منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أهمية تطوير الذات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انتصارحسين محمداحمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/04/2013

 أهمية تطوير الذات  Empty
مُساهمةموضوع: أهمية تطوير الذات     أهمية تطوير الذات  Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013 - 15:35

جامعة جنوب الوادى
الدبلومة التربوية العامة
شعبة تاريخ
مجموعة 5

إعداد /
أنتصار حسين محمد أحمد








أهمية تطوير الذات

تطوير الذات يعني أن تسعى نحو تحسين قدراتك ومؤهلاتك وإمكانياتك الشخصية، كتحسين القدرات العقلية كالتركيز والقدرة على التفكير أو تحسين مهارات التواصل كالإستماع وحسن الكلام والقدرة على فهم الآخرين أو تحسين مهارة التعامل مع الذات أو تحسين القدرة على السيطرة على الإضطرابات النفسية والتحكم في المشاعر، والسمو بذاتك وجعلها أكثر قوة ومهارة باكتساب سلوك إيجابي والتخلص من سلوك سلبي، وتعلم السيطرة على مشاعرك وردود أفعالك، وتعني أيضا معرفة مصادر قوة الذات ومكامن ضعفها لتحسين هذه المصادر القوية في الذات، كل شخص يمتلك أحلاما وأهدافا في حياته يسعى لتحقيقها، ونتيجة لذلك فإنه من الطبيعي أن يبحث عن السبل وعن كل الطرق المؤدية إلى تحقيق هذه الأهداف .

كيف نعرف قدراتنا وإمكانياتنا؟

كل شخص يمتلك أحلاما وأهدافا في حياته يسعى لتحقيقها، ونتيجة لذلك فإنه من الطبيعي أن يبحث عن السبل وعن كل الطرق المؤدية إلى تحقيق هذه الأهداف، هذه العملية أي عملية البحث عن هذه السبل تعتبر ممهدة نحو معرفة كيفية تطوير الذات فبها نستطيع أن نعرف حجم قدراتنا و مقدار طاقاتنا الخاصة وما نحتاجه لكي تكون لنا القدرة على تحقيق ما نصبوا إليه من الأهداف، يشبه ذلك كثيرا عملية بناء منزل، فلبناء منزل لا بد أولا أن نرسم مخططا لهذا المنزل ثم أن نوفر كل الأدوات والمواد التي نحتاجها في هذا البناء وبعد ذلك يبقى علينا اتباع المخطط المدروس واستعمال الأدوات ومواد البناء، وإذا شرعنا في تطبيق ما وصلنا إليه من معرفة ونتائج فإننا بذلك نقوم بتطوير ذواتنا من دون أن نعلم ذلك مع إمكانية تحقيق الأهداف التي نصبوا إليها، وهذا ما يجعل تطوير الذات مهما جدا جدا.
لمذا تطوير الذات

لمذا تطوير الذات؟
عندما نقوم بتطوير ذواتنا فإننا نقوم بخطوة كبيرة نحو الوصول إلى أهدافنا وغاياتنا التي نحلم بتحقيقها، فتطوير الذات له فوائد عظيمة، فمن شأنها تحسين طريقة تواصلنا مع الآخرين عبر تطوير المهارات التي نحتاجها من أجل ذلك، مما يوطد علاقاتنا الإجتماعية والأسرية والعملية، ويظهر قوة ذاتنا وميزتها ونضجها، وكذلك تطوير ذواتنا تجعلنا نشعر بالسعادة لأننا نكون بذلك قادرين على معرفة ما يستطيع إسعادنا ومعرفة ما يجعلنا نحزن فنكون قادرين على التصدي له، كذلك تطوير ذاتنا يجعل شخصيتنا قوية تستطيع مواجهة المصاعب والمواقف المحرجة، وهذه ليست سوى بعض الفوائد.




أقسام تطوير الذات
يمكن تقسيم عملية تطوير الذات إلى ثلاثة أقسام، وهي كالتالي تطوير نفسي، تطوير عقلي، وأخيرا تطوير جسمي، وأعني بالتطوير النفسي فهم الظواهر والعمليات النفسية التي تحدث في النفس ومعرفة طريقة التعامل معها، كمعرفة السيطرة على الغضب والإنفعالات النفسية والتحكم في الأعصاب، ومعرفت ما يجعل نفسنا في أفضل حالاتها وجعلها تنطبع بالهدوء والإستقرار...، وأعني بالتطوير العقلي أن تقوم بمعرفة قدراتك العقلية وحدودها كمهارة التركيز العقلي والذي يعتبر مهما جدا في كل جوانب حياتنا الدراسية أو العملية أو الإجتماعية... وكذلك مهارة التفكير السليم، و الذاكرة القوية ونحن كلنا نعلم بأهمية أن تكون لك ذاكرة قوية، من أجل القدرة على تذكر الذكريات الجميلة، أو القدرة على تذكر الدروس...، أما التطوير الجسمي يعني أن تهتم بصحتك وعافيتك، ويكون ذلك بمزاولة رياضة معينة كالجري ويعد الجري أفضل رياضة حيث تعمل جميع عضلات الجسم وكذلك لبساطتها أو تعلم أحد فنون القتال، أو بتناول أطعمة مفيدة للجسم كالخضر والفواكه والأكل باعتدال. ويجدر الذكر بأن هذه الأنواع في تطوير الذات أي تطوير النفس، تطوير العقل، وتطوير الجسم مرتبطة ببعضها البعض، لأنه عندما نقوم بتطوير أحدها فإن ذلك يؤثر بشكل إيجابي على الأنواع الأخرى، لأن تطوير والعناية بالجسم أثناء مزاولة رياضة معينة يؤثر على النفس وتجعلها في حالة من الإستقرار والهدوء والراحة، وتؤثر أيضا على القدرات العقلية حيث تحسنها لأن العقل يحتاج إلا كمية كبيرة من الأكسجين من أجل القيام بوظائفه والرياضة تساعد على ذلك، نفس الشيء يفعله تطوير العقل والنفس إذ أكدت البحوث العلمية على أن الأفكار والمشاعر الذاتية تؤثر إما سلبيا أو إجابيا على الجسم.
















نظرية ثروندايك وتطبيقاتها التربوية
ولد ثور نديك سنة 1874م وهو أول من ادخل نماذج معينة من الحيوانات في معلم علم النفس وقام بالتجربة عليها وفق أجهزة خاصة وقد استخدم في هذه التجارب القطط والكلاب والفئران وكان يضعها في مأزق ومتاهات بسيطة 0 فهو كان يدرس ذكاء الحيوان دراسة تجريبية وقد وصل ثور نديك إلى (( ان هذه الحيوانات لا تظهر في تعلمها أي دليل على الاستبصار أو الاستدلال وإنما وهي تتعلم بتركيبات وارتباطات عارضة في مجرى خبرتها أي ما سماه لويد مورجن فيما بعد بالمحاولة والخطاء إذ لم يقم لديه دليل على ان الحيوانات تتعلم بالملاحظة أو تستفيد من رؤية سلوك بعضها البعض فقال بأنه ينقصها الصور الحرة والذاكرة أي الرجوع بوعي إلى المخيلة إلا ما كان منها بصورة بسيطة في الارتباطات 0

مصطلحات نظرية ثورندايك :
نظرية الرابطة العصبية للمنبه والاستجابة
-1 قانون الاستعداد : مبدأ الميول أو الخبرة الشخصية
-2 قانون الأثر : مبدأ قوة العناصر ( المنبهات ) المرتبطة بموقف التعلم
-3 قانون الممارسة مبدأ الاستجابة بالتشابه0
-4مبدأ التجربة والخطأ مبدأ التغيير المتتابع للاستجابة 0
-5 مبدأ الاستجابة المتعددة مبدأ الانتماء - مبدأ انتشار الأثر 0












التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك :
ثورندايك أول من شغل كرسي أساتذة علم النفس التربوي في تاريخ علم النفس ، وكان هذا أعظم تقدير لرجل نذر حياته العلمية كلها لحل مشكلات التربية من وجهة نظر علم النفس ، و لم تشغله المسائل المجردة والعامة عن الاهتمام بالتعلم المدرسي.
ويهتم ثورندايك بثلاث مسائل أساسية ، تؤثر في استفادة المعلم منها في عمله داخل الصف ، وهذه الأمور هي :
-1 تحديد الروابط بين المثيرات و الاستجابات التي تتطلب التكوين أو التقوية أو الإضعاف.
-2 تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضا أو الضيق عند التلاميذ .
-3 استخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.
يرى ثورندايك أن على المتعلم تحديد خصائص الأداء الجيد حتى يمكن تنظيم الممارسة ، للتمكن من تشخيص الأخطاء ، كي لا تتكرر و يصعب تعديلها فيما بعد ، لأن الممارسة تقوي الروابط الخاطئة كما تقوي الروابط الصحيحة .
ويرى ثورندايك أن قانون الأثر هو القانون الأهم في العملية التعليمية ، وكان ناقداً عنيفاً لكثير من الممارسات التربوية السائدة ، و لاسيما العقاب ، وطالب بأن تكون الغرف الصفية مصدر سعادة وتهيئة للبواعث المدرسية حتى أنه يمكننا أن نقول إن معظم ما كُتب حول الثواب و العقاب لأكثر من نصف قرن ينتمي إلى هذا القانون .
و أشار ثورندايك إلى الدور الإيجابي للمتعلم ، الذي يأتي إلى موقف التعلم ، ولديه حاجاته ومشكلاته التي تحدد ما يشبع حاجاته و يرضيه.
وقد حاول ثورندايك على أساس المعالم العامة لنموذجه ، أن يضع تعميماً لنشاط التدريس ، فهو يرى أن الإنسان يتعلم من خلال عملية المحاولة و الخطأ ، ولهذا فإن مهمة المعلم توفير الفرص للمتعلم لممارسة هذه المحاولات و مساعدة المتعلم على تعرف الاستجابات الناجحة ليعمل على تكرارها ، و الاستجابات الفاشلة فيعمل على تجاوزها ، وقبل ذلك فإن مهمة المعلم أن يستثير في التلاميذ الرغبة في الاستجابة و الاندفاع في المحاولة والخطأ .
ومن التطبيقات الأخرى لنظرية ثورندايك في المجال التربوي النقاط التالية
-1 أن يؤخذ في عين الاعتبار الموقف التعليمي الذي يوجد فيه التلميذ.
-2 أن يعطي التلميذ فرصة بذل الجهد في التعلم وذلك بالمحاولة.
-2 تجنب تكوين الروابط الضعيفة وتقوية الارتباط بين الاستجابة والموقف.
-4 ربط مواقف التعلم بمواقف مشابهة لحياة التلميذ اليومية.
-5 التركيز على الأداء والممارسة وليس على الإلقاء.
-6 الاهتمام بالتدرج في عملية التعلم من السهل إلى الصعب من الوحدات البسيطة إلى الوحدات المعقدة.
-7 عدم إغفال أثر الجزاء لتحقيق السرعة في التعلم و الفاعلية والمحافظة عل الدافعية.
-8 إعطاء فرص كافيه لممارسة المحاولة و الخطأ، مع عدم إغفال أثر الجزاء المتمثل في قانون الأثر لتحقيق السرعة في التعلم و الفاعلية.

مواقف الطلبة :
إن مشاعر الطلبة تتدرج من حب المدرسة إلى كرهها , وهذه المواقف المقررة سابقاً هي نتيجة لخبرات سابقة مع المدرسة والمدرسين , فبعضهم يحب المدرسة والتعلم فيها لعثورهم على شيء ممتع فيها حسب وجهة نظرهم , أما البعض الآخر فيكره المدرسة , وذلك لشعورهم بالملل والرتابة فيها وصعوبة المواد الدراسية , وأحد هذه لمهام الرئيسية للمدرس هو كيفية التعامل مع المشاعر السلبية وإيجاد الطرق لتغييرها إلى مشاعر إيجابية , وحيث إن المدرس لا يستطيع إجبار الطلبة على حب المدرسة أو حب التعلم فيها , فإن هذه المهمة لا تعتبر من المهام السهلة لديه , وباختصار, لا يمكنه أمن يجبر الطلبة على تغير مواقفهم ضد رغباتهم , يؤدي ذلك إلى حدوث الشعور بالانزعاج وعدم الرضا , وأكثر ما يمكن عمله هنا هو محاولة إغرائهم لتغيير مواقفهم بابتكار طرق تحفيزية فريدة تشعر الطلبة بالارتياح والرضا .
وإلى لقاء فى تبسيط نظرية أخرى من نظريات التعلم



















بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على هادى الامة البشير سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الذى جمع العالم والمتعلمين على خير دين والذى نقل بعقله وعبقريته اجهل الجاهلين واغلظ القرشيين من ظلام الجهل الى نور العلم والايمان واليقين ، ومن رعاة للغنم الى سادة للامم ، والذى ساوى بين السادة والعبيد ، وجعل خادم القوم سيدهم، والذى اهتم بالصغير قبل الكبير ،وبالضعيف قبل القوى , وبالفقير قبل الغنى ، و...و....و....و....وكثير وكثير وكثير .
فالنبى محمد صلى الله عليه وسلم قد وحد الامة وجمعها على خير دين ، وقد وضع فى كل مكان هاجر اليه اوكا فيه المبادئ الأساسية والاجتماعية لكى يحيا الجميع فى امن وسلام ، ووضع لكل مشكلة حل يكفل لكل فرد ان يأخذ حقه دون تهاون او تكلف , وهو مما جعل احد المستشرقين الان يقول لو ان هموم العالم الان وضعت امام نبى المسلمين محمد لحلها كلها وهو يرتشف فنجان قهوة.
واليكم بعضا من اخلاقه التى جعل الجميع يحبه ويؤمن به ليكونوا مجتمعا متناميا متزايدا متحدا ومتفقا على مبادئ وأخلا ق سامية ألا وهى اخلاق الاسلام التى اسست خير المجتمعات فى كل مكان دخلته و انارت فيه.
تظهر السجلات التاريخية أن جميع معاصري سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الأصدقاء والأعداء اعترفوا بالشمائل النقية والاستقامة الخالصة والفضائل الكريمة والإخلاص المطلق والأمانة المطلقة لرسول الإسلام في جميع نواحي الحياة وفي كل مجال للنشاط الإنساني . حتى أن اليهود وأولئك الذين لم يؤمنوا برسالته قبلوه حكما في نزاعاتهم الشخصية بسبب ما عرفوه عنه من تحريه عدم التحيز .
وحتى أولئك الذين لم يؤمنوا برسالته اضطروا لأن يقولوا : " يا محمد إننا لا نكذبك ولكننا نكفر بالذي أعطاك كتابا وأوحى إليك بالرسالة " .
وقد ظنوا أن به جنة . وحاولوا علاجه بالعنف . ولكن أحسنهم طريقة رأوا نورا جديدا أشرق عليه وأسرعوا في طلب هذا التنوير .
إن الميزة البارزة في سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم أن عشيرته الأقربين كابن عمه الحبيب وأصحابه الحميمين الذين عرفوه معرفة وثيقة جدا تشربوا بالكامل بصدق رسالته واقتنعوا بأصالة الوحي الإلهي الذي جاء به .
يقول سيد أمير علي في كتابه " روح الإسلام " :
" لو أن هؤلاء الرجال والنساء والشرفاء والعقلاء ، ومن المؤكد أنهم لم يكونوا أقل تعليما وثقافة من صيادي السمك بالجليل ، شعروا بأدنى إشارة إلى رغبة المعلم الدنيوية وخداعه أو نقص إيمانه ، لكان رجاء محمد في التجديد الأخلاقي والإصلاح الاجتماعي قد انهار إلى أنقاض في لحظة " .
إننا نجد على العكس إخلاص أتباعه له يتمثل في اعترافهم به بإرادتهم كقائد لحياتهم . وقد تحملوا من أجله الاضطهاد والخطر بشجاعة وآمنوا به ووثقوا فيه وأطاعوه ووقروه حتى في خلال تعرضهم لأشد العذاب والكرب العقلي بسبب فرض العزلة عليهم حتى الموت .
هل يكون هذا هو حالهم لو أنهم لاحظوا على قائدهم أدنى اعوجاج ؟

إن معاملة محمد الشخصية لألد أعدائه هي المثال الأسمى لأتباعه . فقد كان في أوج قوته عند فتح مكة . إن القرية التي عذبته هو وأتباعه وأخرجته هو وقومه إلى المغترب واضطهدته وقاطعته بقسوة حتى حينما لجأ إلى مكان يبعد عنها أكثر من مائتي ميل ، هذه القرية كانت خاضعة له تماما في ذلك الحين . وقد كان يحق له حسب قوانين الحرب أن يثأر منها للأعمال الوحشية التي أنزلتها به وبقومه . ولكن أي معاملة تلك التي قابلهم بها ؟ لقد فاض قلب محمد بفطرة الحب والرحمة حين صرح قائلا : " لا تثريب عليكم اليوم . إذهبوا فأنتم الطلقاء
إن مبدأ الأخوة العالمية وعقيدة وتعاليم المساواة بين البشر التي أعلنها ونادى بها تمثل مساهمة عظيمة جدا من محمد للارتقاء الاجتماعي للإنسانية . إن جميع الأديان الكبرى دعت أيضا إلى نفس العقيدة والتعاليم ولكن نبي الإسلام وضع هذه النظرية في التطبيق الواقعي . وسوف يُعترف بقيمة هذه العقيدة والتعاليم بعد فترة ، ربما حين يستيقظ الضمير العالمي فتختفي التحيزات والتحاملات والأحكام العنصرية المسبقة ويخرج مفهوم أقوى لأخوة البشر إلى الوجود
تقول الشاعرة الهندية " ساروجيني نايدو " عن هذا المظهر من مظاهر الإسلام :
" لقد كان الإسلام أول دين يبشر بالديمقراطية ويمارسها . فيجتمع المصلون سويا في المساجد حين يرفع الآذان لتتجسد ديمقراطية الإسلام خمس مرات في اليوم عندما يركع ويسجد الفلاح والملك جنبا إلى جنب معلنين أن " الله أكبر " . وتمضي شاعرة الهند العظيمة قائلة : " وقد أدهشتني مرة أخرى هذه الوحدة الإسلامية التي لا انفصام لها ، التي تجعل المرء أخا بالفطرة . فأنت حين تقابل مصريا وجزائريا وهنديا وتركيا في لندن فلا فرق إلا أن مصر هي بلدة أحدهم والهند بلدة الآخر
إن نبي الإسلام قد جاء بحكم الديمقراطية في أحسن أشكالها
إن الخليفة عمر والخليفة علي زوج ابنة النبي والخلفاء المنصور والعباس بن الخليفة المأمون وخلفاء وملوك آخرين كثيرين كان عليهم أن يمثلوا أمام القضاة كرجال عاديين في المحاكم الإسلامية . ونحن نعلم كيف يُعامَل السود بواسطة الأجناس البيضاء المتحضرة حتى يومنا هذا .
ولنأخذ كمثال منزلة بلال العبد الحبشي في أيام نبي الإسلام زهاء أربعة عشر قرنا خلت . إن العمل كمؤذن لصلاة المسلمين كان يعتبر عملا يدعو للاحترام في أيام الإسلام المبكرة . وقد أعطي هذا العمل لهذا العبد الحبشي . وأمره النبي بعد فتح مكة أن ينادي للصلاة فوقف هذا العبد الحبشي ذو البشرة السوداء والشفتين الغليظتين على سطح الكعبة المشرفة أكثر الأماكن عراقة وقداسة في العالم الإسلامي . وهنالك صرخ أحد العرب المستكبرين بصوت عال متألما : " الويل لهذا العبد الحبشي الأسود . إنه يقف فوق سطح الكعبة المشرفة لينادي للصلاة " .
وقد ألقى نبي الإسلام خطبة كانت كأنها الرد على هذه الثورة التي تفوح منها رائحة الكبرياء والهوى اللذين عزم نبي الإسلام على استئصالهما ، قال فيها ما معناه :
" الحمد لله الذي أذهب عنا نخوة الجاهلية وتفاخرها بالأنساب . أيها الناس اعلموا أن الناس فريقين : الأبرار المتقين الفائزين عند الله . والفجار القاسية قلوبهم السفلة الذين تزدريهم عين الله . وإلا فإن الناس كلهم لآدم وخلق الله آدم من تراب " .
وقد صدق القرآن هذا فيما بعد وأكده بهذه الكلمات :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ - الحجرات : 13
إن نبي الإسلام أحدث تحولا هو من العظم بحيث أن أكرم العرب وأخلصهم نسبا عرضوا بناتهم للزواج من هذا العبد الحبشي . وكلما رأى خليفة الإسلام الثاني المعروف في التاريخ بأمير المؤمنين عمر العظيم ، هذا العبد الحبشي وقف له احتراما ورحب به معلنا : " ها هو قد جاء سيدنا ها هو قد جاء مولانا " .
فيا له من تحول هائل هذا الذي أحدثه القرآن والنبي محمد في العرب أكثر الناس تفاخرا بالأنساب على الأرض في ذلك الحين . وهذا هو السبب الذي دعا جوته ( Goethe ) أعظم الشعراء الألمان يعلن وهو يتكلم عن القرآن الكريم أن : " هذا الكتاب سيستمر في ممارسة تأثير قوي جدا عبر جميع العصور " .
وهو السبب أيضا الذي دعا جورج برنارد شو ( George Bernard Show ) يقول :
" لو قدر لأي دين أن يسود إنجلترا ، لا بل أوروبا في غضون المائة عام المقلبة ، فالإسلام هو هذا الدين " .
ان هذه الاخلاق والصفات التى بنى عليها سيدنا محمد المجتمع الاسلامى وغيها الكثير التى لا عد لها ولا حصر كفيلة لان تجعلنا متيقنيين ان الاسلام ليس جماعات اسسها البشر وانما الاسلام جمتعة واحدة اسسها سيد البشر صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية تطوير الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية تطوير الذات أهمية تطوير الذات أهمية تطوير
» أهمية تطوير الذات
» أهمية تطوير الذات
» أهمية تطوير الذات
» أهمية تطوير الذات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: