اتفضلي بردو حضرتك دي الاسئلة المهمة جداا في المنهج ربنا يوفقك يارب وييسرلك كل عسير
----------------------------------------
أهمية دراسة طرق التدريس بالنسبة للمعلم :- ( هام جدااااً ) ( س: اذكر أهمية دراسة طرق التدريس بالنسبة للمعلم)
1- إدراك المعلم أن التدريس علم له قواعده ونظرياته , فن له مهاراته وتطبيقاته التربوية .
2- المعرفة بان الخبرة وحدها لا تصلح أساساً للتدريس , لأنها قد تخطئ وقد تصيب .
3- الموازنة بين الأساليب والطرق التى تعرضها كتب الطرق الخاصة بتدريس اللغة العربية ومهاراتها .
4- المقدرة على الأداء الميداني, وانه مسئول عن استثمار الطرق والأساليب التدريبية فيه .
عرف الأهداف السلوكية : هي عبارات تصف لوائح التعلم المرغوب فيها ولذلك يعتبر تحديد الأهداف أمر ا ضروريا لنجاح العلمية التعليمية التربوية والأهداف التربوية نوعان :-
1- أهداف منهجية عامة طويلة المدى 2- الأهداف التعليمية الخاصة
دواعي الاهتمام بالأهداف فى العملية التعليمية : وتتركز أهمية تحديد الأهداف بوضوح فى أنها تستخدم فى : ( هام جدااا )
1- توجيه عملية التدريس :في ضوء الأهداف المحددة يمكن اختيار محتوى التعلم المناسب .
2- توجيهه عملية التعلم : في ضوء تحديد الأهداف يمكن تنظيم أنشطة التلاميذ للوصول إلى الأغراض التعليمية.
3- توجيه عملية التقويم : الأهداف تمثل معايير ذات أهمية يمكن فى ضوءها تقويم فعالية ونجاح عملية التعليم والتعلم.
صفات الهدف الجيد : (س: وضح شروط الهدف الجيد )
1- أن يتمشى مع أهداف وفلسفة المجتمع وان يكون منسجما مع الأهداف المراد تدريسها وان يكون قابلا للتحقق
2- أن يكون مناسبا لمستوى نمو التلاميذ وقدراتهم وذلك فى إطار نظريات التعلم .
3- أن يكون مرتبطا بالمعارف والمعلومات والمهارات والخبرات التعليمية الخاصة بموضوع التدريس .
4- أن يحدد التغيير المتوقع حدوثه فى سلوك التلميذ لأن السلوك يمكن ملاحظته وقياسه .
مكونات الأهداف السلوكية : ( هام جداا )
1- فعل سلوكي ( أداء سلوكى ) : يعبر عن نوع النشاط الذى سيؤديه التلميذ بحيث يمكن ملاحظته وقياسه .
2- شروط الأداء : وهى الشروط التي يتم تحتها ملاحظة الأداء السلوكى للتلميذ . .
3- معيار الأداء :وهو الحد الأدنى لمستوى الأداء , وهو المعيار الذى فى ضوئه يكون أداء التلميذ مقبولا .
أمثلة لأهداف سلوكية :أن يحدد التلميذ علامات الفعل المضارع – يعرف الحال – يميز بين الفعل والاسم – يكتب بخط النسخ
تصنيف بلوم للأهداف التربوية ( هام جدااا ) :
1- أهداف معرفية :وهى تعبر عن الجوانب المعرفية التي تتضمنها العملية التعليمية , ويقسم بلوم الأهداف المعرفية إلى ستة أقسام تخضع من حيث مستويات تعقيدها أو صعوبتها للترتيب التالي ( المعرفة – الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم )
2- أهداف مهارية :
وتشمل الأهداف التي تعبر عن المهارات الأكاديمية والحركية وتشمل على ستة مستويات تتمثل فى ( القوة – السرعة- الحث – الدقة – التنسيق – المرونة )
3- أهداف انفعالية ( وجدانية ) :
تعبر عن الجوانب الوجدانية التي تتصل بدرجة قبول الفرد أو رفضه لشئ ما , وهى تتضمن أنواع معينة من السلوك تتصف بالثبات إلى درجة كبيرة مثل : الاتجاهات والقيم والميول والاهتمامات وأوجه التقدير , وتشتمل هذه الأهداف على خمسة مستويات تخضع من حيث تعقيدها أو صعوبتها للترتيب التصاعدي ( الاستقبال – الاستجابة – التقييم – التنظيم – التوصيف بقيمة )
كيفية تحديد الأهداف السلوكية فى مجال تعلم مهارات اللغة فى ضوء تعريف بلوم : (( هام جدااااا ))
أولا : أهداف سلوكية على مستوى المعرفة
1- أهداف سلوكية على مستوى التذكر :
* أن يكتب التلميذ تعريف الخبر . * أن يسمع التلميذ صورة العلق بالنطق والتشكيل .
2- أهداف سلوكية على مستوى الفهم :
* أن يشرح التلميذ فى ما لا يزيد عن سطرين معنى كلمة تذوق . * أن يفسر التلميذ بكلمات من عنده ظاهرة ما .
3- أهداف سلوكية على مستوى التطبيق :
* أن يذكر أو يكتب أربعة أمثلة جديدة للجملة الاسمية . * أن يستخرج أربعة ألفاظ على الأقل كتطبيق للخبر .
4- أهداف سلوكية على مستوى التحليل :
* أن يحدد التلميذ العلاقة بين أجزاء الجملة الفعلية * أن يحدد التلميذ أوجه الشبه والاختلاف بين الفعل والاسم .
5- أهداف سلوكية على مستوى التخليق :
* أن يحدد التلميذ جملة اسمية صحيحة من أجزائها البسيطة . * أن يكتب التلميذ موضوع تعبير بصورة سليمة .
6- أهداف سلوكية على مستوى التقويم .
* أن يقدم ثلاثة انتقادات للاحتفالات الشعبية . * أن يقدم ثلاثة عيوب على الأقل للاعتماد على الكتاب المدرسى فقط .
ثانيا : أهداف مهارية : وهى تشتمل على الأهداف التى تعبر عن المهارات الاكاديمية المتعلقة بموضوع الدرس .
مثال : أن يحدد التلميذ أركان الجملة الفعلية و أن يتقن كتابة مجموعة من الجمل بدون أخطاء .
ثالثا : الأهداف الانفعالية ( الوجدانية )
وهى التى تشتمل على جوانب وجدانية أو عاطفية والتى تتصل بدرجة قبول الفرد لشئ ما وتتضمن أنواعا معينة من السلوك تتصف بالثبات إلى درجة كبيرة مثل الاتجاهات والقيم والاهتمامات والميول وأوجه التقدير .
ــــ وفي ضوء الشروط السابقة يمكن تحديد الأسس التي يمكن إتباعها لتنمية مهارات الكلام والتي تتمثل فيما يلي : ( هامة جداا)
1. التمهيد المناسب للموضوع بعد اختياره عن طريق الحوار والمناقشة .
2. توفير الحرية للمتكلم في اختيار الموضوع وفي عرض الأفكار وفي اختيار العبارات التي تؤدي بها الأفكار .
3. أن يعبر المتكلم عن أفكاره لا أفكار غيره ولا مانع من تقديم المساعدة الفكرية واللفظية إذا دعت الضرورة لذلك .
4. عدم مقاطعة المتكلم أو نقده أو التعليق الساخر علي كلامه .
5. أن تكون الموضوعات المتحدث عنها متصلة بميول المتكلم الطبيعية وتدخل في مجال خبراته وتعالج مشكلاته .
6. التخطيط للموضوع قبل الحديث عنه مع استخدام الوسائل الموضحة في الكلام .
µ الأثر التربوي والتعليمي للقصة : (( هام جدااا )
1. حل عقدة اللسان والتدريب علي إجادة في الإلقاء والتعبير
2. زيادة الثروة اللغوية وغرس الميل الشديد إلي القراءة وحب الإطلاع
3. التعويد علي حسن الفهم والاستيعاب وحسن الاستماع
4. تنمية الشخصية وتطوير الكيان العقلي والخلقي والاجتماعي
5. بعث الشوق إلي التعلم والقدرة علي القول الجيد
6. الرقي بالأسلوب والارتفاع بمستوى اللغة
7. ضبط التفكير وصحة التعبير
8. إتاحة الفرصة أمام التلاميذ للتدريب علي أنفسهم وأفكارهم بشتى أنواع التعبير ( سرد - تمثيل - تلخيص )
المعايير التي ينبغي مراعاتها عند تدريس القصة ( هام جدااا ) :
1. على المعلم أن يعرف القصة معرفة جيدة من حيث محتواها وتفاصيلها وعقدتها وحلها .
2. ينبغي عليه أن يتمثل موقف القصة وأحداثها , ويندمج مع شخصياتها ويدرك أبعادها قبل سردها للتلاميذ .
3. ينبغي أن يعرف المعلم ما تهدف إليه القصة ومراميها التربوية مع محاولة نقل أهداف القصة إلى التلاميذ بطريقة سهلة
4. على المعلم أن يستخدم أسلوبا عند سرد القصة على التلاميذ , ولا يحاول قراءتها من الكتاب أمامهم .
5. على المعلم أن يكون طبيعيا فى أثناء سرده للقصة , مع عدم المبالغة فى الأداء .
6. على المعلم أن يوجه نظره إلى التلاميذ حتى يشعر أن كل منهم يحكى له وحده .
7. على المعلم أن يتكلم بصوت هادئ وضح لنبرات يسمعه جميع التلاميذ ويفهمون ألفاظه .
العلاقة بين القصة ومهارات اللغة : ( هام جدااا )
1. القصة وسيلة هامة من وسائل التربية الدينية والتهذيب الروحي حيث يتعلم التلاميذ من خلالها القيم الدينية كالصدق .
2. في القراءة يمكن أن تكون القصة موضوعاتها الناجحة ,حيث يجعل المعلم القصة موضوعا لقراءة سمعية أو قراءة جهرية أو صامتة .
3. فى المحادثة والتعبير يمكن أن تكون القصة مجالا واسعا لنشاط التلاميذ ورغبتهم فى الحديث عن القصة وأحداثها .
4. فى الإملاء يمكن الاستعانة بالقصة القصيرة لتدريس الإملاء المنقول والمسموع , وسيجد التلاميذ لذة فى كتابتها .
5. فى الخط يمكن أخذ جملة أو عبارة من القصة تتضمن حكمة أو مثلا , ويدرب التلاميذ على حسن الخط ونوعه عن طريق هذه الجملة أو العبارة .
6. يمكن للمعلم أن يفيد من القصة فى أمثلة للتدريبات النحوية وتصحيح الاستعمال اللغوى عند التلاميذ .
7. يستطيع المعلم أن يحول القصة على حوار تمثيلي يقوم التلاميذ بأدائه والاندماج فى أدوارها التى يؤذونها .
8. يمكن الإفادة بالقصة فى الدروس الأخرى مثل التاريخ .
طرق واستراتيجيات تعليم القراءة ( هاام جدااا )
1_كل عمل لابد من التخطيط مسبقا له,وعلى المنفذ لأى خطه أن يرسم لنفسه استراتجيه يسير عليها, ومن خلال التنفيذ يستطيع ان يتبع المعلم التكتيكات المناسبة التى تساعده فى عمله والتى يتكيف بواسطتها على الموقف التعليمى ككل.
فألاستراتيجه أذن هى :الخطه التى يرسمها المعلم لنفسه,ولا يحيد عن جانب من جوانبها ,لانها تكون متكامله البناء وهذا التكامل هو الذى يؤدى الى تحقيق الاهداف المرجوه بالكامل او شبه الكامل , أما التكتيك هو: التكيف مع الواقع التعليمى حيث يتسم تطبيق جميع جوانب الاستراتيجه بنجاح.
2_ولقد رسم (هربارت الالمانى)خطه للتدريس مؤكدا أنها تصلح لجميع مواد الدراسة,وهذه الخطة هى الاستراتيجه التى قدمها للمعلمين ممثله بالخطوات الخمس الاتيه:
1_المقدمة: وهى عمليه التمهيد,وربط الدرس الحاضر بالدرس الماضى.
2_العرض: يتم شرح الموضوع عن طريق تفصيله فى نقاط أساسية تلقى على التلاميذ.
3_الربط: يتم ربط المعلومات وربط النقاط الجديدة ببعضها ببعض من ناحية والمعلومات القديمة من ناحية أخرى.
4-ألاستنباط:يتوجه المعلم إلى تلاميذ بأسئلة تدور حول موضوع والهدف منها استنباط القواعد العامه .
5_التطبيق :يطلب المعلم من تلاميذه تطبيق القواعد والقوانين المستنبطه عن طريق الاجابه عن الاسئله الموجهه
أهداف الكتابة الإبداعية ومهارتها : - هاام جدااا ( للكتابة الابداعية اهداف ومهارات ومبادئ ..وضح))
1. تنمية قدرات التلاميذ التعبيرية عن الأفكار والأحاسيس والانفعالات والعواطف
2. تنمية حساسية التلميذ للمواقف الاجتماعية المختلفة ( كتابة رسالة نصية ) .
3. تدريب التلميذ علي الرجوع إلي مصادر المعرفة وتعويده علي ارتياد المكتبات والبحث عن الكتب والمراجع .
4. الكشف عن الموهوبين من التلاميذ ، وتوجيههم إلي إنماء أنفسهم وقدراتهم في الأدب .
5. زيادة الثروة اللغوية ، وتنمية القيم المطلوبة ، التي تتناسب مع أعمار التلاميذ ومراحلهم التعليمية .
6. إثارة المنافسة بين الطلاب ، وتشجيع أصحاب الميول القرائية علي عرض أفضل ما يقرأون ، وأفضل ما يكتبون .
7. تنمية القدرة علي التخيل والخلق والإبداع للأفكار بالأسلوب الجميل .
3) أهمية أدب الطفل : - ( هامة جداا )
1. وسيلة ممتازة لتنمية اللغة الشفهية لدي الطفل .
2. يزيد من انتباه الطفل خاصة إذا كان هذا الذي قدم له علي درجة عالية من التشويق والجاذبية .
3. يصقل فكر الطفل ، ويسمو بوجدانه من خلال الخبرات النقية والأدبيات الشائقة التي تعرص عليه بشكل إيقاعي مسجوع .
4. يلبي حاجة الطفل ، وذلك بالشعور بالبهجة والقهقهية ، خاصة إذا كانت الفكاهة فيه علي درجة عالية من الإثارة والمتعة
5. أنه يمكن أن يسهم في إيجاد جيل يتميز بالشعور والحس الوطني انتماء ً وارتباطاً وولاء لتراب الوطن .
9) طريقة تدريس أدب الأطفال : - { هاااااااااااااام }
1-تجنب المعلم الضغط علي التلاميذ في عملية الحفظ
2-يستحسن أن يكون المعلم حافظاً لما يرغب في تدريسه من الأدب.
3-ليس بالضرورة أن يعي الأطفال كل كلمة في النص وإنما يمكن الاكتفاء بصدور علامات الاستحسان .
4-تبني أسلوب الحوار والمناقشة ، ومهارة المعلم في توجيه الأسئلة عملية أساسية لاختلاف مواقف تستدعي الحوار .
5-يتخير المعلم بعض النصوص التي تدل علي جمال الكلمة ، وحسن التعبير ، ويعرضها عليهم .
* طرق تدريس القواعد :- ( هاام جدااا ) اذكر اهم الطرق الشائعة في تدريس القواعد النحوية
1. الطريقة القياسية :وتبدأ بالقاعدة التى تشرح, ثم تعقبها الشواهد والامثلة التى توضحها وتؤيدها ثم تقاس عليها .
ولهذه الطريقة عيوب من أهمها : انها تجعل القاعدة فى حد ذاتها غاية لا وسيلة , مما يؤدى الى انصراف التلاميذ عن تنمية القدرة على تطبيقها .
