منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث عن الادمان وآخرعن التأخر الدراسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهاد حسب النبى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 11/04/2014

بحث عن الادمان وآخرعن التأخر الدراسى Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الادمان وآخرعن التأخر الدراسى   بحث عن الادمان وآخرعن التأخر الدراسى Icon_minitimeالأحد 13 أبريل 2014 - 21:04

الإدمان
الإدمان أو الاعتماد (بالإنجليزية: Addiction) عبارة عن اضطراب سلوكي يظهر تكرار لفعل من قبل الفرد لكي ينهمك بنشاط معين بغض النظر عن العواقب الضارة بصحة الفرد أو حالته العقلية أو حياته الاجتماعية. العوامل التي تم اقتراحها كأسباب للإدمان تشمل عوامل وراثية، بيولوجية، دوائية واجتماعية.
ويوجد نوعين من الإدمان هما الإدمان الجسمي والإدمان النفسي
الاعتماد الجسمي physical dependency : يحس المريض بأعراض جسمانية في أعضاء جسمه المختلفة عند الايقاف المفاجئ للدواء أو عند الانقطاع الغير متدرج.
ويحصل الاعتماد الجسمي عند استخدام المسكنات المركزية لفترة طويلة بغض النظر عن وجود الألم أو عدمه، إن حدوث الاعتماد الجسمي أمر متوقع في التعاطي للمادة الطويل الأمد كما يحدث تماماً مع زمر أخرى كحاصرات بيتا أو الكورتيزونات يظهر عند الانقطاع المفاجئ للدواء المسكن أعراض قمه ورعاش وألم بطني وزيادة في ضغط الدم وتعرق وتبدأ الأعراض الانسحابية الجسمية بعد توقف المتعاطي للمخدر عن تناوله للجرعة المعتادة ويكون ذلك بعد يوم واحد كحد أدنى حتى عشرة أيام. وينصح بالوقف التدريجي للمسكنات أسوةً بالكورتيزونات تجنباً لأعراض الانسحاب.



[size=41]التأخر الدراسي [/size]
وله معاني مختلفة ، ويرجع اختلاف المعاني إلى اختلاف المحكات التي يستخدمها العلماء في تعريفهم للذكاء ، فبعضهم يستخدم محك الذكاء ومن خلاله يعرفون التأخر الدراسي بأنه : الطفل الذي تنخفض نسبة ذكائه عن المتوسط بحيث تنحصر الدرجة ما بين 70 إلى 90 درجة  ، وأصحاب هذا التعريف يستندون إلى النظرة القديمة والتي ترى أن الذكاء هو القدرة الوحيدة المهيمنة على نشاط الفرد ، كما أنهم يرون أن أول اختبار للذكاء ( مقياس بينيه ) كان هدفه الأساسي هو التعرف على الأطفال الذين لا يسايرون زملائهم في المدرسة العادية ولكن هناك اعتراضات على استخدام محك الذكاء ومنها :
الأمر الأول : أن الدراسات الحديثة أثبتت أن التكوين العقلي يتكون من أكثر من قدرة قد تصل في مجملها إلى 120 قدرة .
الأمر الثاني : أن الذكاء ليس المحدد الرئيسي لتحصيل الطالب ، فقد يكون ذكائه مرتفعا ولكن تحصيله الدراسي متدني وهذا يرجع إلى عوامل كثيرة منها ما هو خاص بالطفل وأخرى خاصة بالبيئة الأسرية أو بالمدرسة .
[size=31]المحك الثاني : محك التحصيل الدراسي [/size]
ومن التعريفات التي تستند على هذا المحك : أن الطفل المتأخر دراسيا هو الذي لا يساير أقرانه في التحصيل الدراسي و يرسب في أكثر من مادة ، كما يصفه معلمه بأنه متأخر دراسيا ،  وتعريف آخر يرى :أن الطفل المتأخر دراسيا هو الذي يقل تحصيله عن مستوى زملائه في نفس العمر الزمني ، وتعريف ثالث هو :الطفل المتأخر دراسيا هو الذي يحصل على أقل من 50 % في الاختبار النهائي .
                                         اسماء حميدمحمدحسن
                                       اداب - جغرافيا - مجموعة رقم (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن الادمان وآخرعن التأخر الدراسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن التأخر الدراسى
» الادمان
» تشخيص وعلاج التأخر اللغوي
» تهنئئة بالعام الدراسى الجديد
» أعدى طفلك للعام الدراسى الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: التنمية البشرية :: مهارات التنمية البشرية وتطوير الذات-
انتقل الى: