التعامل مع أطفال ما قبل المدرسة
كيف تكتشف ذكاء ابنك ؟
إذا أدركنا أن مستقبل الإنسان يتشكل في طفولته المبكرة ، وهناك من يؤكد أن ذلك يبدأ منذ فترة الحمل ، لعرفنا أهمية هذه الفترة وما يجب مراعاته في التعامل معها بكل حرص ، فالسنوات الأولى هي الأكثر جوهرية في حياة الإنسان خلالها يقع شئ مدهش حيث تتخلق الذات الإنسانية ويتبلور سلوك الفرد ، يتعلم استعمال الأشياء و المشي والتكلم ، والأهم من كل ذلك يتعلم كيف يفكر وكيف يتصرف بإرادته الخاصة .
مدخل المعرفة :
هل يستطيع الكائن الحي أو الإنسان الحياة دون معرفة ؟ الإجابة البديهية لا ، فالمعرفة هي إذن المهمة الأساسية لاستمرار الحياة ، وقد اهتم عديد من العلماء والمفكرون بالتساؤل عن : ماذا نعرف ؟ ولماذا نعرف ؟ ومتى نعرف ، وكانت الإجابات عن السؤال الأول : يجب أن نعرف الوجود ، الطبيعة والمجتمع ، والقيم ، وعن السؤال الثاني لأننا بدون المعرفة نفقد القدرة على التعامل السليم ، أما إجابة السؤال الثالث فأننا نعرف عندما نتعلم أو عندما يكتمل نمونا .
ولكن عالما آخر سأل سؤلا مغايرا : كيف نعرف ؟ اتضح من إجابته أن الإنسان يبدأ المعرفة منذ بدء ميلاده ، وقد غير ذلك نظرتنا إلى مرحلة الطفولة باعتبارها مرحلة جوهرية في حياة الإنسان ، هذا العالم " جان بياجيه (1896-1987)" أهتم بالإجابة عن الكيفية التي ينمو بها التفكير خاصة اللغة والذكاء ، وكان يعتبر المعرفة والذكاء وجهان لعملة واحدة ، وهو يرى أن المعرفة أو الذكاء يمران بمراحل متدرجة من المحسوس والملموس إلى المجرد وقد قسم تطور نمو الذكاء إلى خمس مراحل رئيسية :
1. مرحلة السلوك الحسي الحركي (من الميلاد إلى عامين)
يسلك فيها الطفل أفعال منعكسة لما يحسه من أجل التعرف على كل ما يحيط به .
2. مرحلة ما قبل إدراك المفاهيم (من 2 : 4 أعوام) مرحلة الأسئلة
تساعد اللغة الطفل على التفكير الذي يعتمد على الأداء والأفعال حول نفسه .
3. مرحلة التخمين (من 4 : 7 أعوام)
أدراك مباشر ، أحكام متغيرة ، عدم القدرة على استيعاب العلاقات بين الأشياء أو بين السبب والنتيجة .
4. مرحلة التجارب ( من 7 : 12 عاما )
يبدأ الطفل فى التعامل مع العالم والأشياء ومحاولة استيعاب العلاقات .
5. مرحلة التجريد ( 12 : 18 عاما)
يصبح الطفل قادرا على استخدام الفروض المنطقية ، ومناقشة الآخرين ، وقادرا على أدراك المجردات .
مفهوم الذكاء بين التربية والتكوين المعرفي
الـتـكـويـن الـمـعـرفي الــتربـــــية
صفة حياتية أي صفة للسلوك الإنساني ، تؤدى إلى مواصلة الحياة بقوة ( علم) ويسر( حضارة) ومتعة ( فن) الذكاء صفة عقلية موجودة بمقدار تختلف من شخص إلى آخر ومن جماعة إلى أخرى
ليس صفة ثابتة ولكنه عملية مستمرة كل خبرة يمر بها الفرد تساهم في نمو ذكائه ثابت طوال عمر الإنسان ، يمكن قياسه باختبارات الذكاء (نظرية الفروق الفردية)
الطفل ليس رجلا صغيرا بل كيان بشرى يختلف تماما في طريقة فهمه وتفكيره وقدراته التعامل مع الأطفال باعتبارهم راشدين وقادرين على التفكير بنفس الطريقة في كل الأعمار
مقاييس النمو المعرفي تهتم بالإجابات الخاطئة لأنها تعكس طريقة تفكير الأطفال( أحمد حلمي يسأل طفل 4 سنوات : ما هو الاستفزاز ؟ ما هو القانون ؟ الخ 000) تهتم اختبارات الذكاء بالإجابات الصحيحة بغض النظر عن مدى تناسبها لمرحلة النمو المعرفي
مراحل التكوين المعرفي
أولا - مرحلة السلوك الحسي الحركي ( من الميلاد إلى عامين )
• في الشهر الأول : يكرر الطفل أفعالا منعكسة ، يمص أي شئ يلامس شفتيه ، يقبض على كل ما يلامس يديه ، يوجه عينيه نحو أي مصدر للضوء .
• بعد شهرين ينسق أفعاله المنعكسة ، مثل تنسيق حركة زراعية مع فمه لكي يتمكن من مص إصبعه .
• عند ثماني شهور يحدد هدف لأفعاله ، ويبدأ في أدراك خصائص للأشياء وأن لها صفة الدوام ، مثل البحث عن شئ وقع من يديه ،يقوم بأفعال مقصودة .
• عند عشرة شهور يبدأ في السعي إلى أهداف لا يمكن تحقيقا مباشرة ويستعين بوسائل ، يردد عبارات بأربع مقاطع مثل "ب ا ب ا" .
• عند إحدى عشر شهرا يبدأ البحث عن نتائج لأفعاله ، يدع بعض الأشياء تسقط من يده ، يمزق قطعة من الورق أو الخبز ويلقى بها .
• عند أربع وعشرون شهرا تصل مفرداته اللغوية إلى 250 كلمة ، يقوم بأفعال رمزية تعبيرا عن عدم قدرته على الفعل الحقيقي مثال : يخبط على الكرسي كما لو أن ذلك يجعل النوافذ تفتح أوسع .
ثانيا – مرحلة ما قبل إدراك المفاهيم . طرح الأسئلة ( 2: 4 سنوات )
• يستخدم الكلمة للدلالة على عدد كبير من الأشياء " تش تش " أي شئ يتحرك ، يرى الشخص الواحد عدة أشخاص تبعا للملابس التي يرتديها أو المكان الذي يوجد فيه وبالتكرار يدرك الهوية الواحدة لأخته .
• اللعب تمثيلي رمزي ، يقلد الحديث في التليفون ، يمسك زجاجة فارغة ويقول " عربية" لا يلتزم بقواعد في اللعب .
• تفكيره يدور حول ذاته وأحكامه تأخذ صفات " الإحيائية " يعطى صفة الحياة والشعور للأشياء ، الشمس بردانة ، الحصى التي تقع تتألم ، "الاصطناعية " كل شئ مصنوع من شئ ابسط الليل مصنوع من هواء أسود " الواقعية " ينظر إلى الأشياء كما يرها فى الواقع فهو لا يدرك الحجم أو الوزن فلأطول هو الأكبر والأكبر هو الأثقل
• يسأل عن كل ما يراه ، يرى بعض علماء النفس أن للأطفال فى هذه المرحلة تفكيرا فلسفيا حيث أنه يمارس الدهشة ويحاول الاكتشاف " قصة ألم الطفل وأين يذهب ".
ثالثا – مرحلة التخمين ( 4: 7 سنوات )
• يبدأ في إعطاء أسباب لما يعتقده " القمر يكبر لأن السحب تجعله يكبر" وما تزال الإحيائية مستمرة معه ولكنها تنصب على الأشياء المتحركة " القمر يسير معنا ".
• يهتم بالنتائج وليس بالأسباب .
• يحاول فك كل ما يقع في يده .
• يرسم ما في خياله لا ما يراه .
• من الصعب إدراك الزمان أو المكان أو الكميات أو الأعداد خاصة قبل 6 سنوات وقد يبدى بعض الأطفال لباقة في الكلام ، وسرعة في حل بعض المسائل الحسابية ، فيسارع الأباء بتعليمهم القراءة والكتابة ، ولكن ذلك يكون بسبب المحاكاة والذاكرة بدون فهم حقيقي للمكونات
• يبدأ في إدراك بعض القيم الأخلاقية .
رابعا – مرحلة التجريب . الذكاء العملي ( 7 : 11 سنة )
• يتناقص التمركز حول الذات ويحل التعاون واللعب مع الآخرين .
• يلجأ إلى المحاولة والخطأ بدلا من وضع الفروض لحل المشكلات .
• لا يستطيع الطفل الاشتراك في تمثيلية طويلة ولا يحتاج إلى مسرح أو ديكور .
• يبدأ فى إدراك المفاهيم المكانية الطول والمساحة والزوايا ، والعلاقة بين الزمان والمكان مثل الربط بين العمر وطول القامة.
خامسا- مرحلة التجريد (12: 18 سنة) حين يصل الطفل إلى هذه المرحلة فأنه يكون قادرا على
• أن يضع الفروض ويسعى إلى التحقق منها .
• يقبل فروض الغير ويناقشها .
• يدرك مفاهيم عامة ويفهم القوانين .
• يبدع نظما مبتكرة ويحلم بعالم جديد .
• يفهم الحقائق النسبية والعلاقات المترابطة .
• يتبع قواعد اللعب والعمل كفريق .
عوامل النضج المعرفي
رحلة الذكاء تبدأ من المحسوسات إلى المجردات فالطفل ينمو جسديا كما ينمو معرفيا مثل كل شئ في الطبيعة ، ثمرة البرتقال .البراعم .الجنين ، ولا يكتمل نضجه المعرفي إلا إذا توفرت شروط النمو السليم :
العوامل البيولوجية : نضج الخلايا العصبية وتواصلها من خلال التعرف على كل الأشياء بكل الحواس
الساخن والبارد ، الخشن والناعم ، الحلو والمر ، الألوان ، الأصوات ، الروائح .
لذلك فأننا نرى أن كل الجسم الإنساني بجميع حواسه يسمى " الجهاز المعرفي"
الخبرات والمهارات : عن طريق اللعب الحر والتعرف على البيئة والطبيعة بشكل شخصي ، يكتسب
الطفل خبراته ومهاراته ( الانبناء المعرفي )، وليس من خلال التلقين (التربية) .
العوامل الاجتماعية : يتعلم الطفل من خلال مشاركة أقرانه لذا يجب أن يجتمع الأطفال ليمارسوا حياتهم
الخاصة في التعرف على الأشياء ، ونقل الخبرات ، وحل المشكلات التي تواجههم.
عملية التشغيل ( الضخ المعرفي )
تقوم بين المخ والخلايا العصبية خطوط إنتاج من خلال المدخلات الفكرية ، حيث تتدفق شحنات ( كهرو مغناطيسية بيولوجية) من الخلايا العصبية للمخ في كل فرد حسب عدد ونوع معارفه لتشكل تكوينه الخاص ، وبقدر عدد ونوع هذه المعارف تتكون وصلات عصبية تمثل مقدار المعرفة وتحدد شكل السلوك وتصبح مخرجات للذكاء ، وعمليات التشغيل مستمرة ومتصاعدة وبازدياد المدخلات يتحقق نضج أكثر وثراء معرفي أكبر ، وهنا يمكن القول أن الذكاء يتمثل فى عملية الضخ المعرفي المستمر .
كيف يمكنك أن تقيس ذكاء ابنك
من خلال السلوك اليومي الحياتي
• فإذا كانت القرارات التي يتخذها طفلك تسمح له بمواصلة نشاطه بشكل تلقائي وذاتي فهو ينمو معرفيا ويتشكل لديه القدر المناسب من الذكاء .
• إذا كان القرار يولد معرفة جديدة فهو تعبير عن ذكاء.
• القرار الذي يتميز بالإبداع والابتكار يعبر عن ذكاء .
• ليس هناك ما يسمى "العمر العقلي أو العمر الزمني" الذي تعتمد عليه اختبارات الذكاء ، ولكن "مقاييس للنمو المعرفي" من خلال خصائص كل مرحلة