2. الطريقة الاستنباطية او الاستقرائية :
وهى طريقة ذات خمس مراحل هى : ( المقدمة – العرض – الربط والموازنة والاستنتاج – الاستنباط – التطبيق ) , وهذه الطريقة تقوم على نظرية ( الترابط فى علم النفس ) والتى تسمى ايضا نظرية ( الكتل المتالفة )وهى طريقة جيدة ان احسن المعلم استخدامها , واثار اهتمام التلاميذ وشوقهم وجعلهم مشاركين معه فى كل خطوة من خطواتها .
3. طريقة النص : وهى طريقة مشتقة من الطريقة الاستقرائية , وتكون عن طريق عرض نص متكامل يناقشه المعلم مع التلاميذ لدراسة ما تضمنه من الظاهرة النحوية موضوع الدرس .
4. طريقة النشاط :تقوم هذه الطريقة على اساس سيكولوجى يدعو الى استغلال فاعلية التلاميذ للتعلم .
* أهداف تدريس القرآن الكريم : - هاام جدااا (س: اذكر الاهداف العامة لتدريس القرآن الكريم)
1. إتقان التلاوة بشروطها المقررة وحفظ ما تيسر منه .
2. سلامة الفهم لكتاب الله ، مع قناعة العقل ، واطمئنان القلب .
3. ربط الإسلام بالحياة الواقعية لحل مشكلاتها .
4. تقويم سلوك التلاميذ عن طريق دراسته .
5. إظهار الإعجاز البلاغي في أسلوبه .
صعوبات تواجه النشاط اللغوى (( وضح المشكلات التي تواجه الاننشطة اللغوية في المدارس المصرية )) هاام جدااا
1_الاتجاه السلبى للمعلمين :مما يلاحظ كثيرا من معلمين اللغه العربيه اتجاهاتهم سلبيه نحو الانشطه اللغويه .
2_عدم تاهيل المعلمين:ويرتبط بما سبق ان كثيرا من معلمى اللغه العربيه لم يؤهلوا للاشراف على الانشطه اللغوية.
3_كثره اعباء المعلمين:وهذه ايضا تشكل صعوبه امام ممارسه الانشطه اللغويه .
4_قله الدعم المادى:تعانى كثيرا من المدارس العربيه بمراحل التعليم العام من قله او انعدام الدعم المادى .
5_عدم تخصيص درجات للانشطه:فى معظم المدارس العربيه يراعى اشتراك الطالب فى الانشطه اللغويه غير الصفيه عند التقويم النهائى للتحصيل الدراسى مما يجعلهم يعزفون عن الاشتراك فيها.
خطوات تنفيذ العمل المسرحي :- هاام جدااا (كيف تعد وتنفذ مسرحية تعليمية في مدرستك ؟ )
1-اختيار النص المناسب الذي يتفق مع عقيدتنا واخلاقنا
2-يقدم النص لجميع اعضاء الجماعة للاطلاع عليه
3_يتم اختيار الاعضاء الذين يصلحون لاداء الادوار اختيارا يمكن كل عنصر من تقمص الشخصية بسهولة ويسر
4_توزيع الادوار علي من وقع عليهم الاختيار
5_تعقد جلسة لقراءة النص بحيث يجيد كل واحد منهم قراءة دورهم قراءو جيدة تحت اشراف معلم اللغة العربية
6_يقوم اعضاء كل شعبة من شعب المسرح بانجاز ما هو مطلوب منه حسب التوجيهات
7_يدرب التلاميذ الممثلون على اداء الادوار اول مره جلوسا ثم بعد حفظهم للادوار يتم التدريب على خشبه المسرح نصاوحركه وانفعالا وذلك لضبط الموافق
8_تجرى البروفه الاولى ثم الثانيه والثالثة احيانا مع اعطاء التوجيهات اللازمه من المخرج ومساعديه فى كل مره واجراء التبديلات التى يروها مناسبه
9_تجرى بروفه نهائيه تستخدم فيها جميع المظاهر الطبيعيه والتمثيليه والتنظيميه وكانها حفل نهائى وذلك ليتعود الطلاب لما سيحدث ليله الحفل النهائى
10_يعرض العمل المسرحى فى الحفل امام المشاهدين من التلاميذ والضيوف واساتذه واولياء امور التلاميذ