منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرات الدكتور محسوب

اذهب الى الأسفل 
+31
امانى عمر محمد احمد
حسنى امبارك
فاطمة حمدى حسن
سمر حيضر احمد سيد
سامية جمال
ولاء فوزى محمود محمد
ابراهيم على محمد احمد
محمود عيد
سعيد احمد محمد
آمال فرحان سيف الدين
منال حجازى عبد الفتاح
رغده محمود احمد ابراهيم
البتول محمد عبدالمتعال
عمرو بكرى محمد ابراهيم
hend mohamed99
سحر حمام محمد
غادة زيدان على عبدالرحيم
Eman Shawky
هدى عبدالهادى عبدالحميد
محمد احمد مرتضى
دعاء أحمد محمد
هناالسيد
ميرفت محمد عمر عبدالرحمن
سحر محمد عبدالمبدي محمد
حسين محمد حسن محمود
سارة احمد محمود
فاطمةصلاح الدين عبدالحميد
زينب محمد حامد محمد
عفاف عبد الفتاح عيسى محمد
دعاء عبدالرؤوف عبدالظاهر
hagersaleh
35 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
hagersaleh
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 2 أبريل 2013 - 17:17

ارجو التعاون لرفع جميع محاضرات الدكتور محسوب


عدل سابقا من قبل hagersaleh في الأحد 7 أبريل 2013 - 19:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء عبدالرؤوف عبدالظاهر
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 01/04/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2013 - 0:17

بسم الله الرحمن الرحيم
محاضرة (3)
نظرية العوامل المتعددة (لثرستون)
*تقوم على التصور التحليلى العاملى
*وسع ثرستون نظرية (سبيرمان)من العاملين الى نظرية العوامل المتعددة المنفصلة (الطريقة المركزية).
*النشاط العقلى عبارة عن مجموعة من العوامل الطائفية.او هو تجمع من القدرات او هو حزمة من القدرات.
*الذكاء هو المتوسط الحسابى للدرجات فى الاختبارات.
*توصل الى عوامل طائفية مستقلة ومسئولة عن الارتباطات بين الاختبارات سماها(القدرات العقلية الاولية).
*القدرة "هى وحدة وظيفية تتجمع فيها اساليب نشاط من نوع معين.
مثال "القدرة اللغةية تتجمع فيها اساليب النشاط اللغوى "كل ما يتصل باللغة".
تصور ثرستون للنشاط العقلى يتكون من قدرات:قدرات الرغبة الاولى وهى:
1_القدرة المكانية(مهمة):هى القدرة على التصور البصرى للاشكال فى المكان وتشمل ادراك العلاقات المكانيةالثابتة
والمتغيرة.(مثال فى مادة الجغرافيا رسم خريطة)
2_السرعة الادراكية(مهمة):القدرة على سرعة ادراك التشابه او الاختلاف او التطابق والصور والرسوم وسرعة تصنيف الكلمات (العمل الهام "الاستجابة فالزمن المحدد).
3_القدرة العددية:تقيس السرعة والدقة فى اجراء العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح"العامل الهام السرعة".
4_القدرة على الفهم اللفظى :هى القدرة على تجميع الكلمات المتشابهة والمتناقضة.
5_التذكر الارتباطى :القدرة على سرعة تذكر عدد مرتبط بعدد اخر"وتتشبع بها اختبارات انتاج الاضداد وتكوين الكلمات ذات النهايات والبدايات المعينة".
6_القدرة على الاستقراء:هى الانتقال من الحالات الجزئية الى الحالات العمة.
7_القدرة الاستنباطية:تختص بتطبيق القاعدة العامة على الحالات الجزئية"اى الاستدلال من العام الى الخاص".
8_القدرة الاستدلالية:هى استخلاص علاقة معينة بين امرين او اكثر وتظهر فالنشاط العقلى الذى يتطلب قاعدة على حالات جزئية.
بكدا اكون خلصت نظرية ثرستون ودعوة حلوة منكم وتشجيعة عشان اكمل باقى المحاضرة وانزل النظريات
اللى جاية هتكون نظرية (ثورندايك)ان شاء الله. :lol!:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hagersaleh
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2013 - 19:22

محاضرة رقم 4
الذكاء

تنوعت تعريفات الذكاء إلى حد كبير، ويمكن إدراجها في فئات محددة على النحو الآتي:
الفئة الأولى: الذكاء هو القدرة على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من مواقف وعلاقات (بنتر).
الفئة الثانية: الذكاء هو الاستجابة بنجاح للمشكلات الإدراكية والمعرفية واللفظية (سانفورد وراتيسمان).
الفئة الثالثة: هو القدرة على التعلم والاكتساب للخبرات والمعارف والاستفادة من التعلم السابق في التعلم اللاحق.
الفئة الرابعة: هو القدرة على التفكير المجرد (تيرمان).
الفئة الخامسة: هو نشاط عقلي يتميز بالصعوبة والتعقيد والتجريد والاقتصاد في الوقت والجهد والتكيف الهادف والقيمة الاجتماعية والابتكار وتركيز الطاقة ومقاومة الاندفاع العاطفي (ستودارد).
ويرى بياجيه الذكاء في الوصول إلى التوازن من خلال استراتيجيتي التكيف والتنظيم، ومن خلال عمليتي التمثل والمطابقة، وأن النمو السوي للذكاء من الولادة إلى الرشد يمر بأربع مراحل أو مستويات أساسية هي: حسية حركية، ما قبل المفاهيم، العيانية، المجردة.
دور الوراثة في الذكاء
أكد «جالتون» على الدور الحاسم للوراثة في الذكاء أو (العبقرية) إذ رأى أنه يوجد بين أقارب الشخصيات المتفوقة عقلياً التي درسها، عدد من الأشخاص المتفوقين عقلياً أكبر بكثير مما يمكن أن يعزى إلى المصادفة وحدها.
وأنكر مؤيدو الاتجاه الوراثي في الذكاء دور البيئة إنكاراً شبه تام، وأكدوا أن الوراثة، وليست البيئة، هي الصانع الرئيس للإنسان، وأن الفروق بين الناس بما في ذلك الفروق في الذكاء ترجع إلى الاختلافات بينهم في الخلايا الجينية التي يولدون وهم مزودون بها، فهي المحدد للسلوك عموماً ووظيفتها الأساسية تكمن في إنتاج الصفات المختلفة المرغوب فيها اجتماعياً عبر عملية الاصطفاء الطبيعي، وإن أي انحراف أو قصور في سلوك الأفراد يمكن رده إلى قصور وعجز في النظام التعليمي والاجتماعي الذي نشؤوا فيه، ولاشك أن الحدود القصوى للسعة العقلية تفرضها بنية العقل، وهي الدماغ والتي تحددها الجينات.
ومما يدعم فكرة موروثية الذكاء دراسة التوائم المتماثلة وغير المتماثلة ودراسات التبني ودراسات القرابة أو شجرة العائلة والدراسات الخاصة بالسلالات أو الأعراق. وقد أسفرت هذه الدراسات عن كمٍ كبيرٍ من النتائج غير المتسقة، ومن أهم هذه النتائج:
بلغ معامل الارتباط بين ذكاء التوائم المتماثلة التي رُبيت معاً بين (0.86) - (0.90)، في حين بلغ الارتباط بين التوائم المتماثلة التي رُبيت في بيئات مختلفة بين (0.60) - (0.72)، كما بلغ معامل الارتباط بين ذكاء الأخوة العاديين الذين ربوا معاً (0.47)، وبلغ في البيئات المتباينة (0.27). وفي ضوء ذلك يؤكد بعض العلماء أن (80%) من نسبة الذكاء تحددها الوراثة.
دور البيئة في الذكاء
يرى أصحاب الاتجاه البيئي؛ أن العوامل البيئية بمكوناتها المختلفة تؤدي دوراً أساسياً في تحديد مستويات الذكاء لدى الأفراد، ويؤكد هؤلاء أن الفروق في الذكاء ترجع إلى اختلاف البيئات التي نشؤوا فيها، وأن الدراسات التي أجروها أظهرت أن ذكاء الفرد يتأثر إلى حد كبير بنوع التربية التي يتعرض لها في الأسرة والمجتمع، فالأفراد الذين ينشؤون في أسرٍ تقدم لهم الدعم والحب والرعاية وتوفر لهم الخبرات المختلفة هم أكثر ذكاءً من أقرانهم الذين لا يحظون بمثل هذه الخبرات.
وتتوافر اليوم بيانات كثيرة تؤكد أنه يمكن تحسين قدرات الذكاء لدى الأطفال من خلال برامج معينة يُطلق عليها اسم البرامج التعويضية، أو البرامج الإثرائية، أو برامج التعليم والتربية المبكرة وأن تأثيرها في الذكاء قد وصل إلى 30 نقطة.
إن مسألة تحديد التأثيرات الوراثية والبيئية معقدة جداً في ضوء حقيقة أن العوامل الوراثية والبيئية لا تعمل في عزلة عن بعضها بعضاً، وإنما هما في حالة تفاعل مستمر، حين يقال إن خاصية أو سمة ما موروثة مثل الذكاء فإن ذلك لا يعني أنها ليست خاضعة للتعديل البيئي فالجينات المختلفة تتباين فيما بينها إلى حد كبير في استجابتها إلى الظروف البيئية.
نظريات الذكاء
1- نظرية العاملين في الذكاء (وضعها سبيرمان) وهما:
أ ـ العامل العام: وهو العامل الذي يتدخل في جميع مظاهر النشاط العقلي المعرفي، ويدل على القدر المشترك بين جميع أوجه النشاط العقلي، وهو العامل الأساسي في تحديد مستوى الذكاء لدى الأفراد.
ب ـ العامل الخاص: وهو العامل الذي يميز أي ناحية من نواحي النشاط العقلي المعرفي بالصفة التي ينفرد بها عن غيره من النواحي، أي أن هذا العامل يوجد في بعض الأنشطة العقلية ولا يوجد في غيرها.
2- نظرية القدرات العقلية الأولية: وضعها ثورستون ، وترى أن الذكاء يشمل قدرات أساسية عدة، وهي قدرات منفصلة عن بعضها بعضاً مثل القدرة الرياضية، القدرة اللغوية، القدرة المكانية، قدرة الذاكرة، القدرة على الاستدلال وغيرها. وأن تفوق الفرد في إحدى هذه القدرات لا يعني تفوقه في القدرات الأخرى.
3- نظرية العوامل المتعددة: وضعها ثورندايك ، ويرى ثورندايك أن الذكاء هو محصلة تفاعل بين عدد من العوامل أو القدرات المترابطة فيما بينها، وأن طبيعة هذه القدرات ونوعيتها يتحدد في ضوء عدد ونوعية الوصلات العصبية القائمة بين المثيرات والاستجابات، وأن للذكاء ثلاثة أنواع هي:
ـ الذكاء الميكانيكي: ويتمثل في القدرة على التعامل مع الأشياء المادية وأداء المهمات والمهارات الحركية.
ـ الذكاء الاجتماعي: ويتمثل في القدرة على الاتصال مع الآخرين وإقامة العلاقات الحميمة معهم.
ـ الذكاء المجرد: ويتمثل في القدرة على التعامل مع الرموز والمفاهيم والعلاقات.
4- نظرية فيرنون ، وتتألف من مستويات عدة هي:
ـ العامل العام: يقع في قمة الهرم ويرتبط إيجابياً بالقدرات العقلية كافة.
ـ العوامل اللفظية: وتتعلق بالقدرات اللفظية المرتبطة باستخدام اللغة المنطوقة والمكتوبة.
ـ العوامل الثانوية: وتتعلق بقدرات معينة، كقدرات التفكير الابتكاري، والقدرات الرياضية والقدرة على حل المشكلات.
ـ العوامل المكانية والميكانيكية: وتتعلق بقدرات إدراك المكان والموقع والحجم والشكل، وأداء المهمات والمهارات الحركية.
5- نظرية بنية العقل أو الذكاء المتعدد ، وضعها غيلفورد ، يرى غيلفورد أن الذكاء البشري تكوين معقد ويتألف من:
ـ المحتوى: وهو تلك الموضوعات التي نفكر فيها، وتتمثل في المحتويات: البصري، السمعي، أو أي محتوى حسي آخر (لمسي، شمي مثلاً)، المحتوى الرمزي، السلوكي، المعنوي.
ـ العمليات: ويتمثل في نوعية العمليات العقلية التي يقوم بها الأفراد عند معالجتهم للمحتويات (المعلومات) وتشمل ست عمليات رئيسة هي: الإدراك، الذاكرة طويلة الأمد، الذاكرة قصيرة الأمد، التفكير التقاربي، التفكير التباعدي، التقويم وإصدار الأحكام واتخاذ القرارات.
ـ النواتج: ويتمثل في النتائج التي يتم التوصل إليها جراء معالجة المعلومات بوساطة العمليات العقلية وتشمل النواتج الآتية: الوحدات، الفئات، العلاقات، النظم، التحويلات، التطبيقات.
وفي ضوء هذه النظرية يرى غيلفورد أن الذكاء يتكون من 180 قدرة كحاصل لتفاعل الأبعاد الثلاثة المذكورة أعلاه.
5 محتويات × 6 عمليات × 6 نواتج = 180 قدرة
6- نظرية الذكاء السائل والمتبلور ، وضعها كاتل ، وهو يرى أن الذكاء نوعان:
ـ ذكاء سائل أو مرن ويتمثل في القدرات العقلية غير اللفظية، مثل القدرة على التصنيف وإدراك العلاقات المكانية والزمانية وقدرات الاستدلال وهي قدرات لا تتأثر بالعوامل الثقافية ولا ترتبط بالتعلم.
ـ ذكاء متبلور ويتمثل في قدرات التعليل والمهارة اللفظية والعددية وبعض الأداءات الحركية.
7- نظرية غاردنر في الذكاء المتعدد ، وضعها غاردنر. يرى غاردنر أن الذكاء يتألف من عدد كبير من القدرات المترابطة نسبياً. وقد ميز بين هذه القدرات سبعة أنواع للذكاء وهي: الذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي الرياضي، الذكاء الموسيقي، الذكاء المكاني أو الفراغي، الذكاء الحسي ـ الحركي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الشخصي.
8- نظرية ستيرنبرغ في الذكاء: اعتمد ستيرنبرغ في دراسة الذكاء على أساليب معالجة المعلومات، وقد توصل إلى نظرية أطلق عليها «بنية الذكاء الثلاثية» وتتألف من:
1ـ المكونات: ويشير إلى العمليات العقلية التي تحدد السلوك الذكي عند الأفراد وتتألف من ثلاث عمليات عقلية رئيسة هي: العمليات الماورائية، والعمليات الأدائية، وعمليات اكتساب المعرفة.
2ـ السياقي: ويشير إلى السياق البيئي: الفيزيقي والاجتماعي الذي يحدث فيه السلوك الذكي، ويتجلى في ثلاثة أنواع للذكاء هي: الذكاء الأكاديمي، الذكاء العملي، الذكاء الابتكاري.
3ـ الخبرات: ويتمثل في القدرة على الربط بين الخبرات على اختلافها.
الذكاء الاصطناعي
يعرف إيلين ريتش الذكاء الاصطناعي على أنه: «دراسة كيفية توجيه الحاسوب لأداء أشياء يؤديها الإنسان بطريقة أفضل». ويعرفه مارتن كويك بأنه: «قدرة الآلة على القيام بالمهام التي تحتاج للذكاء البشري عند أدائها مثل الاستنتاج المنطقي والتعليم والقدرة على التعليل».
ويهدف الذكاء الاصطناعي إلى التوصل إلى نمط جديد من الحاسوبات، بحيث تتمكن هذه الآلة الجديدة من معالجة المعلومات بشكل أقرب إلى الطريقة التي يعالج بها الإنسان المعلومات، ولاسيما ما يتعلق منها بدوره في النشاط العقلي الراقي مثل التفكير المجرد وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
الذكاء والإبداع
الإبداع سلوك إنساني معقد، وإن الشخص المبدع هو من يأتي بأفعال أو أقوال أو إنجازات عملية أو أنماط سلوكية مختلفة في معناها ومبناها عمن يأتي به غيره من الناس، والاختلاف يكون عادة في اتجاه التميز والتفوق وليس في اتجاه التدني والهبوط وعدم السواء.
وهناك اهتمام دائم بين الإبداع والذكاء، ولاسيما عندما يحتمل أن يكون الذكاء سبباً للإبداع، وقد بينت الدراسات أن هناك نوعاً من الترابط بين حاصل الذكاء، والعلامات التي تشير إلى مستوى الإبداع لدى الفرد، ويتوقف هذا الترابط عند الدرجة 120 من حاصل الذكاء، إذ قسمت اختبارات الذكاء البشر إلى: فئة ضعاف العقول بين 20-90 درجة، وفئة متوسطي الذكاء بين 90-120 درجة، وفئة المتفوقين عقلياً بين 120-160 أو 180 درجة، ومع ذلك هناك علاقة إيجابية بين الذكاء والإبداع إذ لا بد من مستوى معين من الذكاء يعد حداً أدنى للإبداع والذي قد يتفاوت بين ميدان وآخر، وفي بعض الحالات قد يكون منخفضاً إلى حدٍ مدهش، وعلى ذلك فالمرء الأكثر ذكاءً قد لا يكون الأكثر إبداعاً بالضرورة، فقد يكون الفرد متفوقاً عقلياً أي حاصل ذكائه يزيد على (120) درجة لكن هذا ليس شرطاً كافياً لأن يكون مبدعاً، ذلك لأن الإبداع يحتاج، إلى جانب الذكاء، إلى عوامل شخصية أخرى كثيرة.
لقد بينت الدراسات أن الحد الأدنى من الذكـاء للإبداع في العلوم يقع عند 115-125درجة، وأن الحد الأدنى للذكـاء اللازم للإبـداع في الفنون يقـع بين 95 -115درجة، وعلى ذلك يمكن القول إن الدرجات العالية على اختبارات الذكاء لا تقود بالضرورة إلى الإبداع، وعليه فإن الوحدة المتكاملة بين مجموعة العوامل الذاتية والموضوعية العقلية وغير العقلية هي التي تقود إلى تحقيق إنتاج جديد وأصيل وذي قيمة اجتماعية للفرد والجماعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hagersaleh
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: اخر محاضرة لدكتور محسوب وهي محور الامتحان العملي   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2013 - 15:01

هذه اخر محاضرة لدكتور محسوب وقال ان الامتحان العملي سوف يأتي منها

لنك المحاضرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



عدل سابقا من قبل خالد السيد في الأحد 28 أبريل 2013 - 2:20 عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عفاف عبد الفتاح عيسى محمد
عضو مميز
عضو مميز
عفاف عبد الفتاح عيسى محمد


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 07/04/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2013 - 19:21

جزاكى الله عنا خيرا ياهاجر cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب محمد حامد محمد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 26/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2013 - 19:25

ألف شكر ياهاجر مبروك على النشاط بسم الله ما شاء الله إن شاء الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمةصلاح الدين عبدالحميد
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2013 - 19:47

بارك الله فيك يا هاجروجزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمةصلاح الدين عبدالحميد
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2013 - 19:49

بس هى دى المحاضرة كلها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hagersaleh
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2013 - 22:18

ايوة الحاضرة كلها بس في لاول في جزء نظري عبارة عن مقدمة عن مراحل تطور القياس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة احمد محمود
عضو فعال
عضو فعال
سارة احمد محمود


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
العمر : 34

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2013 - 22:29

جزاك الله خير يا استاذه هاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين محمد حسن محمود
عضو مميز
عضو مميز
حسين محمد حسن محمود


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 05/01/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 0:34

شكرا هاجر مجهود رائع منك - ربنا يوفقك ويوفق الجميع وربنا يحببكم ف العلم كمان وكمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحر محمد عبدالمبدي محمد
عضو جديد
عضو جديد
سحر محمد عبدالمبدي محمد


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 33

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 7:20

جزاكي الله كل خييييير
ربنا يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hagersaleh
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 7:56

وجزاكم جميعا كل خير بالتوفيق يارب لنا جميعنا وبتقديرات لكل مجتهد نصيب اللهم اجعل لنا نصيب من تفوق دنيا ونصيب باعلى الدرجات في الجنان في لاخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرفت محمد عمر عبدالرحمن
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 39

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 12:00

بارك الله فيكى أستاذه هاجر لكن كنت عايزه استفسر عن حاجه في المسأله لمايكون عمرالطفل6 يكون وزن الأسئله المجابه1 بس فى المسئاله حاطه وزن الأسئله2 إزاي كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناالسيد
عضو مميز
عضو مميز
هناالسيد


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 13:36

شكرا ليكى يااختى بس انا بصراحه كنت عاوزة جزء الدكتور ياسر لانى معايا جزء الدكتور محسوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hagersaleh
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 13:37

وانا كمان عاوزة جزء ياسر ولو معايا كنت نزلتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء أحمد محمد
عضو مميز
عضو مميز
دعاء أحمد محمد


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 17/03/2013
العمر : 34

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 13:47

جزاكى الله كل خير هاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد مرتضى
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد احمد مرتضى


عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
العمر : 43

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 15:24

جزاكي ربي الفردوس الأعلى يا أستاذة هاجر على مجهوداتك الجبارة معنا طوال الدبلومة Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hagersaleh
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 16:08

وجزاك استاذ محمد كل خير يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى عبدالهادى عبدالحميد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 17:19

بارك الله فيكى ياهاجر ومنحكى الله التوفيق واياكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eman Shawky
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 30/11/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 19:11

كتر الف خيرك ياهاجر ياقمر وربنا يباركلك يارب ويكون فى ميزان حسناتك وتنجحى وتجيبى احلى تقديرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة زيدان على عبدالرحيم
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 01/04/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 19:34

باااااارك الل فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحر حمام محمد
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 20:04

السلام عليكم بورك فيكى ا/هاجر واسعدكى الله فى الدنيا والاخرة واسكنك ربى الفردوس الاعلى.ولكن ممكن اعرف الينك بعد ما فتح لى مش رادى يتحمل عندى .وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hagersaleh
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 20:41

لنك هو ملف ورد اضغط علية وهو مباشرة حيتحمل بس اعمل حفظ له على الجهاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hend mohamed99
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 15/01/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالأربعاء 24 أبريل 2013 - 3:55

شكرا استاذه هاجر ربنا يجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو بكرى محمد ابراهيم
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 09/04/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالأربعاء 24 أبريل 2013 - 23:45

جزاك الله عنا كل خير استاذه هاجر وبارك الله فيكى وبارك لك وبارك عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء أحمد محمد
عضو مميز
عضو مميز
دعاء أحمد محمد


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 17/03/2013
العمر : 34

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالخميس 25 أبريل 2013 - 0:26

ف تصحيح بسيط ف الجدول اخر جدول
ف خانة العمر 6 تقابلها وزن الاسئله المجابه بالشهر =1 وليس 2 ويبقى كده الوزن الفعلى بالشهور =2 وليس 4 العمود الاخير للوزن الفعلى للشهور 0 واللى قبله 2 يبقى كده الناتج = 18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين محمد حسن محمود
عضو مميز
عضو مميز
حسين محمد حسن محمود


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 05/01/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالخميس 25 أبريل 2013 - 0:28

فعلا استاذة دعاء كدا تمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البتول محمد عبدالمتعال
عضو جديد
عضو جديد
البتول محمد عبدالمتعال


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/03/2013
العمر : 34

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالخميس 25 أبريل 2013 - 2:26

المحاضره الاولي للفروق الفرديه د/محسوب وانا اسفه يا جماعه علي التاخير اني ارفعلكم المحاضره ربنا يوفقكم جميعاويطلعنا من السنه دي علي خير بقا

1) مفهوم علم النفس الفارقي :.
* هو احد ميادين علم النفس
_ هو الدراسه العلميه الموضوعيه التجريبيه لظاهره الفروق الفرديه .

أ) الفروق الفرديه [ المفهوم الاحصائي ] :.
_ الانحرافات الفرديه عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفه في الصفات المقاومه سواء كانت صفات جسميه مثل ( الوزن والطول واللون ) او عقليه مثل ( الانتباه – التفكير – الذكاء ) او انفعاليه مثل ( الاتجاه – القيم – الميول) .
- وهذه الفروق قد تكون صغيره او كبيره والتباين الذي يحدث بين الافراد في الصفات المختلفه يظهر بسبب اختلاف ظروفهم الوراثيه والبيئيه .

مثاااال :
25- 5- 0-50

درجات افتراضيه لدرجات اللغه العربيه للطلاب اسمها الدرجات الخام . لازم نحسب المتوسط .

المتوسط = مجموع القيم ÷ عددهم
المتوسط = 25+5+0+50 ÷ 4 = 80÷ 4 = 20

الفروق الفرديه = الدرجه – المتوسط
الفروق الفرديه للطلاب = 25- 20 = 5 موجب ( مستوي فوق المتوسط للجماعه )
= 5 – 20 = 15 سالب ( اقل من المتوسط للجماعه )
= 0- 20 = 20 سالب ( اقل من المتوسط )
= 50 – 20 = 30 ( فوق المتوسط )



- الموجب ( فوق المتوسط) _ السالب ( اقل من المتوسط )
- الصفر ( مستوي متوسط)

ب) العمليات العقليه المعرفيه :
1- الاحساس 2- الانتباه
3- الادراك 4- التذكر
5- حل المشكله 6- العمليه التعليميه


- الفروق الفرديه ( اسمائها ):
- تسمي الصفات العقليه قدرات ( السمع والبصر الاساسيه )
- تسمي الصفات المزاجيه /الانفعاليه سمات
- في نوع الصفه مايتصل عمل العقل ومنها: صفات وسمات .


* انواع الفروق الفرديه :
1- الفروق الفرديه في نوع الصفه ( الطول/الوزن , الذكاء/الاتزان الانفعالي ...) وهي فروق يصعب قياسها
2- الفوق الفرديه في درجه وجود الصفه


ج) مظاهر الفروق الفرديه في العلوم الانسانيه :.
*الفروق داخل الفرد : الفروق بين المراحل النمائيه المختلفه ( فروق في درجه وجود الصفه )
*الفروق بين الافراد: الفروق في درجه وجود الصفه ( مرتفعي الذكاء/منخفضي الذكاء) او ( منخفضي التحصيل /مرتفعي التحصل ) او ( الزعامه والسيطره /الخضوع).
* الفروق بين الجماعات: تحديد للنوع ( افريقي/اوروبي) او الجنس ( ذكور/اناث ) فروق في درجه وجود الصفه .

- مظاهر الفروق الفرديه في الجانب العقلي المعرفي بين الافراد :.
- يقصد به الجانب الذي يهتم بدراسه الفروق الفرديه في مظاهر السلوك العقلي ويتضح من خلال العمليات العقليه التي يقوم بها الفرد والتي لا تشاهد بصوره مباشره ولكن يمكن قياس ما يستدل علي حدوثها .
ومنهااا : الفروق في القدره العقليه العامه ، الفروق في القدره اللغويه ، الفروق في القدره الكتابيه ، الفروق في عمليات الذاكره ( الاكتساب – التخزين – الاسترجاع ) ، الفروق في عمليات التخيل الذهني .

* مظاهر الفروق الفرديه في الجانب الانفعالي/الوجداني بين الافراد :
- يقصد به الجانب الذي يهتم ويؤكد علي المشاعر والانفعالات والاحاسيس .
منها : الاتجاهات ( فرديه او اجتماعيه ) ، القيم ( وعناصرها التفضيل والالتزام والمسؤليه علي المترتبات ) ، الميول ، الحاله المزاجيه ( السعاده ، القلق ، الثقه ، الحماس والهمه /التريث والارجاء..... الخ ) ، التعاون والاقبال علي المساعده /الاحجام .


* مظاهر الفروق الفرديه في الجانب المهاري بين الافراد :.
- يقصد به الجانب الذي يهتم بالمهارات الحركيه التي تتطلب تآزر وتناسق بين اعضاء الحس والجهاز العصبي المسؤول عن الحركه.

ومنهااا : المهارات الحركيه اليدويه ( مهاره الكتابه ، مهاره الرسم ، مهاره العزف ، مهاره اجراء التجارب العلميه ) ، مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي .

(((( اذكر خصائص الفروق الفرديه ؟؟؟ سؤااااااال هام في الامتحان ))))

* الخصائص العامه للفروق الفرديه :
اولا : عموميه او شيوع او انتشاار عامه الفروق الفرديه :
- الاختلافات الفرديه ظاهره عامه في جميع الكائنات .

ثانيا : قابليه الفروق الفرديه للقياس :
- يقصد بها الفروق في درجه وجود الصفه وبالتالي لها وحده قياس معياريه مشتركه تستخدم لاعطاء قيمه عدديه للصفه المقاسه .

- اذا وجد شئ فانه يوجد بمقدار واذا وجد بمقدار يمكن قياسه
- كل ما يوجد بمقدار – وما يوجد بمقدار يمكن قياسه
- والقياس يكون مباشر ( الطول ) او غير مباشر ( التحصيل الدراسي )

ثالثا : مدى الفروق مابين درجتين :
والمدى هو الفرق بين درجتين
- يختلف المدى من صفه لاخرى
- اوسع مدى يظهر في سمات الشخصيه ( لانها متغيره)
- اقل مدى يظهر في الصفات الجسميه ( لانها متساويه تقريبا)
- مدى النواحي العقليه المعرفيه يعتدل بين هذين الطرفين .


رابعا : التنظيم الهرمي للفروق الفرديه :
تنظيم الفروق الفرديه بشكل هرمي الرسمه في الكتاب ص 127

- تتوزع الفروق الفرديه اعتداليا ( نظريا بين م – 5ع ، م+5ع ) وتجريبا بين ( م- 3ع ، م + 3ع )
- توجد توزيعات شاذه ملتويه او متعدده القيم او مستطيله .
- يتأثر شكل التوزيع بأداة القياس وطبيعه العينه وطبيعه الصفه المقاسه .
رسمه توزيع الفروق الرديه ( منحني الاعتدال) في الكتاب ص 128

* العوامل المسؤوله عن الفروق الفرديه :

- الوراثه ( دراسه شجره انساب العائله ، ودراسه التوائم المتماثله وغير المتماثله ).

- البيئه : دراسه اطفال التبني واطفال الملاجئ.



* الاثر النسبي لكل من الوراثه والبيئه : الرسمه مهمه جدااااااااا
في الكتاب ص 133 وعليها سؤال ممكن يجي في الامتحان الدكتور قاله في المحاضره هو اشرح او ارسم او علق علي الشكل .



