منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فكرة مبتكرة لصنع ملف للوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء سيد حفنى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/04/2014

فكرة مبتكرة لصنع ملف للوسائل التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: فكرة مبتكرة لصنع ملف للوسائل التعليمية    فكرة مبتكرة لصنع ملف للوسائل التعليمية  Icon_minitimeالأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:27

 farao أحيانا قد يضطر بعض المعلمين والمعلمات أو غيرهم – إلى عمل مجموعة من الوسائل التعليمية والإيضاحية سواء كانت في مجال واحد أو عدة مجالات , وقد يصبح حمل تلك الوسائل أو المحافظة عليها أو تنظيمها أمرا مرهقا , أما لو كانت على شكل مجموعة أو ( دفتر ) فسوف يكون شكلها أفضل ويكون ذلك أكثر مساعدة لهذا الشخص في القيام بعمله على أكمل وجه .

والإستاندات الحاملة لمثل هذه الوسائل من الطرق المبتكرة التي تماثل عمل الدوسية أو الدفتر الذي يمكن تقليب صفحاته بسهولة ويسر , غير أن عمل مثل هذا الإستاند فيه بعض الصعوبة سواء قام هذا الشخص بعمله بنفسه أو طلب من أحد الخطاطين أو الحرفيين صنعه , وخاصة إذا كان هذا الشخص غير ملم ببعض الطرق المساعدة في في انجازه , ولذا ففي هذا الدرس سوف نتناول طريقة عمل مثل هذا الإستاند من الالف إلى الياء , وبالطبع فبإمكان الشخص تجريب طرق أخرى تؤدي لنفس النتيجة فليس شرط إن ما أكتبه هنا هو الوسيلة الوحيدة أو الطرق المثلى لإنجاز مثلا هذا العمل .

1- في البداية نحضر لوح خشب ابلكاش سمك ( 6ملم ) حسب المقاس الذي نريد . ثم نحضر أيضا شريحة من الخشب الأكثر سماكة , ولتكن (2) سم , بارتفاع (4) سم .. وبنفس عرض اللوحة .
2- نثبت الشريحة السميكة بالمسامير المناسبة في اعلي جزء من الأبلكاش بحيث توازي الحافة تماما .

وبعدها نقوم بدهن اللوحة باللون المناسب , ثم نقلبها على الجهة الأخرى حيث سيكون عليها بقية العمل .

3- في جميع المكتبات يوجد نوع من الدوسيات ذات حلقات تحمل الورق المخرم , غير أنها ذات أنواع مختلفة , فمنها ثلاثية الحلقات ومنها ما هو ثنائي , ومنها ما هو ذات حلقات كبيرة ومنها ما هو صغير , والأفضل هو ذات الحلقات الكبيرة .

4- نحضر ثلاثة دوسيات منها من ارخص الأنواع , ثم ننزع عنها تلك الحلقات مع قاعدتها طبعا , ثم نقوم بعد ذلك بتثبيتها على لوح الأبلكاش مقابل الشريحة الخشبية التي ثبتنتاها سابقا في الوجه الخلفي للوحة . وبما أن كل قاعدة من تلك الحلقات فيها فتحتين فإننا نستخدم تلك الفتحات في التثبيت , وبواسطة مسامير لولبية مناسبة .

الآن انتهينا من الجزء الأول وهو صناعة الإستاند . ولم يتبقى إلا القسم الثاني وهو تجهيز الوسائل الإيضاحية

1- نحضر مجموعة االوسائل التي نرغب في وضعها في الإستاند , والأفضل بالطبع هي تلك النوعية الملونه من الجانبين , فهي أكثر مرونة وأجمل شكلا . وليس البيضاء الكرتونية , حيث أنها خشنة وسريعة التلف . ثم نقوم بقصها حسب الحجم الذي يتلاءم مع مقاس الإستاند , تاركين ( 5) سم أقل من عرضه د , و( 10 ) سم . اقل من الارتفاع .

2- نحضر شريط لاصق بلون مناسب ونوعية جيدة شديدة اللصق وأكثر سماكة , وأيضا من النوع العريض ( 5) سم , ثم نقوم بعمل إطار لجميع اللوحات من الجانب العلوي لها , بحيث نقسم الشريط اللاصق بالتساوي بين جانبي اللوحة .

3- نأخذ المسافات بدقة بين كل حلقة وأخرى ثم نقوم بتخريم جميع اللوحات بعد أن نضع علامات في أماكن الخرم , ومن الجانب الذي ضمناه بالشريط اللاصق , والذي مهمته أن يحافظ على اللوحات من أن تتمزق مع كثرة الاستخدام .

4- بعد ذلك نقوم بتركيب اللوحات تباعا في الحلقات المثبتة على لوح الأبلكاش .
وبهذا نكون قد انتهينا من عمل ما يشبه الدفتر الذي يحمل كل هذه الوسائل دفعة واحدة , ويمكن تقليبها للأعلى بسهوله وطويها خلف الأستاند .

ويمكن أيضا استبدالها بأخرى , أو استبعاد بعضها وإدخال أخرى مختلفة
.

#ff3399]]الاسم عائشة سيد حفنى حسين
دبلومة خاصة
صحة نفسية

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فكرة مبتكرة لصنع ملف للوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكرة مبتكرة
» فكرة مبتكرة
» فكرة جديدة مبتكرة
» فكرة جديدة او مبتكرة
» فكرة لعلها تكون مبتكرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: