حالة تطبيقية علي نظرية الاشتراط الكلاسيكي لإيفان بافلوف
قيام مدرسة بطرح سؤال في نهاية كل حصة وإعطاء هدية قيمة لمن يجيب علي السؤال .
1- المثير المحايد ( السؤال لأول مرة )ـــــــــــــــــــــ لا استجابة.
2- المثير المحايد ( السؤال )+مثير طبيعي ( الهدية )ــــــــــــــــ استجابة طبيعية ( فرحة الطلاب )
- المثير المحايد ( السؤال )+مثير طبيعي ( الهدية )ـــــــــــــــ استجابة طبيعية ( فرحة الطلاب )
- المثير المحايد ( السؤال )+مثير طبيعي ( الهدية ) ـــــــــــ استجابة طبيعية ( فرحة الطلاب )
- المثير المحايد ( السؤال )+مثير طبيعي ( الهدية ) ـــــــــــــــ استجابة طبيعية ( فرحة الطلاب ) .
اقتران المثير المحايد بالمثير الطبيعي لعدة مرات أدي إلي حدوث قدرة المثير الشرطي في استدعاء الاستجابة الطبيعية .
3- مثير شرطي ( السؤال )ــــــــــــــــــــ استجابة شرطية ( فرحة الطلاب ).
قوانين التعلم عند بافلوف علي هذه الحالة
1- قانون الاقتران : تكرار الاقتران بين المثير الشرطي والغير شرطي يؤدي إلي زيادة الارتباط بينهما فتكرار الاقتران السؤال مع الهدية أدي إلي قوة الارتباط بينهما .
2- قانون الانطفاء : في حالة أن تقوم المدرسة فقط بطرح السؤال دون أقرانه بالهدية لعدة مرات يحدث انطفاء للاستجابة الشرطية
3- الاسترجاع التلقائي : عودة الطلاب الاستجابة الشرطية لسؤال مرة أخري بدون تقديم المثير الطبيعي ( الهدية ) .
4- قانون الكف : عدم ظهور الاستجابة الشرطية المتعلمة مرة أخري بسب عدم قيام المدرسة بربط الهدية ( المثير الطبيعي ) بالسؤال .
5- التعميم : قيام الطلاب بالفرحة (الاستجابة ) لإي سؤال سواء كان من المدرسة التي تعطي الهدية أم من غيرها .
6- التمييز : حدوث الاستجابة الشرطية ( فرحة الطلاب ) فقط بسؤال المدرسة التي تعطي الهدية
الاسم / هالة على احمد
شعبة / تجاره