منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيقات التربوية لنظريتي بافلوف وثورنديك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنطوانيت روماني عجايبي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

التطبيقات التربوية لنظريتي بافلوف وثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيقات التربوية لنظريتي بافلوف وثورنديك   التطبيقات التربوية لنظريتي بافلوف وثورنديك Icon_minitimeالخميس 4 أبريل 2013 - 12:03

عند تطبيق نظرية بافلوف في العملية التعليميه يجب تحديد العناصر الآتيه:
اولا : المشكله
عنوان الدرس: المكونات الماديه لجهاز الحاسب الالى
ثانيا : المثيرالغير شرطى ( الطبيعى )
وهنا سوف احضر له مكونات ماديه حقيقيه لجهاز الحاسب الالى :
مثل
(شاشه الجهاز - السماعات- وحده المعالجه المركزيه- الطابعه – لوحه المفاتيح – الماوس –عصا الالعاب)
وعندما اقوم بجعله يرى كل مكون من المكونات سوف اقوم بشرح كل مكون من المكونات
مثل :
1- الشاشه
وظيفتها
تقوم بعرض البيانات والمعلومات للمستخدم
2- الطابعه
وظيفتها
تقوم باخراج البيانات التى تم معالجتها واخراجها على الاوراق
3- السماعات
وظيفتها
مسئوله عن اخراج الصوت من داخل الجهاز
4- وحده المعالجه المركزيه
وظيفتها
تقوم بمعالجه البيانات الداخله اليه من وحدات الادخال واخراجها من خلال وحدات الاخراج
وهكذا الى ان انتهى من شرح كل مكون من المكونات

ثالثا : المثير الشرطى ( المثير المحايد )
وهنا سوف اقوم بتقديم مجموعه من الصور للمكونات الماديه
حتى تقوم بدور المثير المحايد بجانب المثير الطبيعي

رابعا : قانون التدريب
وفى هذه المرحله سوف اقوم بشرح تلك المكونات مره ثانيه وبنفس الطريقه
سوف احضر له المكونات الطبيعيه ومع كل مكون من المكونات سوف اقوم بذكر وظيفته ثم اظهر له صوره هذا المكون التى تقوم بدور (المثير الشرطى).

خامسا : قانون التعميم

وفى هذا القانون سوف استخدم الصور للمكونات الماديه كمثير مشابهه للمثير الاصلى
لمعرفه مدى حدوث الاستجابه ام لم تحدث الاستجابه.

سادسا : الاستجابه الشرطيه
وفيها سوف اقوم بأحضار الصور للمكونات الماديه وابدء بسؤال الطالب
ما اسم هذه الصوره
سوف يقوم احد الطلاب بالاجابه الصحيحه ويذكر اسم المكون الموجود بالصوره
وهنا سأقدم له نوع من انواع الثواب وهو ان اطلب من باقى التلاميذ التصفيق له وتعزيزه بكلمه (برافو او احسنت)
ثم سأجعل طالب اخر يقوم ويذكر لى وظيفه هذا المكون سوف يقوم بالاجابه الصحيحه وسأقوم ايضا بتعزيزه كنوع من انواع الثواب
ثم
سأحضر صوره اخرى لاحد المكونات
وسأطلب منهم معرفه اسم المكون الذى يوجد بالصوره
ففى حاله عدم معرفه الطالب الاجابه الصحيحه
واجاب اجابه خاطئه
سوف اقوم بمعاقبته
مثل
(تجاهله او انقاص درجاته فى اعمال السنه )
كنوع من انواع العقاب
نظربة ثورنديك
المشكلة :مهارات الكتابة علي لوحة المفاتيح
المطلوب من الطالب:ادخال اسمه مرة باللغة العربية ومرة باللغة الانجليزية
والغرض من هذا الدرس هو أن اقوم بتعليم الطالب واكسابه مهارة الكتابة علي لوحة المفاتيح
قانون الاستعداد: مسئول عن تهيئة الطالب واستعداده لتعلم هذة المهارة بدون كراهية وخوف أوقلق عن طريق الآتي:
بث الأطمئنان داخل الطالب حتي يقبل علي التدريب بدون خوف وقلق مثل:ان اقول له اغلط براحتك ومتخفش وحاول تاني واغلط واتعلم وحاول وتخفش من حاجة ولو غلطت امسح واكتب مرة ثانية

أنطوانيت روماني عجايبي
مجموعه(2)
قسم اللغه الانجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيقات التربوية لنظريتي بافلوف وثورنديك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيقات التربوية لنظريات بافلوف وثورنديك
» التطبيقات التربوية لنظريتى بافلوف وثورنديك
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم لدى بافلوف وثورنديك
» " التطبيقات التربوية انظريات التعلم لدى بافلوف وثورنديك "
» تطبيقات تربوية لنظريتي(بافلوف وثورنديك)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: