نظرية التعلم الشرطي لبافلوف
استخدام الصور والاشكال لكي يتم اشراطها مباشرة مع معاني الكلمات فالكلمة المكتوبة التي تمثل المثير الشرطي تقترن بالصورة والشكل الذي يدل علي هذه الكلمة فتكون الصورة بمثابة مثير غير شرطي وعن طريق الاقتران تكتسب الكلمة كمثير شرطي خصائص الصورة او الشكل كمثير غير شرطي
كذلك المديح يستخدم كمعزز ايجابي لزيادة التحصيل
كذلك يمكن الاستفادة من مبادئ الاشراط الكلاسيكي في جوانب نمو الطفل وتعديل السلوك
كذلك استخدام المدح كمعزز للاستجابات الصحيحة ادي الي نتائج ملحوظة في التحصيل الدراسي
ويمكن الاستفادة من مبادئ الاشراط الكلاسيكي في جوانب نمو الطفل وتعديل السلوك
نظرية الاستبصار للجشطلت
يمكن الاستفادة من نظرية الجشطالت في تعليم القراءة والكتابة للأطفال الصغار , حيث يفضل اتباع الطريقة الكلية بدلا من الطريقة الجزئية ، أي يبدء بتعليم الأطفال الجمل فالكلمات فالحروف وليس العكس ، فالحروف في نظر الطفل ليست ذات معني كالكلمات أو الجمل ، فكلمة (أم ) تحمل من المعاني مالايحمله الحرفان (أ) و(م) مثلا