- نظرية ايفان بافلوف ، نظرية ثورنديك ، نظرية الجشطلت ( تعريف التعلم عند الجشطلت )، مفهوم الاستبصار ، قوانين الجشطلت ( قانون الشكل والخلفية ، قانون التشابه ، قانون التقارب ، قانون الغلق ، قانون التشارك بالاتجاه ) ، نظرية الاشتراط الاجرائي لسكنر ( تعريف التعزيز ، السلوك الاستجابي ، السلوك الاجرائي ، انواع التعزيز ( تعزيز ايجابي - تعزيز سلبي ينقسم الي ( اشتراط هروب ، اشتراط تجنب )، اشكال التعزيز ( تعزيز مستمر - تعزيز متقطع )) ، جداول تعزيز الفترة ( ثابت / متغير ) ، جداول تعزيز الاستجابة ( ثابت / متغير ) ،
- العقاب ( عقاب ايجابي / سلبي ) ،
- اشكال العقاب ( الاقصاء / تكلفة الاستجابة / التأنيب / الممارسة السلبية / الاهمال او التجاهل )
- التعلم بالنمذجة ل ( باندورا ) ، الحتمية التبادلية ، العمليات المعرفية ، عمليات التنظيم الذاتي ،
- عمليات التعلم الاجتماعي القائم علي الملاحظة ينبثق منها أ ) عمليات الانتباه القصدي . ب) عمليات الاحتفاظ ، ج ) عمليات إعادة الانتاج الحركي ، د ) عمليات الدافعية .
- الافتراضات التي تقوم عليها نظرية التعلم الاجتماعي ( نذكر 3 فقط ) .
- الدافعية الانسانية ( تعريفها ) ، هرم ماسلو ـــــــــــــــ هاااااااااااام
- نموذج معالجة المعلومات
1- الذاكرة الحسية تنقسم الي ( الذاكرة الحسية البصرية / الذاكرة الحسية السمعية )، الانتباه الانتقائي .
2- الذاكرة قصيرة المدي ( العاملة ) تنقسم الي
أ ) استراتيجية تسميع ( تسميع احتفاظ / صيانة / تسميع مكثف ) .
ب ) استراتيجية التجميع .
- اسباب النسيان في الذاكرة قصيرة المدي .
3 ) الذاكرة طويلة المدي
- مكونات الذاكرة طويلة المدي ( ذاكرة المعاني / ذاكرة الاحداث / الذاكرة الاجرائية ) .
- باب النسيان في الذاكرة طويلة المدي ؟
- العمليات الاساسية في نموذج معالجة المعلومات ( الاستقبال / الترميز / التخزين / الاسترجاع ) .
- الفرق بين ( الاستدعاء / التعرف ) .
- المراحل الاساسية لعملية الاسترجاع :
أ ) مرحلة البحث عن المعلومات
ب ) مرحلة تنظيم وتجميع المعلومات تنقسم الي ( مبدأ انتشار اثر التنشيط ، مبدأ إعادة بناء الخبرة ) .
ج ) مرحلة الاداء التذكري .
- النسيان ، النظريات المفسرة للنسيان .
أ ) نظرية التلف او الاضمحلال . ب ) نظرية الفشل في الاسترجاع .
ج ) نظرية الاحلال والتداخل( الكف القبلي ، الكف البعدي ) ، ( التداخل القبلي ، التداخل البعدي)
د ) نظرية تغير الاثر . ه ) نظرية الكف الدافعي .
د ) نظرية تغير الاثر
- نظرية التعلم عند برونر ، نظرية التعلم عند اوزبل
- الذكاءات المتعددة ( نظرية الذكاءات المتعددة وكيفية تنميتها لدي الطلاب .)، انماط التعلم ( سمعي ، بصري ، حركي )، النصفين الكرويين للمخ ( خصائص كل نصف من النصفين )، مراحل التعلم ،
- العوامل المؤثرة في التعلم ( الاستعداد / الدافعية / الخبرة / النضج )
- ملف الانجاز البورتولفيو ، القياس ، التقويم ، التقييم .
- الوضع الحالي للعملية التعليمية والمستهدف
- الفرق بين ( المعيار ، المستوي ، المحك )
- التفكير الابداعي ( الاصالة ، المرونة ) وتعريفاته .
- نظريات التعلم السلوكية ومبادئها .
- النظريات المعرفية ومبادئها .
- تعريف ( كمون الاستجابة ) ، قوانين التعلم عند بافلوف .
- نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ ( ادوارد ثورنديك ) ، قوانين التعلم عند ثورنديك .
- الفصل الرابع ( التعلم التعاوني ) المقرر في المذكرة فقط والباقي ملغــــــــــــــــــــــي .