منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حالة تطبيقية علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي لإيفان بافلوفالاسن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هالة على احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

حالة تطبيقية علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي لإيفان بافلوفالاسن Empty
مُساهمةموضوع: حالة تطبيقية علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي لإيفان بافلوفالاسن   حالة تطبيقية علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي لإيفان بافلوفالاسن Icon_minitimeالأحد 5 مايو 2013 - 23:25

حالة تطبيقية علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي لإيفان بافلوف

قيام مدرسة بطرح سؤال في نهاية كل حصة وإعطاء هدية قيمة لمن يجيب علي السؤال .
1- المثير المحايد ( السؤال لأول مرة )ـــــــــــــــــــــ لا استجابة.
2- المثير المحايد ( السؤال )+مثير طبيعي ( الهدية )ــــــــــــــــ استجابة طبيعية ( فرحة الطلاب )
- المثير المحايد ( السؤال )+مثير طبيعي ( الهدية )ـــــــــــــــ استجابة طبيعية ( فرحة الطلاب )
- المثير المحايد ( السؤال )+مثير طبيعي ( الهدية ) ـــــــــــ استجابة طبيعية ( فرحة الطلاب )
- المثير المحايد ( السؤال )+مثير طبيعي ( الهدية ) ـــــــــــــــ استجابة طبيعية ( فرحة الطلاب ) .
اقتران المثير المحايد بالمثير الطبيعي لعدة مرات أدي إلي حدوث قدرة المثير الشرطي في استدعاء الاستجابة الطبيعية .
3- مثير شرطي ( السؤال )ــــــــــــــــــــ استجابة شرطية ( فرحة الطلاب ).
قوانين التعلم عند بافلوف علي هذه الحالة
1- قانون الاقتران : تكرار الاقتران بين المثير الشرطي والغير شرطي يؤدي إلي زيادة الارتباط بينهما فتكرار الاقتران السؤال مع الهدية أدي إلي قوة الارتباط بينهما .
2- قانون الانطفاء : في حالة أن تقوم المدرسة فقط بطرح السؤال دون أقرانه بالهدية لعدة مرات يحدث انطفاء للاستجابة الشرطية
3- الاسترجاع التلقائي : عودة الطلاب الاستجابة الشرطية لسؤال مرة أخري بدون تقديم المثير الطبيعي ( الهدية ) .
4- قانون الكف : عدم ظهور الاستجابة الشرطية المتعلمة مرة أخري بسب عدم قيام المدرسة بربط الهدية ( المثير الطبيعي ) بالسؤال .
5- التعميم : قيام الطلاب بالفرحة (الاستجابة ) لإي سؤال سواء كان من المدرسة التي تعطي الهدية أم من غيرها .
6- التمييز : حدوث الاستجابة الشرطية ( فرحة الطلاب ) فقط بسؤال المدرسة التي تعطي الهدية
الاسم / هالة على احمد
شعبة / تجاره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حالة تطبيقية علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي لإيفان بافلوفالاسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حالة تطبيقية علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي لإيفان بافلوف
» نظرية الاشتراط الكلاسيكي
» نظرية الاشتراط الكلاسيكي ايفان بافلوف
» اذكر تطبيق تربوي علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي لايفان بافلوف
» نظرية الذات - نظرية الإشراط الكلاسيكي - نظرية المحاولة والخطأ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: