السلام عليكم ورحمة عليكم وبركاته
امتحان التأهيل التربوي – المستوي الثالث
طرق تدريس اللغة العربية . دور يناير 2008 م
استعن بالله ثم اجب عن الأسئلة التالية :
السؤال الأول : ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية مع التعليل بإيجاز ( 4 درجات )
1 – " يفهم " لا يصلح فعلا سلوكيا .
2 – الجيم من الحروف اللثوية .
3 – التلميذ الأعسر مشكلة عسيرة الحل .
4 – تصحيح التعبير التحريري يلي تقويمه .
................................................................
السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يلي :
1 – الأفعال التالية أفعال سلوكية ما عدا ( يكتب – يعرف – يعدد – يقارن بين ) .
2 – التحدث الجيد مرتبط ارتباطا وثيقا بـ ( الأستماع الجيد – القراءة الجيد – الكتابة الجيدة – النشاط الجيد ) .
3 – يستخدم سلم المفردات في ( التدريبات القرائية – التدريبات الإلقائية – التدريبات الصوتية – التدريبات الكتابية ) .
4 – الغين من الحروف ( اللثوية – الشفوية – الحلقية – الأسنانية اللثوية ) .
................................................................
السؤال الثالث : أكمل الفراغات التالية بكلمات مناسبة :
1 – المستويات المعرفية لبلوم مرتبة هي ..........,........,........,.......,........,..............
2 – معوقات الأستماع هي ..........,........,........,.......,........,..............
3 – من الأساليب المعينة في تدريس التعبير الشفوي ..........,........,........,.......,........,.......
4 – من صعوبات الكلام ..........,........,........,.......,........,.......
5 – من مهارات تعليم الإملاء في الصف الثاني ..........,........,........,.......,........,....... ومن مهاراته في الصف السادس ..........,........,........,.......,........,......
..................................................................
السؤال الرابع : أجب عما يلي :
1 – هات أمثلة لخمسة أهداف سلوكية مصاغة صياغة تامة : هدف في كل فرع من فروع اللغة العربية في المرحلة الابتدائية .
2 – وضح واجباتك في تدريس الاستماع .
3 – كيف تدرب تلاميذك علي القراءة بطرقية صحيحة ؟
..................................................................
السؤال الخامس :
اللغة العربية تئن بين أهلها معانية من ضغفها وهي في حاجة لهممكم للنهوض بها
اشرح هذه العبارة موضحا :
1 – خطر العامية علي الفصحي .
2 – مظاهر الضعف اللغوي العام في المدرسة والمجتمع .
3 – وسائل النهوض باللغة العربية لتتبوأ مكانتها العلية .
..........................................
انتهت الأسئلة مع أطيب الأمنيات بالتوفيق د / سيد السايح حمدان .