u[تطبيقات تربوية لنظرية بافلوف":
التمييز والتعميم":لابد أن يدرك التلميذ الاختلافات بين الاشكال الهندسية المختلفة ولاحداث المثير ان يأتى المعلم ببعض الاشكال المختلفة واحداث الاستجابة وتعزيز التلميذ الذى يدرك الاختلاف.
والتعاون مع الطلاب فى مع رفة أوجه الشبه والأختلاف بين الاشكال بحيث يمكنهم التمييز والتعميم بطريقة أفضل. :flower: تطبيقات تربوية لثورنديك":"قانون الاستعداد":*يقوم على معرفة المعلم الحالة المزاجية التى يكون عليها التلميذ فيجب عليه أن يهئ التلاميذ للدرس كقول موقف مضحك حدث معه او حكى قصة مختصرة غير مملة لها علاقة بالدرس.
"قانون التدريب":*عند معرفة التلميذ شكل المثلث فيطلب المعلم رسم هرم أو رسم ثلاث أضلاع متساوية ومتصلة فيحدث إستجابة من خلال الممارسة والتكرار.
قوانين التعلم عند "كهلر,كوفكا,ريثماير":"الشكل:هو مركز إنتباه التلميذ.
"الارضية:بقية المجال الادراكى.
االشكل
معرفة التلميذ شكل الدائرة او المثلث.
الارضية:
رسم الدائرة على كراسة الاجابة.
"فهنا يحدث إدراك أكثر للتلميذ عند تطابق الرسمة مع الشكل الهندسى."