منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطيبقات تربوية على نظرية " بافلوف - المحاوله والخطأ - الجشطلت "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة الطاهر غريب
عضو جديد
عضو جديد
فاطمة الطاهر غريب


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 34

تطيبقات تربوية على نظرية " بافلوف - المحاوله والخطأ - الجشطلت " Empty
مُساهمةموضوع: تطيبقات تربوية على نظرية " بافلوف - المحاوله والخطأ - الجشطلت "   تطيبقات تربوية على نظرية " بافلوف - المحاوله والخطأ - الجشطلت " Icon_minitimeالخميس 21 مارس 2013 - 19:50

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسم :فاطمة الطاهر غريب عبدالرحيم .
كلية : الأداب .
الشعبة : اعلام
المجموعة : الخامسة

أولا : التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ( الاشراط الكلاسيكى ):
قانون الانطفاء:
مثال : قام المعلم بتهديد التلاميذ بالضرب فخافوا منه اول مرة ثم جاء التلاميذ بسلوك غير سوى مرة اخرى فهددهم بالضرب ولم يضربهم وكرر المعلم ذلك مرة اخرى وهددهم بالضرب ولم يضربهم فاصبح التلاميذ لايخافوا منه.

ثانيا التطبيق التربوى لنظرية ثورنديك ( المحاولة والخطأ ):
فانون الاثر :
مثال: عندما قمت بمكافأة التلاميذ المتفوقين على تفوقهم فى كتابة الخبر الصحفى بأعطائهم بعض الهدايا اصبحوا أكثر تفوقا فى كل مرة
قانون المران أوالتدريب أوالممارسة :
ينقسم إلى قسمين :
قانون الاستعمال : مثال / عند استخدام التلاميذ للكمبيوتر لاول مرة وجدوا صعوبة فى استخدامه ولكن مع الممارسة والتدريب أصبحوا ماهريين فى استخدامه .
قانون عدم الاستعمال : مثال / عند أهمال التلاميذ الجلوس على الكمبيوتر عند استخدامهم له هذه المرة اصبح صعب عليهم الأستخدام .

التطبيق التربوى لنظرية الجشطلت :
قانون الاغلاق :
مثال: حيث اعطيت التلميذ شكل مربع ينقصه جزء وسألته عن اسمه فقام بأدراكها كاملة وأجاب أجابة صحيحة .
قانون الاستمرار :
إذا نظر الفرد الى الطريق السريع الذى ينقسم الى مسارات بواسطة خطوط متقطعة فانه يرى هذه الخطوط من بعيد على انه خطوط مستقبمة متكاملة

تم بحمد الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطيبقات تربوية على نظرية " بافلوف - المحاوله والخطأ - الجشطلت "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية بافلوف و نظرية المحاولة والخطأ " ثورندايك"
» نظرية الارتباط الشرطى الكلاسيكى (بافلوف)ونظريةالمحاولة والخطأ لثرونديك
» نظرية الارتباط الشرطى الكلاسيكى (بافلوف)ونظريةالمحاولة والخطأ لثرونديك
» نظرية الذات - نظرية الإشراط الكلاسيكي - نظرية المحاولة والخطأ
» اذكر تطبيق تربوى على نظريه الاشتراط الكلاسيكى لايفان بافلوف ونظريه المحاوله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: