تلخيص المدرسة الطبيعية
الفصل الخامس
التربية والفلسفة الطبيعة
جان جاك روسو
*العوامل التى اثرت فى حياته الفكرية :
1- ما ورثه من والديه من سمات وصفات
2- حياة البؤس والشقاء والتشرد وعدم وجود متابعة او رقابة او تربية او توجيه
3- قوة عاطفته ورقة شعوره اضطرابه النفسى واستهتاره بالقيم السائدة
4- اتصاله عن طريق القراءة والاطلاع الشخصة بالتراث الفكرى الذى تركه الفلاسفة والعلماء والمربون من مختلف العصور
5- حركة التنوير والعلم
*كتاباته :
1- مقالة عن القنون والعلوم
2- مقالة عن اصل عدم المساواة بين الناس
3-مقالة عن الاقتصاد السياسى
4-رسالة كانت فى شكل قصة رومانتكية
5- العقد الاجتماعى
6-اميل وهى احسن رسائله التربوية
7-اعترفاته التى كتبها فى اخر حياته ونشرت بعد وفاته فى الفترة التى بين عام 1782م و 1789م
بعض افكار روسو التربوية كما شرحها فى كتابه "اميل ":
قسم روسو كتاب اميل الى خمسة كتب :
الكتاب الاول :لماقشة تربية اكيل فى مرحلة طفولته الاولى التى تمتد من الميلاد الى سن الخامسة
الكتاب الثانى : لمناقشة تربيته من الخامسة الى سن الساعة الثانية عشرة
الكتاب الثالث: لمناقشته تربيته من الثانية عشرة الى الخامسة عشرة
الكتاب الرابع : لمناقشة تربيته من الخامسة عشرة الى سن العشرين
الكتاب الخامس : لمناقشة تربية البنت صوفى ولمناقشة ارائه فى تعليم المراة بصورة عامة
*المبادئ التربوية العامة فى كتاب اميل :
1- المبدأ الاول :الايمان ببراءة الطفل التامية وخيرته طبيعته : يرى ان الطفل يولد خير واى طرق او تاثير يكون من جانب البيئة
2-المبدأ الثانى : الاعلاء من شأن الطبيعة والايمان بوجوب مراعاة قوانينها فى تربية النشئ ويرى ان التربية تسير وفق القوانين الطبيعية واحترام ميول الطفل , واعطاء مساحة من الحرية وهى تساعد على تنمية الشخصية ,تعويد الطفل على الاستقلال والبساطة والتقشف والعبر والاعتماد على النفس وتحمل الالم
3- المبدأ الثالث :التربية السلبية حتى سن الثانية عشرة تقريبا , التربية التى تسير وفقا لقوانين الطبيعة والتى تخالف فى خصائصها التربية التقليدية ,لانه يعتمد على الخبرة والممارسة ,الاحتكاك المباشر مع الطبيعة , عدم تلبية كل شئ للطفل حتى لا يكون ضعيف الشخصية , عدم عقاب الطفل الا اذا كان للعقاب نتيجة ,يرى بعدم التدخل المباشر لامور الطفل
4-المبدأ الرابع : الايمان بان الطفل وخصائصه وميوله وحاجاته الحاضرة , اقامة العملية التربوية فى كل مرحلة على اساس خصائص تلك المرحلة
5-المبدأ الخامس : ايمان روسو بان الاهداف التى يجب ان تسعى التربية لتحقيقها والمناهج والخبرات التى تساعد على تحقيق هذة الاهداف ,لابد ان تكون الوسائل مناسبة لمراحل النمو , ففى مرحلة الطفولة الاولى التى تمتد من الولادة الى السنة الخامسة ويجب التركيز فى نظره على التربية الجسمية والتربية النفسية ,المرحل الثانية من الطفولة وهى التى تمتد من الخامسة ال الثانية عشرة عند روسو بدا الاهتمام اوسع بتكوين الصفات الخلقية وهى صفة الشجاعة والتعود على التقشف وتحمل الالم والاعتماد على النفس , المرحلة الثالثة (12-15) تبدا التربية العقلية , المرحلة الرابعة (15-20) تربية الوجدان والعاطفة
-وضع منهج لتحقيق الاهداف :يختلف فى طبيعته ومحتوياته من مرحلة الى اخرى
مميزات المنهج :
1- الاعتماد على الخبرة والتجربة الشخصية فى التعليم والتهذيب
2- الايمان بان الطفل لا يتعلم الا ما يكتسبه ويكتشفه بتجربته
3- الايمان بجدوى الاعمال اليدوية والتعليم الحرفى
4- عدم لايمان بجدوى الكتاب لا سيما فى مرحلة الطفولة لان القراءة المبكرة فى الكتب من شانها ان تضيق افق الطفل ,ترك التربية للطبيعة
5- الايمان بعدم جدوى ودراسة اللغات والتاريخ
6- ربط التربية بحاجات بحاجات الطفل ويجب ان تنظر الى حاجاته العقلية والنفسية
7- عدم تعليم الطفل الا اذا ظهر حاجة الطفل الى التعلم
6-المبدا السادس: الايمان بان الاسفار والرحلات الخارجية شى مهم بالنسبة للشبان لان الشباب عندما تخرج الى رحلات يعمل على توسيع الافق والمعلومات ويغير اتجاهاته
7-المبدأ السابع :هو بالنسبة للمراة يؤمن بانها تختلف فى طبيعتها عن الرجل ,يمتاز الرجل عن المراة بالقوة والشجاعة والاقدام والثبات ,وتمتاز المراة بالضعف والحياء وقوة العاطفة ورقة المشاعر و التربية الصالحة للمراة عند روسو هى ان تتمشى مع طبيعتها ووظيفتها فى الحياة والاشراف على بيتها والحفاظ على الاسرة