قانون لنظرية ثورندايك :
قانون التدريب وينقسم الى :
اولا الاستعمال :- وهو الارتباط بين المثير والاستجابه نيجة للتكرار
ثانيا الاهمال :- تضعف الارتباطات بين المثير والاستجابة نتيجة لعدم الاستعمال
التطبيق:
كثرة القراءة والكتابة فى المرحلة الابتدائية خاصة يؤدى الى تمكن المتعلم من تكوين الكلمات والجمل وتمكنه من قراءة الكلمات حتى وان كانت حروفها معكوسة وقلة الفراءة تؤدى الى نسيانه للحروف وضعف قدرته على تكوين الجمل والكلمات
قانون لنظرية بافلوف :
قانون الانطفاء : تكرار المثير الشرطى دون المثير الطبيعى يؤدى الى توقف الاستجابة الشرطيه التة كانت تنتج عنه
تطبيقه : تكرا تحفيز المعلم او الأب للطالب كحصوله على مكافأة دون الوفاء بالوعد يؤدى الى عدم الاستجابة لذللك الحافز