يتم هذا النوع عن طريق اقتران او ربط بين مثير محايد ما (جديد) مع المثير الطبيعى ونكرر هذا الاقتران عدة مرات ينتج من هذا الاقتران استجابة طبيعية منعكسة (اى شرطية) .
أ/قانون الاقتران عند بافلوف :-
*تعريفه:- تكرارالاقتران بين المثير الشرطى والمثير غير الشرطى تؤدى الى تقوية الارتباط بينهما .
*التطبيق التربوى لهذا القانون :-
تشكيل العادات الحميدة والاتجاهات نحو الاشياء والمواضيع من خلال قرن هذه الاشياء بأنشطة محببة او مثيرات تعزيزية .
*مثال1:- مذاكرة التلاميذ في الصف الخامس الابتدئى لمادة اللغة العربية (استجابة شرطية) وذلك نتيجة لان معلم اللغة العربية فى أثناء شرحة للدروس (مثير غير شرطى) يقوم باعطاء التلاميذ هدايا عند الاجابة اجابة صحيحة (مثير شرطى ) فأدى اقتران او ارتباط المثير الشرطى بالمثير غير الشرطى الى مذاكرة كل تلاميذ الفصل(استجابة شرطية ) للحصول على الهدايا .
*مثال2:- اقتران قطعة اللحم عند الكلب (مثير غير شرطى )عند سماع صوت الجرس (مثير شرطى ) فكلما كان يأتى الحارس بالجرس يحدث (سيلان لعاب الكلب ) (استجابة شرطية ).
ب/قانون الانطفاء (المحو):-
*تعريفه:- حدوث ضمورفى الاستجابة الشرطية المتعلمة ناتج عن عدم تعزيزها بالمثير الطبيعى ولكن لا يعنى زوال الاستجابة الشرطية المتعلمة نهائيا .
*التطبيق التربوى لهذا القانون :-
محو بعض العادات السلوكية من خلال اقران هذه العادات بمثيرات منفردة .
*مثال1:- توقف التلاميذ عن المذاكرة لفترة (استجابة شرطية) نتيجة لعدم حصولهم على الهدايا عند اجابتهم الاجابة الصحيحة.
*مثال2:- يتوقف الكلب عن اداء الاستجابة الشرطية (سيلان اللعاب) عند سماع صوت الجرس نتيجة لتقديمة متتالية دون أن يتبع بالطعام .
ج/قانون التعميم:-
*تعريفه:- قدرة المثيرات المشابهة للمثير الشرطى فى استدعاء نفس الاستجابة الشرطية .
*التطبيق التربوى لهذا القانون :-
مذاكرة التلاميذ في الصف الخامس الابتدائى لجميع المواد الدراسية (استجابة شرطية) للحصول على الهدايا من جميع المدرسين.
الاسم:أسماء محمود محمد معروف .
شعبة:اللغة العربية.