ان افكار بافلوف يمكن ان يكون لها اثار مباشرة
1-ضرورة ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهة وتعزيز العمل التعليمى من جهة اخرى
2-ضرورة حصر مشتتات الانتباه فى غرفة الدراسة
3-تكوين ما يسمى بالاشراط المضاد اى العمل على تكوين استجابة شرطية جديدة مرغوبة
ثانيا نظرية التعلم بالمحاولة والخطا عند ثورنديك
التطبيقات التربوية للنظرية:
1-ركز على ضرورة التدرج فى التعلم من السهل الى الصعب
اعطاء الفرص المكانية للمتعلم فى شكل ممارسة المحاولة والخطا ليتمكن من تحقيق التعلم
3-تحديد الظروف التى تؤدى الى الرضا او الضيق عند التلاميذ
الاسمmervat arafat fouad
الشعبة/محاسبة
رقم المجموعة/3