منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقرر في مادة عام النفس التربوي (اختياري ) للدكتور ياسر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
eman gamal
عضو جديد
عضو جديد
eman gamal


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

المقرر في مادة عام النفس التربوي (اختياري ) للدكتور ياسر Empty
مُساهمةموضوع: المقرر في مادة عام النفس التربوي (اختياري ) للدكتور ياسر   المقرر في مادة عام النفس التربوي (اختياري ) للدكتور ياسر Icon_minitimeالأحد 21 أبريل 2013 - 23:12

- نظرية ايفان بافلوف ، نظرية ثورنديك ، نظرية الجشطلت ( تعريف التعلم عند الجشطلت )، مفهوم الاستبصار ، قوانين الجشطلت ( قانون الشكل والخلفية ، قانون التشابه ، قانون التقارب ، قانون الغلق ، قانون التشارك بالاتجاه ) ، نظرية الاشتراط الاجرائي لسكنر ( تعريف التعزيز ، السلوك الاستجابي ، السلوك الاجرائي ، انواع التعزيز ( تعزيز ايجابي - تعزيز سلبي ينقسم الي ( اشتراط هروب ، اشتراط تجنب )، اشكال التعزيز ( تعزيز مستمر - تعزيز متقطع )) ، جداول تعزيز الفترة ( ثابت / متغير ) ، جداول تعزيز الاستجابة ( ثابت / متغير ) ،
- العقاب ( عقاب ايجابي / سلبي ) ،
- اشكال العقاب ( الاقصاء / تكلفة الاستجابة / التأنيب / الممارسة السلبية / الاهمال او التجاهل )
- التعلم بالنمذجة ل ( باندورا ) ، الحتمية التبادلية ، العمليات المعرفية ، عمليات التنظيم الذاتي ،
- عمليات التعلم الاجتماعي القائم علي الملاحظة ينبثق منها أ ) عمليات الانتباه القصدي . ب) عمليات الاحتفاظ ، ج ) عمليات إعادة الانتاج الحركي ، د ) عمليات الدافعية .
- الافتراضات التي تقوم عليها نظرية التعلم الاجتماعي ( نذكر 3 فقط ) .
- الدافعية الانسانية ( تعريفها ) ، هرم ماسلو ـــــــــــــــ هاااااااااااام
- نموذج معالجة المعلومات
1- الذاكرة الحسية تنقسم الي ( الذاكرة الحسية البصرية / الذاكرة الحسية السمعية )، الانتباه الانتقائي .
2- الذاكرة قصيرة المدي ( العاملة ) تنقسم الي
أ ) استراتيجية تسميع ( تسميع احتفاظ / صيانة / تسميع مكثف ) .
ب ) استراتيجية التجميع .
- اسباب النسيان في الذاكرة قصيرة المدي .
3 ) الذاكرة طويلة المدي
- مكونات الذاكرة طويلة المدي ( ذاكرة المعاني / ذاكرة الاحداث / الذاكرة الاجرائية ) .
- باب النسيان في الذاكرة طويلة المدي ؟
- العمليات الاساسية في نموذج معالجة المعلومات ( الاستقبال / الترميز / التخزين / الاسترجاع ) .
- الفرق بين ( الاستدعاء / التعرف ) .
- المراحل الاساسية لعملية الاسترجاع :
أ ) مرحلة البحث عن المعلومات
ب ) مرحلة تنظيم وتجميع المعلومات تنقسم الي ( مبدأ انتشار اثر التنشيط ، مبدأ إعادة بناء الخبرة ) .
ج ) مرحلة الاداء التذكري .
- النسيان ، النظريات المفسرة للنسيان .
أ ) نظرية التلف او الاضمحلال . ب ) نظرية الفشل في الاسترجاع .
ج ) نظرية الاحلال والتداخل( الكف القبلي ، الكف البعدي ) ، ( التداخل القبلي ، التداخل البعدي)
د ) نظرية تغير الاثر . ه ) نظرية الكف الدافعي .
د ) نظرية تغير الاثر
- نظرية التعلم عند برونر ، نظرية التعلم عند اوزبل
- الذكاءات المتعددة ( نظرية الذكاءات المتعددة وكيفية تنميتها لدي الطلاب .)، انماط التعلم ( سمعي ، بصري ، حركي )، النصفين الكرويين للمخ ( خصائص كل نصف من النصفين )، مراحل التعلم ،
- العوامل المؤثرة في التعلم ( الاستعداد / الدافعية / الخبرة / النضج )
- ملف الانجاز البورتولفيو ، القياس ، التقويم ، التقييم .
- الوضع الحالي للعملية التعليمية والمستهدف
- الفرق بين ( المعيار ، المستوي ، المحك )
- التفكير الابداعي ( الاصالة ، المرونة ) وتعريفاته .
- نظريات التعلم السلوكية ومبادئها .
- النظريات المعرفية ومبادئها .
- تعريف ( كمون الاستجابة ) ، قوانين التعلم عند بافلوف .
- نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ ( ادوارد ثورنديك ) ، قوانين التعلم عند ثورنديك .
- الفصل الرابع ( التعلم التعاوني ) المقرر في المذكرة فقط والباقي ملغــــــــــــــــــــــي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد محمد الشاذلى
عضو فعال
عضو فعال
خالد محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 35

المقرر في مادة عام النفس التربوي (اختياري ) للدكتور ياسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقرر في مادة عام النفس التربوي (اختياري ) للدكتور ياسر   المقرر في مادة عام النفس التربوي (اختياري ) للدكتور ياسر Icon_minitimeالسبت 4 مايو 2013 - 17:15

أ: ايمان جازاك الله عنا خيرالجزاء ، ولذلك لن أقول الا هذه الحكم التي قد تعبر عما أردنا أن نعبر عنه
إنّ بَعد العسر يسرا
After the storm comes sunshine

الأعمال خير من الأقوال
Acts speak louder than words


الاتحاد قوّة
Union is strength

ربّ كلمة جلبت نقمة، وربّ كلمة جلبت نعمة
A word uttered may bring wealth as well as ruin

عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة
A bird in the hand is worth two on the bush

قيمة كلّ امرئ ما يحسنه
The worth of a man lies in what he does well


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقرر في مادة عام النفس التربوي (اختياري ) للدكتور ياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوعات المقررة في مادة علم النفس التربوي لطلاب الدبلوم الخاص
» أسئلة مادة علم النفس التربوي
» مركز الدكتور ياسر عبد الله أستاذ علم النفس التربوي
» ماده علم النفس التربوى للدكتور ياسر
» امتحان مادة علم النفس التربوي ( مناهج وطرق التدريس )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة الخاصة-
انتقل الى: