منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابراهيم عبد الحميد محمود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم عبد الحميد محمود
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

ابراهيم عبد الحميد محمود Empty
مُساهمةموضوع: ابراهيم عبد الحميد محمود   ابراهيم عبد الحميد محمود Icon_minitimeالسبت 23 مارس 2013 - 23:17

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسم:ابراهيم عبد الحميد محمود
المجموعة:الثالثة
الشعبة:علم النفس

نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي"بافلوف"
وذلك من خلال ملاحظة بافلوف في نظريتة للكلاب عندما كان يدرس العمليات المتعلقة بفسيولوجيا الهضم فكانت الكلاب متعلمة او انعاكسية وحدوث التعلم الشرطي يتطلب ان يتلو المثيرالشرطي المثير غير الشرطي بفاصل زمني قصير لكي يحدث الاقتران

(قانون التنبيه والكف)
أي أنة عندما يكتسب مثير محايد عن طريق الاقتران في الزمان والمكان صفة المثير الطبيعي غير الشرطي فأنة يقال أنة قد اكتسب خاصية التنبيه طالما أصبح قادرا علي استدعاء الاستجابة غير الشرطية أما مبدأ الكف فهو يعني فشل مثير سبق أن تمت عملية اشراطة في استدعاء مثير غير شرطي مما يؤدي إلي انطفاء الاستجابة الشرطية
مثال(الجرس والوسادة لمعالجة بلل الفراش)
يتم تعليم الطفل ان يستيقظ كاستجابة لتوتر في المثانة فهو ينام علي وسادة خاصة وحينما يبدأ الطفل في التبول فان الماء يؤثر علي الدائرة الكهربائية فيدق الجرس فيصحو الطفل فهنا يكون الجرس مثير شرطي يوقظ الطفل وبتكرار الاقتران يكون المثير الذي يسبق الجرس يصبح مرتبط بالجرس ويكتسب القدرة علي إيقاظ الطفل

نظرية التعلم بالمحاولة والخطا"ثور نديك"
يتم التعلم عند ثور نديك عن طريق المحاولة والخطا حيث يتم تثبيت الاستجابات الصحيحة التي اوصلتة إلي تحقيق هدفة
قانون التكراروالتدريب
ويأخذ مظهرين هما
(1)الاستعمال: تقوي الارتباطات والوصلات العصبية بين المثيرات والاستجابات نتيجة الاستعمال والممارسة
(2)الاهمال:تضعف الارتباط او الوصلات العصبية بين المثيرات والاستجابات نتيجة عدم الاستعمال
** يري ثورنديك عندما يحدث ارتباط بين مثير واستجابة فان هذا الارتباط يقوي عن طريق الاستعمال وتندثر هذة العلاقة عن طريق الاهمال
مثال (العنف عند الطلب)
عمل جدول تعزيز للطالب من خلال وضع نجمة كلما يتعرض لموقف يقلل من عملية العنف حتي يصل الي المعزز الاساسي لة وهو بعد عدة محاولات عن طريق اشياء يرغب هو فيها

نظرية الجشطلت او التعلم بالاستبصار(كوفكا وكوهلر وريثماير)
وتعني الكل او الشكل اوالهيئة او النمط المنظم الذي يتعالي علي مجموع الاجزاء وهو بمثابة كل مترابط الاجزاء علي نحو منظم ومتصل ويرتبط بالديناميكية وكل جزء خاص لة دورة الخاص ومكانتة ووظيفتة التي يفرضها علية هذا الكل
(قانون الشكل والارضية)
يعد المبدا الاساسي أي انة لكي يتم التعلم لابد من وجودعناصر المجال وهي عبارة عن الشكل والارضية
"الشكل"هو مركز انتباة الشخص
"الارضية" هي بقية المجال الادراكي حيث انة لاتوجد اشياء في الفراغ وانما تقع ضمن نطاق حسي وكلما زاد التباين بين الشكل والارضية يؤدي الي ادراك اكثر
مثال (استخدام السبورة في الفصل)
ويظهر ذلك من خلال استخدام السبورة (الارضية)وكتابة الدرس عليها (الشكل) ولابد ان يكون الشكل بارز ويكون يختلف عن الارضية حتي يظهر ويستطيع الطالب رؤيتة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابراهيم عبد الحميد محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابراهيم عبد الحميد محمود
» امتحان فروق فردية دبلوم عام نظام العام _ ابراهيم محمود ابراهيم محمد عبدالكريم
» امتحان فروق فردية _ من طرف الطالب / محمود عبد الحميد مصطفى أحمد
» ايمان محمود ابراهيم محمد
» آمنة محمود عبدالله ابراهيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: