التطبيق التربوى لنظرية ثورنديك
أ- التطبيقات التربوية للنظرية التعلم:
1- تحديد الروابط بين المثيرات والاستجابات التي تتطلب التكوين أو التقوية أو الاضعاف.
2- تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضى أو الضيق عند التلاميذ.
3- استخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.
4- ركز ثورندايك على التعلم القائم على الأداء لأنه أكثر فاعلية في النمو التربوي للفرد من التعلم القائم على الإلقاء .
5- ركز كذلك على ضرورة التدرج في التعلم من السهل إلى الصعب ومن الوحدات البسيطة إلى الأكثر تعقيدا.
6- إعطاء الفرص الكافية للمتعلم في شكل ممارسة المحاولة والخطأ ليتمكن من تحقيق التعلم وخاصة تعلم المهارات الحركية .
تطبيق تربوى على نظرية بافلوف قانون الكف:
التطبيقات التربوية:
1-تعليم الأطفال القراءة والكتابة ويفضل إتباع الطريقة الكلية أي البدء بتعليم الطفل جملاً لها معنى ثم كلمات ثم حروف بدلا من الطريقة القديمة التي تستغرق وقت طويلاً في تعلم حروف لا معنى لها؟
2-لقد أفاد هذه الطريقة التربويون في إلقاء الدروس في كتابة الكتب فهم عند شرح أي موضوع أو إلقاء درس يهتمون بإعطاء فكرة عامة كلية عن الموضوع قبل شرح تفاصيله وتفهيمها للتلاميذ.
3-اتجاه المعلمون إلى الاهتمام بتفهيم التلاميذ للمعلومات بدلا من تكرارها