قانون الاقتران ، قانون الانطفاء ، الاسترجاع
قانون ادوار ثورندايك
الاستعداد : ومن خلاله يبدى المعلم استعداده لتطبيق امثله توضيح للمعاومة حتى تكون اكثر جاذبية
أوجه التشابه.
-كلاهما أجريا تجارب على الحيوان.
-كلاهما يعتمد على منبه أومثير ثم إستجابة أورد الفعل.
-الشروط التي كانت تجرى على إثرها التجربةكانت نفس الشروط (الجوع).
-المنبهات تقريبا نفسها (بافلوف- الطعام بمساعدة الخادم)
- كلاهما يعتمدا على قانوني الأثر والتدريب أوالتكرار و قانون الإقتران.
-كلاهما يعتمدا على المكافئة أي قانون الأثر.
- كلاهما يهدفان إلى أن الحيوان له القدرة على الإكتساب والتعلم.
- كلاهما يعتمدا على الفاصل الزمني بين المنبه الطبيعي والإصطناعي وهو قانون الإقتران الزمني بين المنبهين
- كلاهما يهدفان إلى أن الإستجابة متعلمة لا دخل للوراثة فيها.
2)-أوجه الإختلاف :
* ومنها نلمس بعض الإختلافات في طريقة التجربة ، حيث بافلوف وكما ذكرنا يعتمد على تقديم الطعام بمساندة من الخادم. أما ثورندايك يحاول جعل القط هو الذي يتجه إلى الطعام وهذا بفتح باب القفص ،كما إستعمل الرافعة..... وكذلك بافلوف يجري تجاربه على الكلب أما ثورندايك فعلى القط بالإضافة إلى أن الأول إشراط كلاسيكي والثاني إشراط إجرائي مجدي .
3 )التكامل :
إن كلا من التجربتين هدفهما واحد ،ألا وهو أن الحيوان له القدرة على الإكتساب والتعلم ،فمهما إختلفت طريقة التجربة بين بافلوف وثورندايك إلا أن السبيل إلى الهدف واحد وواضح ، وحتى قوانين التعلم من-قانون الأثر والتكرار أو التدريب وقانون الإقتران- ...... كل هذه القوانين مستخلصة من كلتا التجربتين.