الشررررررح:
- الوراثه: اقل تاثيرا علي الجوانب الانفعاليه واعلي تاثيرا علي الجانب الجسمي ( أي تؤثر في الجوانب كلها ولكن بشكل متفاوت ).
- اثر البيئه : تؤثر في جميع الجوانب ولكن تؤثر بشكل اقل في الجوانب الجسميه وتزداد في الجوانب الانفعاليه . ( الجانب البيئي يعطل عمل المعلم )



• كيف يتعرف المعلم علي الفروق الفرديه بين التلاميذ : مهههههههههههههم

- الاختبارات التحريريه - الاسئله الشفهيه
- المناقشات - الحديث خارج الفصل
- الانشطه المدرسيه


• وصايا للمعلم :

- التنوع في استراتيجيات التعليم والتعلم .
- تنوع الامثله في المبادئ والمفاهيم.
- المناقشات.
- تدريج بنود الاختبارات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد مرتضى
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد احمد مرتضى


عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
العمر : 43

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالخميس 25 أبريل 2013 - 9:24

بارك الله فيكي وجزاكي الله أعلى جنانه Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء أحمد محمد
عضو مميز
عضو مميز
دعاء أحمد محمد


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 17/03/2013
العمر : 34

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالخميس 25 أبريل 2013 - 12:33

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغده محمود احمد ابراهيم
عضو مميز
عضو مميز
رغده محمود احمد ابراهيم


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 19/04/2013
العمر : 36

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالخميس 25 أبريل 2013 - 13:52

بارك الله فيكم جميعا sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال حجازى عبد الفتاح
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالخميس 25 أبريل 2013 - 17:21

بارك الله فيكم جميعا وربنا يكرمكم بالنجاح الباهر ان شاء الله وكل طلبة الدبلومة اللهم آميين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال فرحان سيف الدين
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالخميس 25 أبريل 2013 - 23:18

جزاكي الله كل خير
وجعلها في ميزان حسناتك بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hagersaleh
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013 - 9:55

باركالله فيكم وفي التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد احمد محمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013 - 21:20

بصراحه شديده خالص
انا مش فاهم اى حاجه فى الجدول ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود عيد
عضو مميز
عضو مميز
محمود عيد


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 23/03/2013
العمر : 36

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: اخر محاضرة لدكتور محسوب قياس الذكاء   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013 - 2:41


قياس الذكاء
محولات قياس الذكاء
هذا كان مقدمة عن محاولات التعديل على القياس في الكتاب
ملاحظات
قياس (ستانفورد بنية ) للذكاء هو ادق مقياس للذكاء واقد مقياس واخر مقياس

يمكن حساب الذكاء من
معامل الذكاء = العمر العقلي/ العمر الزمني * 100

العمر الزمني يقدر بالشهور لذلك يجب تحويل العمر العقلي لشهور
العمر العقلي القاعدي
هو اقل عمر عقلي ويساوي العمر الزمني الذي يجيب فية المفحوص على الاسئلة كلها

جدول الذي نحول فية الاعمار الى شهور
العمر عدد الاسئلة وزن الؤال المجاب بالشهر
عمر(2) 6 1
عمر(2-6) 2 سنتين لكن 6 هذة شهور 6 1
عمر (3) 6 1
عمر(3-6) 6 1
عمر(4) 6 1
عمر(4-6) 6 1
عمر (5) 6 1
عمر(6) 6 1
عمر(7) 6 2
عمر(8) 6 2
عمر(14) 6 2
الراشد المتوسط 8 2
عمر المتفوق(1) 6 4
عمر المتفوق(2) 6 5
عمر المتفوق(3) 6 6

الفئات ودرجات الذكاء
الفئة درجة الذكاء
الموهبين عقلين 131 فاكثر
الاذكياء جدا من 121 إلى 131
فئة مافوق المتوسط(الاذكياء) 115 الى 120
المتوسط (العاديون) 90 الى 109
اقل من المتوسط 80 الى 89
الضعف العقلي (الاغبياء جدا) 70 الى 79
فئة التخلف العقلي 69 فاكثر

الموهبين عقلين
المتميزون عقليا يمتازون بقدرات عقلية فائقة اداء العقل متميز في كل حاجة

فئة الاذكياء جدا
سرعان مايظهرون الملل وعدم الاهتمام بالمهارت الاكادمية العادية لانها اقل من مستواهم

فئة مافوق المتوسط (الاذكياء)
يمتازون باداء المهام الاكادمية بتميز
المتوسط (العاديون)
يمثلون اغلب الناس ويمتازون بقدرات عقلية متوسطة
الاغبياء
يحاتجون الى برامح تعلمية خاصة ويستطعون النجاح في بعض المهام العقلية يستطيعون تكسب رزقهم في بعهض المهام
التخلف العقلي
يحتاجون الى برامج تعلمية خاصة ولا يتطيعوا العيش من دون دعم الاخرين اقسامهم
1- فئة المفأفون ويسمى فئة التخلف العقلي البسيط (قابل للتعلم) نسبة الذكاء 50 -69
2- فئة الأبلة تسمى فئة التخلف العقلي المتوسط قابل للتدريب نسبة الذكاء 25 – 49
3- فئة المعتوة اقل من 25

تصنيف اختبارات الذكاء
1- تصنيف حسب التطبيق
2- تصنيف حسب المحتوى
3- تصنيف حسب التحيز

المسألة

الحل
العمر عدد الاسئلة المجابة وزن الاسئلة المجاب عليها العمر القاعدي الوزن الفعلي بالشهور
(4-6) جميع الاسئلة 1 (4- 6)
5 4 1 ـــ 4
(5-6) 2 1 ـــ 2
6 2 2 ـــ 4
7 2 2 ـــ 4
8 2 2 ـــ 4
9 1 2 ـــ 4
10 0 2 ـــ 4
المجموع (4- 6) 18

معامل الذكاء = العمر العقلي/ العمر الزمني * 100
العمر الزمني = (9 -3 )= 9* 12 + 3= 111 شهرا
العمر العقلي = (4-6) +18 = 4* 12 +6 +18= 72 شهرا
معامل الذكاء = 72/111 * 100 = 65 قابل للتعلم

ملاحظات مهمة
1- العمر الزمني = (9 -3 ) هذة تعني 9 سنوات نحولها الى شهور نضربها في 12 و3 هذة ثلاث شهور لا نحولها المقياس كله بالشهور
2- اول عموديون من الحل تجيبهم من المسائلة
3- العمود الثالث وهو وزن الاسئلة المجابة نجيبها من الجدول رقم 1 وهو نرى كل عمر كم يقابلة من الوزن بالشهر
4- العمودالخامس نضرب عدد الاسئلة لي هو عبارة عن العمود الثاني في وزنها وهو العمود الثالث
5- نستخرج العمر القاعدي وهو العمر لي جاوب فية الطالب جميع الاسئلة وهو العمر (4-6)
6- العمر العقلي = العمر القاعدي + المجموع الخاص الوزن الفعلي بالشهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم على محمد احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالسبت 27 أبريل 2013 - 8:15

الله يوفق الجميع انشاء الله وتعدى السنة على خير وكل الناس تنجح قولوا امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء فوزى محمود محمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013 - 11:02

بارك الله فيك اختى وجزاكخيرا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرفت محمد عمر عبدالرحمن
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 39

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013 - 12:44

بارك الله فيكيى يا أخت هاجر
بارك الله فيكى يا أخت بتول

وفقكم الله لما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية جمال
مشرف سابق
مشرف سابق
سامية جمال


عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل 2013 - 22:16



ايوه كده هما دول اعضاء منتدي الدكتور ياسر

بارك الله فيكم " دعاء - هاجر - البتول "

{ والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه }

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم على محمد احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2013 - 21:29

والله المنتدى افضل منتدى سواء بالقائمين علية او المشاركين فية وفق الله الجميع ونجحنا انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر حيضر احمد سيد
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالجمعة 3 مايو 2013 - 0:25

بارك الله فيكى وييسرلك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eman Shawky
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 30/11/2012

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالسبت 4 مايو 2013 - 17:59

فين باقى المحاضرات بالذات اخر محاضره لانها مهمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة حمدى حسن
المشرف المميز
المشرف المميز
فاطمة حمدى حسن


عدد المساهمات : 3178
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 41

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالإثنين 20 مايو 2013 - 20:02

بارك الله فيكم أيتها الأخوات الكريمات وزادكم من فضله واستعملكم وفى طاعته اللهم ءاااااااااااااااااااااااااااااامين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسنى امبارك
عضو فضي
عضو فضي
حسنى امبارك


عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 20/02/2013
العمر : 33

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالجمعة 24 مايو 2013 - 19:39

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امانى عمر محمد احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: افيدونى اخوتى زملاء الدبلومه   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 4 يونيو 2013 - 22:30

لو سمحتو زملائى الافاضل ممكن اعرف دكتور محسوب حزف ايه بالظبط
ياريت حد يجاوبنى وبسرعه ربنا يخليكو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب مسعود
عضو جديد
عضو جديد
زينب مسعود


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 37

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 4 يونيو 2013 - 22:33

الدكتور محسوب حذف الفصل العاشربس يا امانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امانى عمر محمد احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالثلاثاء 4 يونيو 2013 - 22:35

شكرا جدا ليكى زينب ربنا يكرمنا جميعا ويعدينا منها على خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناالسيد
عضو مميز
عضو مميز
هناالسيد


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

محاضرات الدكتور محسوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الدكتور محسوب   محاضرات الدكتور محسوب Icon_minitimeالأربعاء 5 يونيو 2013 - 1:51

بالله عليكم ياجماعه اللى فاهم المصفوفه ينزل ليها شرح لانى حضرت المحاضرة وبرضو مش فاهماها كويس اما باجى احسبها بيطلع الناتج غلــــــــــط...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرات الدكتور محسوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات الدكتور محسوب كاملة
» محاضرات الدكتور محسوب عبد القادرمادةعلم نفس التعليمى
» محاضرات الدكتور محسوب والدكتور ياسر هامة جدا
» الدكتور محسوب
» المحذوف في مادة الدكتور محسوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة العامة التربوية-
انتقل الى: