقطعة فانه يرى هذه الخطوط من بعيد على انه خطوط مستقبمة متكاملة
تم بحمد الله