منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم النفس(الثبات)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهيلا جمال الدين سليمان
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

حكم النفس(الثبات) Empty
مُساهمةموضوع: حكم النفس(الثبات)   حكم النفس(الثبات) Icon_minitimeالأربعاء 9 أبريل 2014 - 23:22

الثبات:
كلما ارتفع الانسان درجة فى سلم السيطرة على نفسه ، زادت ثقته بها ، وكلما تأكدت له كفاءته ، أوقدرته على مراقبة حياته النفسية ، ارتفع فوق الوسط وأخذ فى التحليق صعدا.
بيد أن هذه القدرة على مراقبة النفس ، من تلقاء النفس ، لا تحصل الا بالجهد الواعى المدروس ، فالأفعال التى تقوم بها لامتلاك نفسك وأنت وحيد، متحرر من كل عبودية آمره أو ناهية ، بعيد عن الشهود ، تتكاتف كلها فيما بينها وتتآلف معك لتزيد شعورك الداخلى العميق بثباتك ، وثقتك باستعداداتك المبدعة الخلاّقة ، بل ان تلك الأفعال نفسها تولد ضربا من الثبات المطمئن الواعى ، الذى تحس به أنك مرتاح ،مغتبط ، فى أى ظرف ، وفى حضرة أى شخص.
اننا جميعا نتلقى من الحياة الخارجية انطباعات وتأثرات لا مفر لنا عن تسييرها بوضوح ، وادراكها بجلاء ، بحيث لاتسمح لها أبدا أن تؤثر فى كياننا العاطفى ، وأن تخلق الفوضى فى تفكيرنا وفعل نشاطنا ، فتسلط الفكر الهادئ الموزون ، أو عادة تسليطه دوما على الحوادث والأشياء ، والأشخاص ، هى التى تخلق فينا ذلك النوع من الصلابة ، بحيث لانتزعزع ولا نميد ولا نتردد ولا نتأثر.
والى هذه الصلابة يرجع الفضل ، حين نتمرس بها ، فى كل ما نحقق من خبالات ، وننفذ من مناهج ، ونؤدى من مهام ، على الرغم من العقبات والصعوبات والعراقيل ، وعلى الرغم مما يعترضنا من مفاجآت ، فيظل الصلب المتين أصم أعمى أبكم حيال النداءات المثبطة ، والمشاهد المنفرة ، والاستفزازات المتكررة.
غير أنه لابد من تمييز الثقة بالنغس ، مصدر الصلابة، من الدّعاء ، فالأولى نتيجة جهد وتفكير ووعى وارادة ونضال مرير للشهوات والانفعالات والتأثرات ، أمّا االادّعاء فينجم عن خصب فى الأخيلة التى يثيره الولع بالنجاح ويخمدها أول ارتطام بالواقع ، حتى اذا ارتطمت تركت النفس حائرة متخاذلة ، والثقة تنبع من قناعة وافتناع عميقين أوجدتهما الاختبارات والتأملات والتجارب ، والادّعاء يستقى وجوده من أشياء زائفة خارجة عن الوفقائع ، فالمدّعى يقرر ويمضى من غير أناه ورويّة، سواء فى قراراته أو فى مضيه بها .
ان من امتلك نفسه بعد مقاومات مستمرة وامتناعات ذاتية مدروسة ، أصبح واثاقا من حقبقة واحد ، تجر وراءها سائر حقائق سلوكه أوسيرته ، وهى أنه بستطيع أن يرفع مستوى استعداداته ، وأن يقدر من ذاته بذاته ممكناته ووسائله وأهدافه ، بكل هدوء وبروده من غير زيادة أونقصان ، ودون تأثر بعطف بنفقة سدى على نفسه ، وبذلك يثبت ويتثبت من مواقفه فى حياته الخاصة وحياته العامة.


الاسم:أهيلا جمال الدين سليمان

الشعبة:لغة عربية







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم النفس(الثبات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثبات . بعد . رمضان
» السيرة الذاتية للدكتور ياسر عبدالله حفني
» امتحان فى علم النفس المعرفى ( الدبلوم الخاص قسم علم النفس التربوى )
»  علم النفس التربوي وعلاقته بعلم النفس
» بحث عن علم النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: