منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء محسن الطاهر
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية   أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية Icon_minitimeالثلاثاء 15 يونيو 2010 - 1:11

جامعة جنوب الوادى بقنا
الدراسات العليا
الدبلوم الخاصة

أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية


السؤال الاول :

أ‌- أذكر فرقا واحدا بين كلا من : -
1- الذاكرة الحسية – الذاكرة العاملة – الذاكرة طويلة المدى .
2- المنظم المتقدم – المنظم الشارح .
3- المعيار المستوى .
4- بطئ التعلم – المتأخرين دراسيا .
ب‌- تناول بإيجاز ما يلى : -
1- العوامل التى تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند ديفيد أوزبل .
2- أهم العوامل التى تؤثر على ثبات وصدق الاختبار .
3- نظرية الذكاءات المتعددة جاردنر ؟ موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات وكيفية تنميتها لدى المتعلم ؟
ج- أكمل العبارات الاتية :-
1- أسباب النسيان .............،..............،................،.................
2- أنماط التعلم عند برونر ................،...................،.................
3- خصائص البنية المعرفية ...............،...................،................


السؤال الثانى :


أ‌- أنسب المبادئ التالية للنظريات التى نادت بها ؟ مع ذكر باقى المبادئ ؟
1- أن لكل فرد أسلوبه الخاص المميز فى استقبال ومعالجة وتجهيز المعلومات ومن ثم تسكينها داخل البناء المعرفى له .
2- التأكيد على العمليات المعرفية أكثر من الاستجابة فى حد ذاتها .
3- يحدث النموالمعرفى داخل العقل أعتمادا على التتابع والتكامل .



ب‌- فى ضوء ماتم دراسته كيف يمكنكالتعامل مع الاتى :

1- إذا كان متوسط درجات أفراد المستوى الميزانى القوى ( 12, 850) وانحرافهم المعيارى 141.17وعددهم32.
أحسب الدلالة الاحصائية للفرق القائم بين هذين المتوسطين ؟ ووضح حدود الثقة المختلفة لتلك الدلالة .؟
2- إذا كانت تشبعات 5 أختبارات بالعامل العام على الترتيب 9. ، 8 . ، 7 . ، 6 . ، 5 . فكون مصفوفة الارتباطات .
3- أحسب الدرجات المعيارية المعدلة للدرجات 3 ، 5 بالنسبة للدرجات التالية 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 .


السؤال الثالث :

أ – تناول بالشرح ما يلى :

1- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة مع ذكر خصائصها ؟
2- خصائص الفروق الفردية . ؟
3- الانتقادات التى وجهت الى النظريات العاملية فى الذكاء ( نظرية العاملين ، نموذج بنية العقل ) ؟
4- طرق حساب ثبات الاختبار . ؟

ب – عرف المصطلحات الاتية : -

- الخطأ المعيارى , المعنى , وظائف التصنيف , المخططات العقلية .
- الاكتشاف , الذكاء , البنية المعرفية , الذكاء السائل , العامل الطائفى , صعوبات التعلم , الاختبارات .







أنتهت الاسئلة مع أطيب تمنياتى بالتوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية (أسماء سيد خميس - علم اجتماع - م( 6) )
» أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية (عبير سيد محمود - علم اجتماع - م( 12) )
» أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية (ولاء سيد خميس - علم اجتماع - م( 14) )
» أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية (إيمان عبدالحميد توفيق- علم اجتماع - م( 11) )
» أمتحان مقترح لمادة الفروق الفردية ( نجاه هاشم أحمد مغربى - علم اجتماع - م( 13) )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: